تحليل تكتيكي: روما 1 - 6 بايرن ميونيخ



الضغط العالي من الدقيقة الأولى جعلنا نشاهد مباراة تاريخية في الأوليمبيكو

روما

روما دخل المباراة بخطته المعتادة 4-3-3 مع تواجد توتي كمهاجم وهمي ومع جيرفينيو وإيتوربي كثلاثي هجومي وعودة دي روسي للارتكاز الدفاعي، وهي الخطة التي استطاع من خلالها تحقيق فوزه الساحق أمام تسيسكا موسكو في نفس الملعب وفرض التعادل على مانشستر سيتي بملعب الاتحاد في الجولتين السابقتين بالأبطال.

رودي غرسيا أشرك يانغا مبيوا مع مانولاس كثنائي قلب الدفاع مع ثوروسيديس وآشلي كول كظهيرين، بيانيتش وناينجولان في الوسط كإنتريورز أمام دي روسي من الجهتين اليمنى واليسرى.

بايرن ميونيخ

بايرن لعب بخطته التي اعتدنا علينا هذا الموسم من بيب جوارديولا، بثلاثي دفاعي في الخلف في خطة 3-4-3، بن عطية قلب دفاع في الجهة اليمنى وبواتينج كـليبرو ودافيد ألابا قلب دفاع ثالث في الجهة اليسرى.

الإسباني خوان بيرنات لعب في مركزه المعتاد كـ وينج باك في الطرف الأيسر، لكن المفاجأة كانت في عدم إشراك رافينها ولعب آريين روبين كجناح وظهير في نفس الوقت - مثل ديرك كويت مع هولندا في المونديال-.

*تواجد ألابا كقلب دفاع ثالث أتاح لبايرن فرصة وجود لاعب في الدفاع يستطيع التقدم بالكرة للأمام والمشاركة في الهجوم، مع بقاء بن عطية وبواتينج أكثر في الخلف وأمامهما تشابي ألونسو حلقة الوصل المهمة  في الفريق منذ وصوله لبافاريا في الصيف.

في النظام الجديد، جوارديولا حث لاعبيه على الضغط بشكل عال من الوسط والاستمرار في ذلك في نصف ملعب الخصم. الأمر الذي جعل ألونسو يبدأ الهجمة وينظم الصفوف من الخلف والعودة لنصف ملعب روما.

شاهدنا ثلاثي بايرن الهجومي : روبيرت ليفاندوفسكي، توماس مولر وماريو جويتسه، يضغطون أكثر على الدفاع والحارس مما يجبر الذئاب على إبعاد الكرة وتضيع فرص خلق هجمات خطيرة، مولر يضغط على الحارس دي سانتيس أو يانغا مبيوا ثم تصل الكرة بعد ذلك لتشابي ألونسو أو بنعطية بعد إبعادها من لاعبي روما.

ليفا وجويتسه ومولر وجدوا أنفسهم أمام رباعي الدفاع فقط،بدون أي مساندة من ثلاثي وسط أصحاب الأرض. ليفاندوفسكي يمكن أن ينتقل للطرف الأيسر ومولر يمكن أن يدخل للعمق ويتحول لمهاجم محطة -مثل ما فعل في هدف جويتسه-،  وماريو جويتسه يجد نفسه قريبا لمنطقة الجزاء بدون أي ضغط لا من بيانيتش أو دي روسي.

بايرن قدم مباراة كبيرة وفرض قوته وسيطرته على المباراة، ولا يجب أن ننسى ما قدمه الجناح الطائر آريين روبين من أداء رائع سواءاً هجوميا بتفوقه في مواجهاته أمام مدافعي الجيالوروسي وبالخصوص آشلي كول -الذي لعب دور مارتشيلو في نصف نهائي المونديال الماضي بين البرازيا وألمانيا- ودفاعيا أيضا تمكن من استخلاص أكثر من كرة خصوصا أمام جيرفينهو، بايرن قدم مباراة تاريخية لكن ما زال يحتاج لتعديل بعض الأمور الدفاعية.

رودي غارسيا أضاع المباراة عندما لم يحترم بايرن، ولم يتعلم من درس ريال مدريد في الموسم الماضي الذي يتوفر على لاعبين بمئات الملايين لكنه اعتمد على تحصين دفاعه ثم اللعب على المرتدات السريعة، روما تعلم الدرس لكن بطريقة صعبة.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad