ارتورو فيدال - محارب جديد لبايرن

ماذا حدث في 2011؟
 فيدال كان قريباً من الانتقال إلى بايرن ميونيخ في 2011، لكن رغم وجود اتفاق مع اللاعب للانتقال إلى اليانتس آرينا مع المدرب يوب هاينكس، إلا أنه رحل إلى إيطاليا. يبدو الآن أن بايرن أخيراً استطاع التعاقد معه بعد وجود اتفاق مع وكيل اللاعب فيرناندو فيليسيفيتش-حيث تشير التقارير إلى أن فيدال سيتلقى 6.5 مليون يورو سنوياً.

عشاق بايرن كانوا يريدون اللاعب أن ينضم لفريقهم قبل 4 سنوات وكانوا يريدون من إدارة النادي تحقيق ذلك. كارل هاينتس رومينيغه صرّح مؤخراً: "هاينكس أراد فعلاً اللاعب، وحاولنا بكل جهدنا للتوقيع معه،والرسالة التي تلقيناها كانت أن اللاعب لا يريد القدوم لنا، لكن هذا غير صحيح".

"لقد كان ليفركوزن الذي رفض عرضا أفضل من قبلنا في ذلك الوقت لأنهم لم يريدوا فيدال أن يستمر باللعب في البوندسليغا".
انتقال باستيان شفاينشتايغر إلى مانشستر يونايتد -وهو انتقال كان مفاجئا لعشاق البافاري- جعل إدارة بايرن تبحث عن بديل مناسب. 

لذلك لم يكن غريباً التعاقد مع آرتورو فيدال صاحب الحضور الجسدي الكبير في أي مكان في الملعب، وتميزه في مركز box-to-box -لاعب يساند زملاءه دفاعيا وهجوميا- وبالتالي هناك تشابه بينه وبين شفايني.
فيدال قدّم موسماً كبيراً مع يوفنتوس الموسم الماضي، أين حقق كأس إيطاليا، والدوري الإيطالي –للمرة الثالثة على التوالي. فيدال كان له دور كبير في مسيرة السيدة العجوز لنهائي دوري الأبطال، رغم خسارة اليوفي تلك المباراة أمام برشلونة.


فيدال قاد مؤخراً منتخب بلاده تشيلي للفوز بكوبا أمريكا للمرة الأولى في تاريخه بأداء رائع في البطولة على أرضهم وبين جماهيرهم. في النهائي، تم اختيار نجم الأرجنتيني ليونيل ميسي "رجل المباراة" قبل أن ينالها صاحب الـ28 سنة لاحقا بعد مردوده الكبير في النهائي.
في رحلة يوفنتوس لنهائي دور الأبطال، لعب فيدال 1045 دقيقة وشارك في كل المباريات ماعدا واحدة. ارتكب 36 خطأ في 12 مباراة، لكن نال 4 بطاقات صفراء فقط. فيدال استرجع الكرة بالعرقلات والتدخلات 4.7 مرات في كل مباراة الموسم الماضي، بينما باستيان شفاينشتايغر قام بـ 3.1 فقط. أكيد أن السيري آ والبوندسليغا مختلفان في أسلوب اللعب، لكن مؤهلات التشيلي تجعله يتلاءم مع خطط غوارديولا.  يمكنه أيضاً المساهمة في الهجمات السريعة بوجود أجنحة سريعة ولاعبين وسط هجوميين (آريين روبين، فرانك ريبيري، روبيرت ليفاندوفسكي، دوغلاس كوستا، توماس مولروماريو غوتسه).
فيدال الملقب بـ إل غيريرو "المحارب" سيقدم لوسط بايرن قوة دفاعية وسرعة افتقدها منذ 2013 عندما كان مارتينيث وشفاينشتايغر في أوج عطائهما. ومع أسلوب لعب غوارديولا فإنه إضافة مهمة في الضغط والمرونة في المراكز.
العديد من عشاق بايرن انتقدوا عدم توفر الفريق على لاعب قوي في افتكاك الكرة في الموسمين الماضيين. حتى على مستوى التحول السريع من الحالة الدفاعية للهجومية كان هناك مشكل، قد يكون راجعاً لأسلوب غوارديولا المعتمد على الاستحواذ على الكرة، أو افتقاد سرعة من ألونسو وشفاينشتايغر.
بعمر 28 سنة، أرتورو فيدال في 6 مباريات في دور المجموعات في دوري الأبطال 2014-2015 لديه معدل 11 كيلومتر في كل لقاء، مثل شفاينشتايغر. على العموم فيدال لعب 2088 دقيقة (23 مباراة)، مقابل 1362 لشفاينشتايغر (15 مباراة) في البوندسليغا.
إحصائيات موسم 2013-2014: 2441 دقيقة مقابل 1841. هذا يعني أن فيدال لعب معدل 7 مباريات أكثر من شفاينشتايغر في الدوري المحلي في آخر سنتين.
طبعاً، من الصعب الحكم على مستوى شفاينشتايغر دون التذكير بأنه عانى من إصابات في الكاحل أخذ وقتا طويلاً حتى تعافى منها وتأثير كأس العالم وفي سن الـ30 سنة، قد نجده يستعيد مستواه في مانشستر يونايتد وربما لا.
بعد أن سجل فيدال 10 أهداف وساهم بـ 11 أسيست في ليفركوزن كما نال جائزة رجل المباراة 10 مرات قبل الرحيل ليوفنتوس في 2011 مقابل 10.5 مليون يورو. مع السيدة العجوز سجًل 25 هدفاً وقام بـ13 أسيست في 4 مواسم، ومنذ انتقاله من باير ليفركوزن ليوفنتوس، ارتفعت قيمة فيدال حسب ترانسفيرماكت.دي من 20 إلى 42 مليون يورو.
 
من سيكون الخاسر الأكبر من هذا الانتقال؟

  
بعد رحيل شفاينشتايغر، كان هناك احتمال لعدم تعاقد بايرن مع لاعب ارتكاز لتوفر على عدد من اللاعبين يمكن أن يشغروا مكانه. 
يبدو أن بيير-إميل هويبيرغ هو الذي سيتضرر من ذلك ولن يجد فرصاً للمشاركة مثل الموسم الماضي. هويبيرغ لاعب قريب من نوعية فيدال، فالإثنان قادران على تغطية مساحة كبيرة، واللعب بديناميكية بجانب صانع لعب مثل تياغو ألكانتارا –اللاعب قد يغادر على سبيل الإعارة مرة أخرى سواء هذا الصيف أو في يناير. نفس الأمر بالنسبة لسيباستيان روده، لكن هذا الأخير قد يشارك أكثر هذا الموسم.
الشاب جوشوا كيميش ينظر إليه بأنه يمكن أن يعوِّض تشابي ألونسو يوماً ما. وبالتالي يمكن أن يكون بديلا للإسباني ويلعب خلف تياغو وفيدال.
قد ينظر لفيدال بأنه لاعب يتلقى بطاقات صفراء كثيرة (40 في 3 مواسم الأخيرة مع يوفنتوس) وأيضاً الحادثة التي تعرض لها بسيارته أثناء بطولة كوبا أمريكا وحادثة سابقة مع 4 من زملائه في المنتخب التشيلي (كارلوس كارمونا، خورخي فالديفيا، جون بوسيجور، وغونسالو خار)  في تصفيات كأس العالم 2014 قبل مباراة منتخب أوروغواي في ديسمبر 2011 عندما عادوا للفندق بعد تناولهم الخمر.
بالنسبة لكثرة تلقيه الإنذارات نتذكر الهولندي مارك فان بومل الذي تلقى 54 بطاقة صفراء و4 حمراء في خمس مواسم مع بايرن ميونيخ والجميع كان يحبه.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad