تحليل تكتيكي: برشلونة 3-1 أتليتيك بيلباو


  تتويج برشلونة بكأس ملك إسبانيا يعني أنه حقق الثنائية وأبقى على إمكانية تحقيق ثلاثية للمرة الثانية في تاريخه. أتليتيك بيلباو قدم لملعب الكامب نو بخطة أثبتت أنها سيئة لمثل مباراة مثل هذه. استراتيجية مراقبة ميسي لاعب للاعب مع دفاع المنطقة أمام أسلوب لعب سريع وتحركات ذكية من الخصم كان سبب سقوطهم. تحرك ميسي الذكي في التفوق على تمركز من يراقبه وانطلاقته الأكثر من رائعة ساهما في فوز لاعبي اللوتشو 3-1 في النهائي.

تشكيلة أتليتيك بيلباو: اعتمد فالفيردي مدرب الأتليتيك خطة 4-4-2|4-4-1-1 بتواجد المهاجم أريتز أدوريز ومساندة إنياكي ويليامس. إراولا وريكو على الأطراف وبينيات مع سان خوسي في الارتكاز وتواجد لابورت وإتشيتا في قلب الدفاع وبوستينزا مع بالينزياغا كظهيرين.

تشكيلة برشلونة: كالمعتاد في مثل هذه المباريات، يستقر لويس إنريكي على نفس التشكيلة المميزة لبرشلونة هذا الموسم. بيكي-ماتشيرانو في ثنائية قلب الدفاع وألبا مع داني ألفيش كظهيرين، بوسكيتس في الارتكاز وبجانبيه راكيتيتش وإنييستا على الجهتين اليمنى واليسر وفي الأمام الثلاثي المميز ميسي-سواريز-نيمار.

Athletic Bilbao vs Barcelona - Copa del Rey - 31st May 2015 - Football tactics and formations

 خطة أتليتيك

بداية المباراة كانت مبشرة لأتليتيك بيلباو، الذي لعبوا بطريقة 4-4-2|4-4-1-1 المتماسكة من أجل التحكم في الوسط ثم جعل اللعب يكون عبر الطرفين وتقليص المساحة هناك.
 
 عندما تكون الكرة على الطرف فإن ويليامس المهاجم الثاني لأتليتيك بيلباو يتراجع لمراقبة بوسكيتس من أجل منع برشلونة من بناء اللعب بشكل سهل. خط الوسط يظل في وضع متماسك والمهاجم أدوريز يستعد للضغط على خط التمرير بين الخط الخلفي للبرسا بشكل مقارب لما يقوم به ويليامس لبوسكيتس في الوسط، من أجل إبقاء الكرة في الجهة القوية للدفاع.
لاعب وسط بيلباو يجعل اللاعب المقابل له من برشلونة قريباً حتى يكون بإمكانه التدخل أمامه عندما يستلم الكرة. على العموم هو ليس دفاعاً سيئاً من الأتليتيك من أجل الحد من خطورة برشلونة، لكن كان يمكن أن يكون أفضل. اللاعب الذي يمتلك الكرة (نيمار) لديه حل متاح أمامه هو ألبا من أجل تفادي الضغط، لذلك برشلونة لم تكن لديه صعوبة في تحويل الكرة بعيداً عن الجهة القوية دفاعياً. 

تركيز برشلونة على الجهة اليمنى
 لقطة قريبة من السابقة لكن الاختلاف يكمن في ميسي. ميسي كان مراقباً من بالينزياغا الظهير الأيسر، وبالتالي يمكن أن نقول أن باقي الدفاع قد تكون لديه مهمة سهلة في تغطية المساحة وليس المراقبة! لكن الطرف الأيمن لبرشلونة مختلف شيئا ما عن الأيسر بالنسبة للتحركات. ألفيش يتحرك في نصف المساحة -لا أعرف لماذا فعل ذلك بشعره!!، راكيتيتش يتحرك بشكل قطري باتجاه الطرف، وميسي يبدأ بالقرب من خط التماس ثم يتحرك للعمق من هناك.
تحركات راكيتيتش غير الاعتيادية تجعل بينيات يبتعد عن وسط الملعب (الذي طمح الأتليتيك للسيطرة عليه) وتحركات ألفيش لنصف المساحة لم تكن تجد متابعة الجناح الأيسر بحكم أن ميسي يمكن أن يتفوق على بالينزياغا ومن غير المرجح للاعب أن يراقب ألفيش في تلك المساحة. من الصعب الضغط على ميسي، ولاعبو الأتليتيك لم يستطيعوا إيقافه من اللعب لألفيش في المساحة مما فتح المجال لراكيتيتش.
من هذه المساحة يمكن أن نتخيل الوضع حيث يصبح ألفيش كأنه أحد المهاجمين الثلاثة وتحرك إنييستا للأمام جعله يشغل ظهير أيمن أتليتيك وسواريز يشغل قلب الدفاع الأيمن، مما ترك نيمار حرا في الجانب البعيد. مباراة خطيرة على فريق يتحرك بشكل متماسك أمام الكرة لكنه لا يمكن أن يتحكم في الخصم.
 مثال آخر لتركيز هجمات برشلونة على الطرف الأيمن في هذه المباراة. ألفيش في وسط الملعب وريكو جناح أيمن أتليتيك اضطر للتحرك هناك. ميسي يتحرك بشكل كامل للأمام مع استمرار مراقبته من قبل بالينزياغا –مما يعني أن بالينزياغا الظهير الأيسر أصبح في اليمين.
نيمار هو من ساعد كثيرا على التفوق أمام دفاع بيلباو في هذه العملية. هو اللاعب القريب من بينيات في الوسط مع عدم ملاحقة الظهير الأيمن له وتقدم ألبا على الطرف الأيسر. نيمار يتحرك في الوسط مما يجعل بينيا مضطرا للتحرك باتجاهه ومراقبته، هنا نتحول لراكيتيتش الذي تحرك تمام للطرف مع معرفته لأنه من الجنون أن يقوم لاعب ارتكاز بملاحقته لهذه المنطقة وترك الوسط. هذا ترك راكيتيتش حرا تماما على الطرف الأيمن، مع تواجد قلب الدفاع الأيسر لبيلباو الأقرب له.
هذه النوعية من المواقف التي تتكرر في المباراة وتحرك سواريز المباشر في نصف المساحة اليسر خلف قلب الدفاع الأيسر بينما راكيتيتش يتحول باتجاهه، يجعلنا أمام موقف 2 أمام 1 أو ينتج على موقف 1 أمام 1 لسواريز أمام حارس المرمى. قلب الدفاع الأيمن كان مضطرا لمراقبة سواريز حتى الجهة اليسرى وترك مساحته.
 لقطة لا تبدو سيئة لأتليتيك بيلباو وهي طبيعية بحكم انتقال الكرة للجهة اليسرى لبرشلونة بحكم عدم وجود مراقبة فردية قوية على لاعب معين، فقط من أجل الضغط على الكرة. نفس المشكل ما زال هناك حيث لم يستطيعوا منع برشلونة من تحويل الكرة للخط الخلفي حين يدفعون برشلونة للعب في الطرف الأيمن الأكثر صلابة دفاعيا.
مرة أخرى يقوم نيمار بشغل بينيات، لكن ألفيش يتحرك بشكل طبيعي كظهير بينما ريكو يتحرك باتجاه الكرة ويقلل المساحة في الوسط. بيالينزياغا يستمر في مراقبة ميسي المتقدم للأمام بينما راكيتيتش يتحول باتجاه الطرف الذي تركه الأرجنتيني.تمركز ريكو يجعله أقرب للمساندة في الوسط لكن عند التحول سيكون لديه راكيتيتش وألفيش، وأحد اللاعبين إن استلم الكرة يمكن أن يجد حرية مطلقة في انطلاقته باتجاه منطقة الجزاء.



 هذه عملية الهدف الثالث لبرشلونة والهجمة بدأت من تشافي

تبادل الكرات بين تشافي وبوسكيتس سمح لبرشلونة جذب انتباه لاعبي بيلباو لجهتهم اليمنى تاركين راكيتيتش من دون مراقبة في الجهة المقابلة. مرة أخرى يجد راكيتيتش نفسه حرا تماما في الجهة اليمنى من الملعب، تشافي استلم الكرة من بوسكيتس وبلمسته الأولى مرر للكرواتي. هذا النوع من التحكم في المباراة واتخاذ القرار هو ما اعتاد أن يراه العالم من تشافي ولعب دوراً كبيرا في الهدف الثالث.
 فور استلام راكيتيتش الكرة مرر باتجاه داني ألفيش خلف المدافعين قبل أن يمرر هذا الأخيرة الكرة باتجاه ميسي الذي أنهى الهجمة في المرمى.

برشلونة سجل قبل ذلك هدفاً رائعا عبر ميسي الذي انطلق وحيدا من الطرف الأيمن ومر من بالينزياغا وكل من كان أمامه قبل أن ينهي الكرة بتسديدة قوية في زاوية الحارس إيريرين.

أتليتيك حاولوا الضغط وإيجاد أكبرعدد ممكن من اللاعبين حول الكرة، سرعة تمرير برشلونة تتفوق على الضغط.  هدف برشلونة الثاني يؤكد تفوقه على خصمه بفضل سرعة اللعب ومن دون ضغط مكثف، حتماً سيكون هناك لاعبون في المساحة.

هجوم بيلباو ودفاع برشلونة


استراتيجية بيلباو في التحول والتنظيم الهجومي كانت في الانطلاق عبر الطرفين خلف الظهيرين قبل الهجوم نحو القائم البعيد. غالبا ما حصل هذا عبر الطرف الأيسر بحك تحركات ألفيش عندما يبتعد في الطرف وبتحول للوسط، بينما ألبا كان له دور محدد في الجهة اليسرى.
أدوريز وويليامس يتحركان باتجاه القائم البعيد. ريكو يجد مساندة بينيات وبالينزياغا على اليسار من أجل فرصة خلق مساحة لإرسال عرضية باتجاه القائم البعيد أمام ألبا. خطة غير سيئة على الإطلاق للهجوم أمام برشلونة لأن ألبا يمكن أن نقول أنه أسوأ لاعب في برشلونة في الكرات الهوائية بسبب قامته القصيرة وتواجد ماتشيرانو بجانبه. 
 
 دفاعيا برشلونة كان يبدو أكثر في طريقة 4-3-3 عن طريقة 4-4-2-|4-4-1-1 المعتادة التي شاهدناها منهم في الفترة الأخيرة. هنا ميسي فشل في قطع تمريرة لابورت قلب الدفاع الأيسر لـبالينزياغا. ثم برشلونة يتحول لـ 4-4-2 الاعتيادية مع تواجد راكيتيتش على الطرف الأيمن من أجل ميسي وبوسكيتس مع إنييستا في الارتكاز ونيمار على الطرف الأيسر يتراجع للوسط.
تمركز بوسكيتس في الأساس بسبب استراتيجية بيلباو الهجومية التي تعتمد على تمريرات طويلة للمهاجمين والتمرير باتجاه الجناحين ولعب كرات عرضية باتجاه القائم البعيد. أتليتيك يمكنهم أن يلعبوا كرات باتجاه الأطراف إن استطاع ريكو وإراولا افتكاك الكرة من ألفيش وألبا في الهواء.
بوسكييتس بدأ أمام قلبي الدفاع من أجل أن يعطي مساندة إضافية في الكرات الطويلة والعالية باتجاه مهاجمي بيلباو. هذه الخطة المبدئية بحكم أنه سيجعل الأفضلية لبرشلونة وتقليص هجمات بيلباو عبر الفوز بالتمريرات الطويلة في الوسط. لهذا كان يتقدم للأمام باتجاه الكرة في كل مرة يتم فيها التفوق على ميسي ولاعبو اللوتشو لم تكن لديهم مشاكل في التحكم بالموقف.

دفاع برشلونة تحسن كثيراً عما كان عليه في بداية الموسم –مثلا أمام بيلباو- عندما كان يعاني برشلونة أمام بعض الخصوم ويفشل في السيطرة على الأطراف والضغط عليها بطريقة 4-3-3|4-3-2-1.
في هذه المباراة نرى برشلونة يحاول افتكاك الكرة مع استمرار شكل الفريق المتماسك مع القدرة على استعادة الكرة أو إجبار الخصم على إعادة الكرة للحارس. هنا ميسي يتمركز في الخط العمودي للملعب، إنييستا، بوسكيتس وراكيتيتش يضغطون كلهم بالقرب من الهيارات المتاحة أمام حامل الكرة على الطرف مع تقليص المساحة. سواريز يتكفل بشغل على قلب الدفاع القريب منه وحتى يبدأ التحرك اتجاه الكرة لمساعدة نيمار في الضغط.
ألبا يتقدم لمساندة جهته وتغطية أي تمريرة يمكن أن تصل إليها وكذا مساعدة الفريق في تقليص المساحة. باقي خط الدفاع يقومون بتغطية ثلاثي هجوم أتليتيك.
برشلونة تطور كثيراً دفاعياً عما كان عليه الأمر في بداية الموسم. تغيير الاستراتيجية بتحول ميسي للطرف الأيمن لم يكن ممتازاً للفريق هجوميا، لكن يناسب في الجانب الدفاعي.
خلاصة
مباراة ممتازة للوتشو ولاعبيه، فالفريق تحسن دفاعيا وهجوميا تحت قيادة لويس إنريكي هذا الموسم ويمكن اعتبارهم بسهولة أفضل فريق في العالم حاليا. تبقى لديهم لقاء واحد فقط من أجل البصم على موسم تاريخي، وهو أمام فريق جيد جدا هو يوفنتوس. اليوفي حقق الثنائية في إيطاليا وسيقاتل من أجل الثلاثية أمام برشلونة في نهائي دوري الأبطال في 6 يونيو|حزيران.
للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad