مانشستر سيتي 3 - 1 ليفربول: السيتي مستعد للدفاع عن لقب البرمرليغ والليفر لم يكن مخيبا إلى تلك الدرجة



   خسارة أولى لليفربول هذا الموسم وانتصار ثان على التوالي، كان من الصعب في البداية توقع انتصار الريدز في ملعب الاتحاد لأن السيتي على أرضه كما عودنا منذ الموسم الماضي يفرض شخصيته بقوة على كل الخصوم.

على كل ليفربول لم يكن مخيبا إلى تلك الدرجة التي يمكن أن نتصور الفريق عليها منذ الوهلة الأولى، لكن يجب أن نضع بالحسبان أن السيتي كان أقوى وأفضل في الثلث الأخير من الملعب وكان أنجع أمام المرمى.

هدفان من ستيفان يوفيتيتش وآخر ثالث من الكون أغويرو رجحوا كفة فريق المدرب مانويل بيلليغريني الذي يطمح للحفاظ على لقب البرميرليغ، دفاع ليفربول أكيد ساهم في وصول النتيجة لثلاثة أهداف وهو ما يمكن العمل عليه من طرف رودجرز لأن المشكل يتكرر وربما ليس فقط مشكلة أسماء وإنما مشكلة تنظيم دفاعي.

على العموم هناك أكيد أمور استخلصناها من المباراة :

- بنفس أسلوب الموسم الماضي لكن مفاتيح اللعب أفضل للسيتي

تفوق السيتي في الثلث الأخير ساهم فيه وجود دافيد سيلفا وسمير نصري كلاعبين بين الخطوط مما ساهم في سيطرة السماوي على اللعب، سيلفا كان مؤثرا خصوصا في الشوط الثاني عندما أصبح أقرب للمهاجمين وخلف جيرارد. بينما برندان رودجرز استمر بالاعتماد على القائد ستيفن جيرارد في مركزه المعتاد كلاعب deep-lying في خط وسط مكون من 3 لاعبين، جيرارد يعود بين قلبي الدفاع لاستلام الكرة والقيام بتمريرات طويلة باتحاه الهجوم.

ما ميًّز السيتي هو قدرتهم على تغيير تيمبو المباراة بعد دخول نافاس وأجويرو، والاعتماد على المرتدات السريعة التي لم تترك لليفربول أي فرصة للصراع من أجل العودة من جديد في المباراة رغم هدف زاباليتا بالخطأ في مرمى أصحاب الأرض.

- ألبيرتو مورينو يحتاج إلى عمل كبير في الشق الدفاعي 

منذ سنوات وليفربول يعاني من عدم وجود ظهير أيسر هجومي بقيمة جون آرني ريز عندما كان لاعبا في الريدز.
فابيو أوريليو، علي سيسوكو وخوسي إنريكي -المصاب- كلهم فشلوا في أن يكونوا خير خلف لريز في الأنفيلد، وبالتالي كان برندان رودجرز متحمسا للإسباني الشاب ألبيرتو مورينو.

ظهير أيسر إشبيلية السابق والمنتقل حديثا لليفربول عانى دفاعيا في مباراته الأولى مع الفريق في ملعب الاتحاد، بداية مع ستيفان يوفيتيتش الذي استغل الموقف وسجل الهدف قبل نهاية الشوط الأول، ثم أمام خيسوس نافاس الذي أشركه بيلليغريني للاستفادة من نقطة ضعف مورينو الدفاعية.

- يوفيتيتش يعود للتألق

الموسم الماضي كان مخيبا ليوفيتيتش الذي كان حبيسا دكة البدلاء بعد معاناته مع الإصابة، المهاجم المونتينيغري انتقل للسيتي مقابل اثني وعشرين مليون باوند من فيورينتينا وبدأ فقط مباراتين، ربما لن نراه بشكل دائم كأساسي مع عودة  سيرخيو أجويرو،
لكن يوفيتيتش أثبت أمام نيوكاسل في الجولة الماضية بأدائه المبهر بأنه يستحق التعويل عليه في أي وقت.

- لويس سواريز لم يكن ليغير شيئا

في كل مرة سيفشل فيها ليفربول بالفوز سيتم ذكر إسم لويس سواريز وأنه لو كان متواجدا مع الفريق ولم ينتقل فلربما انتصر الفرق ولم ينهزم، لكن على العموم سواريز لم يك ليكون متواجدا في ملعب الإتحاد لأنه معاقب من لعب كرة القدم.

لكن ذكر سواريز أمام السيتي وكأنه سيجلب الانتصار للريدز، يجعلنا نعود لإحصائيته في الموسم الماضي والتي تؤكد بأنه لم يسجل أي هدف أمام الفرق الأربعة الكبرى، وبالتالي فهو لا يمتلك سجل مثالي في مثل هذه المباريات.

لكن على العموم دفاع ليفربول هو من خانهم في الموسم الماضي وتكرر ذلك عندما قرر ستيفان يوفيتيتش فوز السيتي. ويجب أن نذكر أن الأسماء الجديدة: آدم لالانا، ريكي لامبرت، لازار ماركوفيتش، ماريو بالوتيللي وإمري شان لم يبدأوا المباراة، لذك الفريق ظهر بدون خطورة مع عزل ستوريدج عن باقي زملائه.

- أجويرو البديل السوبر

ما زال بيلليغريني يعمل على استعادة أجويرو للياقته الكاملة وأشركه مرة أخرى كبديل ناجح ليسجل في المباراة الثانية له على التوالي بعد أن قدم من دكة البدلاء.

أجويرو عانى منذ نهاية الموسم الماضي وأثناء كأس العالم من الإصابة لكن يبدو بأن عودته بكامل جاهزيته ستجعل مدافعي البرميرليغ في مهمة صعبى لإيقاف الكون.

 

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا

 

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad