تحليل تكتيكي: تشيلي 0-0 الأرجنتين (4-1 ركلات الجزاء) نهائي كوبا أمريكا 2015

تُوج منتخب تشيلي يفوز بكوبا أمريكا للمرة الأولى في تاريخه بعد 99 سنة و37 فرصة من الانتظار. في المباراة التي أقيمت في إستاديو ناسيونال بالعاصمة سانتياغو، فشل الأرجنتينيون في إظهار قوتهم الهجومية كما في نصف النهائي ليخسروا ثاني نهائي في سنتين متتاليتين (مونديال البرازيل 2014 + كوبا أمريكا 2015).
Chile vs Argentina - Copa America Chile Argentina - Football tactics and formations
*كغيره من المدربين حين مواجهة فريق يضم ميسي، كان لخورخي سامباولي خطة لإيقاف النجم الأرجنتيني. المدرب تشيلي اختار خطة 3-5-2 لهذه المباراة. مارسيلو دياس كان قلب الدفاع الأوسط بدل مركز الارتكاز وعلى يمينه فرانتشيسكو سيلفا وغاري ميديل تحول من اليمين لليسار، حيث سيكون حاضراً أكثر في المباراة خصوصا في مواجهة ميسي. أيضاً –صاحب الإسم المثير- جون بوسيجور لاعب كولو-كولو على اليسار في مركز ظهير-جناح وماوريسيو إيسلا على الجانب الآخر.
بحكم تغير مركز دياس، تشارلس أرانغويس تحول ليلعب مباشرة أمام الدفاع، بينما أرتورو فيدال وخورخي فالديفيا غالباً ما يتواجدان في أنصاف المساحات خلف ثنائي الهجوم أليكسيس سانتشيش وإدواردو فارغاس.

*بالنسبة  للأرجنتين، لم يكن هناك تغييرات للاعبين مثل آخر مباراتين، مما يعني أن خيراردو "تاتا" مارتينو اعتمد على مارتين ديميكيليس ونيكولاس أوتامندي في قلب الدفاع وبابلو زاباليتا وماكوس روخو كظهيرين أيمن وأيسر مع العودة لـ 4-3-3. غالبا ما كان خافيير ماتشيرانو في مستوى واحد مع قلبي الدفاع وباستوري نادرا ما كان يتواجد في المساحة بين ميسي وآنخيل دي ماريا.
*مع بداية المباراة، ارتكزت طريقة لعب تشيلي على تواجد ميديل وسيلفا أقرب لمركز الظهير، مع تقدم الظهير-الجناح (بوسيجور وإيسلا) للأمام (في خط الرقم 6 و8). هذا جعل مارسيلو دياس لاعب الارتكاز يشكل خط خلفي مكون من 3 لاعبين ويقوم باستلام الكرة والتمرير. إن قام أغويرو أو أي لاعب أرجنتيني متقدم بالضغط عليه في مساحة تواجده، هنا واحد من المركز رقم 8، غالبا فيدال، يتراجع للخلف ويقوم بإيصال الكرة للأمام.
بحكم طريقة  تشيلي في بناء اللعب من الخلف منذ بداية المباراة، كان ميسي ودي ماريا أقرب للوسط من التواجد على الطرف والدفاع بـ 4-1-4-1. أغويرو استمر في الأمام، ميسي ودي ماريا بجانب لوكاس بيليا وباستوري تواجدوا في منطقة الوسط من أجل عدم ترك إمكانية الاختراق. هنا، كان ماتشيرانو مستمرا في مركزه أمام رباعي الدفاع (غالباً أمام ثنائي قلب الدفاع).
تحركات سانتشيس وفالديفيا كانت من أجل زيادة الحضور في منطقة الارتكاز وتجنب أفضلية الأرجنتين، وأيضاً التركيز على التموضع المميز لظهيري الأرجنتين في مواجهتهما أمام الظهيرين-الجناحين المقابلين. عندما تصل الكرة لفالديفيا أو سانتشيس، الظهير-الجناح في نفس الجهة يتقدم للأمام وبشكل مثير يتمركز في نصف المساحة أو الطرف في الثلث الأخير من الملعب.
نقطة مثيرة أخرى في هذا الموقف هو أرتورو فيدال. فيدال كان جيدا في تمركزه حيث يجد دائماً الوضع المثالي لاستلام تمريرة أو عرضية. يتقدم بشكل عمودي من الخلف للأمام من أجل التمركز الهجومي الجيد، وكانت هناك 3 وربما أكثر من المواقف الشبيهة التي تظهر ذلك –لذلك لا شك في أن ذلك ساهم في استلامه جائزة رجل المباراة.
بعد حوالي 25 دقيقة، كان على الأرجنتين اللعب من دون خدمات دي ماريا المصاب. قبل حوالي 12 شهراً لم يستطع المشاركة في نهائي كأس العالم، وهذه المرة لعب أقل من 30 دقيقة. إيسيكييل لافيدزي كان البديل، واللاعب في الجهة اليسرى. 
 بشكل عام لمس ميسي الكرة 55 مرة في 90 دقيقة، وحتى نهاية الشوط الأول حاول الانطلاق من الطرف الأيمن لكنه واجه سيطرة تشيلي على الوسط وضغطهم العالي في الحالة الدفاعية وكذا غياب التنظيم الهجومي للألبي سيليستي، خصوصاً من تمركز باستوري وإصابة دي ماريا وطبعا أخطاء عامة من مارتينو، طبعاً ميسي حاول أن يقوم بشيء لأن ذلك هو الفرصة الأخيرة للأرجنتين، لكن ذلك لم يكن ممكناً.
حتى نهاية الشوط الأول فقط، كلا الفريقين كان لديهما تسديدتان. بالنسبة للاستحواذ (52.2%) وصحة تمريرات (86 لـ 82%) تشيلي كانت له الأفضلية. حتى بالنسبة للأخطاء، كان هناك توازن 10 لـ 9.
للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad