تحليل تكتيكي: تشيلسي 2-0 توتنهام



   أول لقب لجوزيه مورينيو منذ لقب لا ليغا في 2011|2012، وتشيلسي حقق أول لقب محلي له منذ نفس الموسم. ويبدو أن المدرب والنادي في الطريق الصحيح لتحقيق المزيد، بعد خسارة مانشستر سيتي في نفس اليوم مما يجعل البلوز أقرب لتحقيق الثنائية.

تشكيلة تشيلسي

تشيلسي بخطة أقرب لـ 4-3-3 مع تحفظ دفاعي. بيتر تشيك كان الحارس الأساسي خلف دفاع مكون من إيفانوفيتوش أثبيلكويتا كظهيرين أيمن وأيسر، وقلب الدفاع كان مكونا من القائد جون تيري وبجانبه غاري كاهيل.

في غياب ماتيتش للإيقاف وميكيل للإصابة، اعتمد مورينيو على كورت زوما في الوسط الدفاعي الذي كان أمامه راميريز وفابريغاس. بينما ويليان كان على الجناح الأيمن وهازارد على الأيسر ودييغو كوشتا كمهاجم صريح.

تشكيلة توتنهام

توتنهام بخطة بوكيتينو المعتادة 4-2-3-1. تواجد لوريس في حراسة المرمى، وخط دفاعي مكون من والكر وروز كظهيرين أيمن وأيسر وبينهما داير وفيرتونخن في القلب.

في الوسط، ثنائي الارتكاز المعتاد  بتواجد مايسون وبن طالب. تاونسند على الجناح الأيمن والشاذلي في الأيسر وكريستيان إيريكسين خلف المهاجم الصريح هاري كين.


Chelsea vs Tottenham - Football tactics and formations



*غياب نيمانيا ماتيتش (للإيقاف) وجون أوبي ميكيل (للإصابة) جعل جوزيه مورينيو يبحث عن حل مؤقت لمشكلة الارتكاز. ثنائية سيسك فابريغاس وراميريز في الارتكاز شهدت تلقي تشيلسي 4 أهداف أمام برادفورد سيتي في يناير في مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي، لذلك اختار المدرب البرتغالي الدفع بكورت زوما كلاعب وسط دفاعي. 

إشراك مورينيو لزوما في الوسط بدل الدفاع يمكن أن يكون سببا في استمرار وصف طريقة لعبه بـ "ركن الباص" ولكن في الحقيقة الأهم بالنسبة للمدرب والفريق هو النتيجة، وهذا الاختيار كان ناجحا. ربما كان يتمنى الكثيرون أن يروا مجددا فوز السبيرز 5-3 ولكن مثل النتيجة لا يمكن أن يسقط فيها تشيلسي في كل مباراة أمام ديك لندن.

توتنهام كانت لديه نسبة استحاوذ على الكرة بلغت 59% قبل نهاية الشوط الأول و67.5% بعده، ولكن تشيلسي كان مسيطرًا على الوضع لوم يترك الاستحواذ يتحول إلى أفضلية لخصمه. الركلة الحرة التي نفذها كريستيان إيريكسن وارتطمت بالعارضة بعد 10 دقائق من المباراة كانت الفرصة الأخطر للسبيرز.


*إن كان دفاع تشيلسي يلعب بشكل يقترب من الأداء المثالي، فإن بالمقابل دييغو كوشتا كان مميزًا بتحركاته في الهجوم خصوصًا في المساحة بين كايل والكر وإريك داير. ورغم ما يتصف به من تركيز على الصراعات الثنائية التي يكون بطلها لدرجة العنف شيئا ما، ولكن ذلك لا يمنع من الإشادة بأدائه الكبير في المباراة.

مهاجم أتليتيكو مدريد السابق كان في أفضل حالاته الذهنية والبدنية، وكان حاضرا في كل تحد من اللاعب الخصم. ما يقوم به المهاجم الإسباني ليس من أجل فرض حضوره فقط بل هو جزء من التكتيك برع فيه مع دييغو سيميوني، يحاول أن يفيد فريقه الحالي به حيث نجد أن الخصم قد يكون حذرا في التدخل أمامه وعلى باقي زملائه لأن ذلك يؤدي لارتكاب أخطاء قرب منطقة الجزاء. وذلك نجح: السبيرز ارتكبوا 9 أخطاء في الشوط الأول فقط ومن واحدة من هذه الأخطاء، تقدم تشيلسي في النتيجة،  ولذلك ليس هناك شك لماذا فضل مورينيو التعاقد معه على أي مهاجم آخر ليكون قائد هجوم البلوز



*هدف جون تيري أتى من خطأ دفاعي قاتل من السبيرز. عرضية ويليان من ركلة ثابتة في الجهة اليمنى –بعد خطأ ارتكبه الشاذلي في حق إيفانوفيتش- حاول داني روز إبعادها برأسه لكنه لم ينجح في ذلك، قبل أن ترتطم الكرة في إريك داير وتسقط أمام قائد تشيلسي. تيري كانت أمامه مساحة كبيرة في منطقة الجزاء من أجل التسديد في ظل تفضيل بوتشيتينو الدفاع في الكرات الثابتة بطريقة دفاع المنطقة وليس التركيز على رقابة لاعبي الخصم 1 ضد 1. 

قد يكون جوزيه مورينيو قد تخلى عن فرانك لامبارد وأشلي كول في الصيف الماضي، ولكن جون تيري من الصعب خسارته. رغم وصوله سن الـ34، إلا أنه ما زال أفضل مدافع في تشيلسي وإنجلترا وبأداء تقريبًا ثابت في العقد الأخير مع البلوز ورغم صورته خارج ملعب كرة القدم التي من الصعب أن نعجب بها، إلا أنه من الصعب ألا نعجب بأدائه داخله.



*بعد ذلك، أكمل تشيلسي المهمة بنجاح بتسجيل كوشتا الهدف الثاني بعد تسديدة ارتطمت في كايل والكر قبل أن تغالط الحارس لوريس، ولكن دييغو قام بمجهود جيد عند استلامه الكرة من فابريغاس ثم استغلال المساحة في منطقة الجزاء قبل التسديد.

*توتنهام فشل في القيام ولو بتسديدة واحدة باتجاه المرمى بعد هدف تشيلسي الأول رغم استحواذه على الكرة خصوصا عبر نبيل بن طالب لاعب الارتكاز ولكن فشلت هجماته في العمق بسبب تواجد حاجز صلب شكله تشيلسي بقيادة جون تيري الذي كان في قمة مستواه مع باقي المدافعين ولاعبي الوسط. تماسك جيد، مع عدم ترك مساحات لتوتنهام بين الخطوط –وهو الأمر الذي عانى منه سابقا في الخسارة 3-5 واستغلها هاري كين بامتياز- مع تركيز عالي في كل المواقف الدفاعية.

كان هناك تطور لتوتنهام في العشر دقائق الأخيرة مع دخول موسى ديمبيلي، ولكن ذلك لم يكن كافيا للوصول والتفوق على دفاع تشيلسي خصوصا كاهيل، تيري وتشيك.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad