تحليل تكتيكي: الأرجنتين 0-0 كولومبيا



حسم منتخب الأرجنتين تأهله لنصف نهائي كوبا أمريكا بعد أن هزم كولومبيا فقط في ركلات الترجيح رغم سيطرته على المباراة.

الألبي سيليستي قدم أفضل 45 دقيقة تحت قيادة تاتا مارتينو وأفضل مباراة له في البطولة هذا العام في ملعب فينيا ديل مار، بالمقابل منتخب الكافيتيروس كان بعيداً عن المستوى المنتظر من لاعبي خوسي بيكرمان.
Colombia vs Argentina - Football tactics and formations


بعد نهاية المباراة وإقصاء الكولومبيين من دور ربع نهائي كوبا أمريكا، يمكن أن نقول أن المشكلة كانت أكبر من الأداء المخيب لراداميل فالكاو في الثلاث مباريات السابقة. فالكاو وجد نفسه في دكة الاحتياط بعد تسديدة واحدة على المرمى في البطولة واكتفاء بيكرمان بما قدمه مهاجم موناكو. جاكسون مارتينيس وجد الفرصة للعب من البداية واللعب في الخط الأمامي بجانب تيوفيلو غوتييريس عكس مباراة بيرو.



الكافيتيروس ظهر بمزيج بين 4-1-3-2 و4-4-2، في ظل غياب كارلوس سانتشيس (إيقاف) وإدوين فالنسيا (إصابة) في خط الوسط كان خاميس رودريغيس كلاعب ثانٍ في المركز رقم 6 مع ألكسندر ميخيا، إضافة لتواجد خوان كوادرادو وفيكتور إيباربو على الطرفين. بيكرمان قال بعد المباراة :"الخطة كانت في الهجوم من العمق ومحاولة تفريقهم، ما عدا أننا استمررنا في فقدان الكرة".



بالنسبة للأرجنتين، لم تكن هناك تغييرات. تاتا مارتينو بدأ مرة أخرى بـ 4-3-3|4-2-3-1 بتواجد لوكاس بيليا وخافيير باستوري في الوسط وغياب إيفر بانيغا.



في الدقائق الأولى، ظهر أن كولومبيا يريد القيام بضغط مركز في 4-4-2 بشكل أفقي متماسك. كلا المهاجمين تمركزا بجانب خافيير ماتشيرانو. الأرجنتين بشكل قريب سيطرت على المباراة. ميسي تمركز في مساحة الرقم 10، لذلك ربما كانت الجهة اليمنى في غالب الوقت فارغة، إن لم تكن هناك تحركات من اللاعب الخصم على الجناح. ميسي يمكنه أن يكون أقرب للوسط والترابط مع ماتشيرانو. بيليا كان أكثر على اليمين في الشوط الأول، مما يضيف التوازن لتمركز ميسي. 

 خريطة حرارية تبين تمركز ميسي



الجناح الأيسر هو الحلقة الأهم في الحالة الهجومية، بحكم أن الكرة يتم السيطرة عليها في الوسط من ميسي وزملائه وبالتالي يتم لعب تمريرات قطرية باتجاه دي ماريا في منطقة الجزاء المقابلة.



منتخب كولومبيا خسر وسط الملعب، ولم يكن هناك ترابط مع الخط الأمامي مما جعلنا نشاهد فريقا مفككا، ليس فقط أنهم لم يستطيعوا تبادل الكرات في ما بينهم بل فقدوا الاستحواذ في أسوأ مناطق ممكنة. محاولات الأرجنتين وهجماته كانت تجد فقط جهود فردية من بعض لاعبي كولومبيا الدفاعيين. ميخيا كان يقوم بذلك في مناسبات قبل الدفاع، أو المدافع الشاب مورييو يتدخل بمهارة-موريييو هو الهداف الوحيد لمنتخب كولومبيا في هذه النسحة من كوبا أمريكا.



"يظهر أن كولومبيا كان يريد لعب مباراة مختلفة . جيد، لم نتركهم يفعلون ذلك" هذا ما قاله تاتا مارتينو بعد المباراة.

 مع تقدم المباراة كان هناك تراجع كبير من كوادرادو وإيباربو لمساندة الظهيرين زونيِيغا وآرياس، وخط الارتكاز عانى في ظل عدم وجود مساندة لميخيا بحكم عدم انضباط خاميس اللاعب الهجومي للواجبات الدفاعية وبالتالي كانت الخط 4-1-3-2.

 كولومبيا في 4-1-3-2 بتواجد ميخيا أمام الدفاع وخاميس متقدم



غالبا ما يدافع الأرجنتينيون بخطة 4-2-3-1  بتشكيل الضغط بثلاثة خطوط خلف سيرخيو أغويرو الذي يحاول إيقاف التمريرة الأولى من مرييو وزاباتا مما يجعلهما يضطران للقيام بتمريرات طويلة. لكن الكولومبيين كانوا يخسروا أيضاً مواجهات الكرات الثانية.



في الدقيقة الـ24، يترك تيوفيلو غوتييريس مكانه للبديل إدوين كاردونا في تغيير مبكر من خوسي بيكرمان من أجل إيجاد مساند أفضل لميخيا في الارتكاز. بينما خاميس رودريغيس يتقدم للأمام غالباً خلف مارتينيس وعلى الجهة اليمنى، محاولاً خلق ترابطات مع كوادرادو أو محاولة استلامه الكرة في مساحة وتسديدة كرات مباشرة للمرمى. شرح بيكرمان تغييره المبكر:"كنا مجهدين واحتجنا للتوازن، الخطة الأولية فشلت".


عدم تقدم الأرجنتين في النتيجة في شوط المباراة الأول، كان أمرا لا يصدق في ظل الفرص العديدة التي أتيحت لميسي وزملائه -11 تسديدة للأرجنتين مقابل صفر لكولومبيا مع نهاية الشوط الأول. دافيد أوسبينا قام بتصديات أنقذت مرماه، بتصدي مزدوج بعد كرة أغويرو ثم رأسية ميسي من على بعد 5 أمتار من خط المرمى.



عامل آخر ساعد كولومبيا في المباراة، كان أداء الحكم روبيرتو غارسيا، الذي كان يتدخل في الأخطاء القوية  فقط ويتغاضى عن أخطاء عديدة رغم أنه أشهر 6 بطاقات في الشوط الأول وربما كان هاجسه هو إبقاء 22 لاعب في الملعب –الأمر لم يكن مماثلا لدكتي البدلاء بعد طرد المدرب المساعد للأرجنتيني خورخي باوتاسو ومدرب من كولومبيا. غالباً لم يكن يقوم بحماية ميسي من تكرر التدخلات التي يتلقاها خصوصا من قِبل آرياس الذي كان يراقب النجم الأرجنتيني في أول 45 دقيقة –بيكرمان كغيره من المدربين كان مهووساً بإيقاف ميسي ونسي كل شيء آخر.



كولومبيا جربوا كل شيء. اللعب البدني وتلقوا 4 بطاقات صفراء في الشوط الأول فقط. مراقبة ميسي لاعب للاعب. تم الدفع بـكوادرادو وإيباربو كظهيرين إضافيين. لا شيء كان ناجحا.



الشوط الثاني



في الشوط الثاني لم يتغير الكثير. الأرجنتين سيطر أيضاً لكن ليس بمثل فرص الشوط الأول التي جعلت أوسبينا يتألق -ربما تأثر بأخبار قرب انتقال بيتر تشيك إلى آرسنال.  بالمقابل، تواجدت بعض المساحات لصالح كولومبيا خصوصا كوادرادو الذي كان ينطلق في الجهة اليمنى. في الدقيقة 67 كان وراء أفضل فرصة للكافيتيروس، تمريرته وصل خاميس ثم إيباربو لكن تسديدة الأخير ارتطمت بزاباليتا واتجهت للركنية.



لأنه بعد نهاية 90 دقيقة في دور خروج المغلوب بالتعادل في كوبا أمريكا فالحسم يكون بركلات الترجيح دون لعب شوطين إضافيين، قام المدربان بتغييرات هجومية. بيكرمان أشرك فالكاو قائد الفريق بدل المعزول مارتينيس. مارتينو أشرك كارلوس تيفيس بدل أغويرو وبانيغا بدل باستوري. لاحقا إيسيكييل لافيدزي مكان دي ماريا ولويس مورييل عوَّض إيباربو لاحقاً.



بالحديث عن فيكتور إيباربو، فقد كان من المثير تغيير الظهيرين مركزيهما. زونييغا تحول لليسار لكن كان يتقدم للوسط مراقباً ميسي. إيباربو كان أقرب لـ ظهير-جناح غالبا لإيقاف بابلو زاباليتا وبالتالي دافع الكولومبيون أكثر في 5-3-2. بحكم متابعة كاردونا لبيليا على اليسار كان العمل الهجومي في هذا الجانب مرتبطا بانطلاقات إيباربو مع عدم تقدم الظهير.

 

في آخر ربع ساعة من المباراة، انتقل الكولومبيون لـ 4-3-3، فالكاو كمهاجم صريح وخاميس على اليمين وكاردونا تقدم لليسار. كوادرادو مع ميخيا وإيباربو ثم مورييل من خلفهم، تكتيكيا كان ذلك مثيراً لكن لم يجد الطريقة المثلى للوصول للهدف.

خلاصة


في الأخير، فاز الأرجنتينيون بالمباراة في ركلات الترجيح. الركلات الترجيحية الستة كانت ناجحة ثم أتت تسديدة مورييل التي ذكرتنا بركلة جزاء سيرخيو راموس الشهيرة. 
كان بإمكان بيليا حسم اللقاء في الركلة الترجيحية العاشرة لكنه فشل في ذلك قبل أن يتمكن تيفيس من ذلك لاحقا، ليصالح الأرجنتينيين بعد إضاعته ركلة ترجيحية أمام الأوغواي في ربع النهائي كوبا أمريكا قبل 4 سنوات أقصي على إثرها الألبي سيليستي. هذه المرة نجح صاحب الـ31 سنة في تسجيل الركلة الحاسمة في اليوم الذي أعلن بوكا جونيورز عودته.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad