تحليل تكتيكي: باير ليفركوزن 0-0 بايرن ميونيخ


في ظل الإصابات التي يعانيها بايرن خصوصا على مستوى قلب الدفاع، كان على بايرن أن يسافر لملعب باي آرينا -ملعب استطاع أن يفوز فيه آخر مرة في البوندسليغا منذ 2009. لعب بايرن بضغط أقل، بعد نيل المنافس المتبقي بروسيا دورتموند نقطة واحدة أمام هيرتا برلين. لكن المباراة التي كانت قوية أمام ليفركوزن انتهت بالتعادل السلبي أيضًا 0-0.

تشكيلة باير ليفركوزن:  اعتمد روجر شميدت طريقته المعتادة 4-2-2-2 التي اشتهر بها سابقًا في ريد بول زالتسبورغ قبل أن ينقلها إلى ليفركوزن. رباعي دفاع مكون من تين يدفاي في مركز الظهير الأيمن وويندل في الظهير الأيسر، وبينهما قلبا دفاع يوناثان تاه وعمر توبراك. في ثنائية الارتكاز: كريستوف كرامر وكيفن كامبل. على الطرفين كريم بلعربي على الجهة اليمنى وهاكان تشالهانوغلو على اليسرى. وفي الهجوم الثنائي شتيفان كيسلينغ وخافيير هيرنانديز "تشيتشاريتو".    
تشكيلة بايرن: بالمقابل اعتمد بيب غوارديولا غالبًا على طريقة 4-1-4-1 بوجود يوشوا كيميش مرة أخرى بجانب بادشتوبر، بينما فيليب لام ودافيد ألابا كظهيرين أيمن وأيسر. تشابي ألونسو في الارتكاز؛ دوغلاس كوستا وأرتورو فيدال كلاعبي وسط مساندين في المركز رقم 8، آريين روبين وكينغسلي كومان على الجناحين؛ فيما روبيرت ليفاندوفسكي في الهجوم. 

دائمًا بايرن مع بيب غوارديولا يعتمد ثلاثي في الخط الأول في بناء اللعب والاستحواذ، وحتى الآن مع الأزمة التي يعانيها بايرن في مركز قلب الدفاع. غوارديولا استمر باللعب بـ4 لاعبين في الخط الخلفي دون الكرة عند بناء لعب ليفركوزن.
غالبًا ما كان شكل البافاري في 4-1-4-1. بوجود يوشوا كيميش مرة أخرى بجانب بادشتوبر. بينما فيليب لام ودافيد ألابا كظهيرين أيمن وأيسر. تشابي ألونسو في الارتكاز؛ دوغلاس كوستا وأرتورو فيدال كلاعبي وسط مساندين في المركز رقم 8، آريين روبين وكينغسلي كومان على الجناحين. مع اختلاف الشكل عند الضغط لينضم لاعب لليفاندوفسكي في الخط الأمامي ويبقى ثلاثي أمام لاعب الارتكاز.
                            في الاستحواذ، نرى شكلًا آخر للفريق مع اختلاف توجه الظهيرين.
في كثير من الأحيان يتحول لام للوسط عندما يسمح له الوضع ذلك، ويشغل نصف المساحة الأيمن بجانب تشابي ألونسو.
في حين لعب لام دائمًا في الخط الثاني، لكنه كان قادرًا على التحول من الجناح إلى الوسط، كان ألابا في اتجاه مختلف. كان أساسًا في الخط الأول مع قلبي الدفاع الاثنين، ثم بادشتوبر يمكنه الاستمرار في اللعب في قلب الدفاع مع كيميش على اليمين. كان ألابا من هنا  بدور في بناء اللعب وسحب ضغط ليفركوزن وتمريرات قُطرية في وسط الملعب أو استخدام كومان أمامه.
ومع ذلك لم يكن ألابا في هذا الدور جامدًا. وبالتالي لا يختلف فقط عن لام، ولكن أيضًا كيميش. انتقل كيميش قليلًا جدًا من الخط الأول إلى الأمام، ولكن ينتقل بين مركزين حيث يميل لليمين بالقرب من خط التماس أو في المنتصف بجانب بادشتوبر.
على النقيض من ذلك، اندفع ألابا إلى الأمام في كثير من الأحيان، كما شغل الجناح في الخط الثاني، مع تشكيل ثنائي مع كومان أو التحرك خصوصًا في انطلاقات قُطرية من خلال نصف المساحة.

حاول بايرن إنشاء شكل 3-2-5 في كثير من الأحيان ويمكن أن يظهر 2-3-5 بتقدم ألابا للخط الثاني. لكن كان البافاري يواجه  ليفركوزن متماسكًا جداً ويلعب بقوة بشكل 4-2-2-2. مع لاعبين اثنين فقط في كلا الخطين الأماميين، كانت لديهم أيضًا بعض المشاكل عندما يكون الخصم يشغل عرض الملعب. طريقة 4-2-2-2 تعمل بشكل جيد جدًا أمام خطوط ثلاثية متقاربة، منتصف التداول أو أمام طرق لعب بظهيرين كلاسيكيين؛ هنا يمكن للاعبي الخصم أن يكونا معزولين جدًا من بعضها البعض.
 لكن بايرن لا يجمع فقط عرض كبير للملعب، ولكن لديه أيضًا لعب تمركزي جيد، والقدرة على مقاومة الضغط مع تواجد مانويل نوير. ليفاندوفسكي يجعل نفسه هدف للكرات الطويلة من أجل الاستفادة من الكرة الثانية في حالة الضغط العالي لباير، روبين وكومان يُوفران عرض مستمر في مناطق عالية وكرات قُطرية سريعة، يجب أن يخلق كوستا وفيدال التوازن ووجودها في الضغط المُضاد.
*دور فيدال كان مختلفًا قليلًا هنا عن دور كوستا. كان لاعب الوسط التشيلي يتراجع عدة مرات في اتجاه ألونسو، مما يجعلنا نرى أيضا شكل 3-3-4 بانضمام كوستا لليفاندوفسكي في الهجوم، في حين يشغل روبين وكومان الطرفين.
*فيدال وجد فرصة اللعب من البداية، وكان الفكرة أن يساعد فيدال في مواجهة ضغط ليفركوزن والضغط المضاد وتعزيز قوية بايرن وضغطه المضاد الخاص. الفكرة كانت مقبولة لكن بدا فيدال غير مستقر. كان لديه الوقت، إلا أن المدرب في الدقيقة 52 قام بتغييره. ثالث أقل عدد من لمس الكرة (21)، ونسبة نجاح تمرير ضعيفة (72%). وبالإضافة إلى ذلك، فاز بمجرد عملية دفاعية واحدة. ألونسو (فاز في 23 تحدي)، مما يظهر أداء دفاعي رائعة كان متفوقًا بشكل واضح هنا. ليفركوزن استفاد من أكبر نقطة ضعف لفيدال. سرعة العملية والتوجه تحت ضغط عال. فقد فيدال العديد من الكرات، لأنه يريد أن يبحث عن الخيارات الخاطئة أو أنه ليس في موقف سيطرة كاملة على الكرة.
لم تكن مباراته. وبعد الأخبار التي لم تكن في صالحه خلال الأسبوعين الماضيين يمكن أن يكون تأثيرها واضحًا أيضًا. ويبقى أن نرى كيف سيحصل بسرعة على فرصته القادمة للعب في المباريات الكبرى من البداية.
كان أحد الأسباب التي جعلت اللعب التمركزي لبايرن لا يظهر كما كان عليه سابقًا هذا الموسم. كان هناك مسافات ليست دائمًا مثالية،  وذلك جزئيا ليس فقط لأن ألونسو كان غير مناسب ليتراجع بين قلبي الدفاع، ولكن لام؛كما كان هناك رباعي في الخط الأول لاحقًا مع تقدم المباراة. ضَغَط ليفركوزن عاليًا في هذه المرحلة وكان بايرن أمام مشاكل هائلة.
*يفضل ليفركوزن دائمًا اللعب ضد الفرق التي ترغب في السيطرة على المباراة. باير لديه لاعبين وبنية تكتيكية لتدمير بناء لعب في وقت مبكر وبطرق عديدة. في الجانب الهجومي، بالتأكيد لديهم محدودية أكثر مع تحسن طفيف هذا الموسم في التسديدات من خارج منطقة الجزاء التي انخفضت هذا الموسم.
ليس فقط كثافة الضغط المعروف بها ما يجعل ليفركوزن قويًا. حتى ساعة من اللعب، تمكنوا من تعقيد مسارات التمرير على أجنحة بايرن ميونيخ. ونتيجة لذلك كان على روبن وكومان وكوستا دائما الحصول على الكرة مع ظهورهم لمرمى الخصم وتحت ضغط عال. عندما حاول بايرن الوصول للجناحين مع تمريرات قصيرة، يتحول وسط ليفركوزن إلى هذا الجناح وجعل المساحة الضيقة. وكان على البافاري أن يعود مرة أخرى إلى الكرات العالية والطويلة التي من الصعب السيطرة عليها. ذهب بلعربي على وجه الخصوص مرات عديدة لمطاردة كومان. في الشوط الأول، كان نوير أكثر من لمس الكرة (36) مقارنة بكل لاعبي هجوم بايرن. وتمكنوا من لعب تمريرة ناجحة واحدة فقط داخل منطقة الجزاء.
ولكن حتى قبل ذلك كان يبدو أن هنا تعديلات طفيفة على ليفركوزن. تعليمات روجر شميدت للمهاجم للتوجه والتركيز على الطرف وليس في منطقة ارتكاز بايرن وقلبي الدفاع؛ على الأقل في الحالات التي يمكن أن لا يكون هناك أي ربح من الكرة. هنا يمكن أن نشاهد جناح باير يندفع أكثر إلى الأمام بالقرب من المهاجم في نفس الوقت ولكنه يتراجع. يجب أن تأتي التمريرة إلى قلب الدفاع فقط قبل ذلك كان هناك الضغط المعتاد بـ 4-2-2-2 مع المهاجمين الاثنين في توجه نحو منطقة الجزاء.
وإضافة على ذلك، اندفع كامبل إلى الأمام في كثير من الأحيان، مع تأمين كرامر له. هنا، يمكن أن يكون أيضًا توجه كامبل نحو ألونسو. تشالهانوغلو وبلعربي لعبا على خط مع كامبل، كرامر يُوازن المساحات من الخلف. الضغط العالي و الكثافة الكبيرة من ليفركوزن مع استعدادهم في الحالة الدفاعية للقيام بردة الفعل المناسبة، كل ذلك نجح بشكل جيد.
*دائمًا ما يسعى بايرن للسيطرة على النسق في المباراة. عادة ما يكون الفريق المهيمن، سواء كان النسق سريعًا أو بطيئًا، ومع نوعية الفريقين وأسلوب لعبهما سوف يتغير شكله. أمام ليفركوزن لم يكن هناك نسق؛ ولكن نسق انطلاقات في فترة طويلة في الحد الأقصى، والذي كان  يتوقف في مراحل مختلفة. هذه الفوضى التكتيكية الاستراتيجية لم تكن في صالح بايرن بالضرورة. ولم يكن هناك من لا يزال مستقرًا مثل فريق شميدت في هذا الشكل.
فرق أخرى تفتح المزيد من المساحات وتغلقها ببطء، مما يلعب في صالح بايرن بطبيعة الحال. ومع ذلك، تمكن ليفركوزن أن يحافظ على ثباته وتماسكه في هذه المباراة. في المرحلة الأولى من الشوط الثاني كان الفريق الأفضل، ولكن بيب قام بالاستجابة لذلك في وقت لاحق. مع مولر وتياغو ألكانتارا بدل روبين وفيدال كان هناك تواجد أكبر لبايرن وحركة أكثر في الخط الأخير، كانت لمولر خطورة كبيرة بشكل خاص. إضافة إلى ذلك، انتقل كوستا إلى اليسار –ربما تأخر في هذا التغيير- وكومان على اليمين، مما أعطى بايرن مزيدًا من الاختراقات على الجناحين.
هكذا كان بايرن في آخر نصف لساعة، وأتيحت له بعض المرتدات الهجومية الخطيرة وفرص لتسجيل الأهداف. فقط كومان من تمكن من خلق فرص مع مواقف واحد ضد واحد بسرعته في أول 60 دقيقة. في آخر 30 دقيقة، انخفض ضغط ليفركوزن الذي قد يكون بسبب كثافة عالية في الساعة الأولى ولكن تغييرات بايرن ساعدت بالتأكيد كثيرًا. لعب تياغو أعلى في مساحة صناعة اللعب ليكون بمثابة خيار آخر للتمرير. يمكن لكوستا التبديل إلى الجناح حيث لعب أفضل بكثير مما كان عليه في وسط الملعب. إضافة لمولر الذي خلق مشاكل عديدة لدفاع الخصم. بعد إشراك مولر، أصبحت تمريرات بايرن الناجحة لمنطقة الجزاء أكثر من 2 إلى 10 والتسديدات من 1 إلى 6. ليفركوزن دافع بشكل ممتاز خصوصًا عمر توبراك الذي حافظ مع زملائه على تماسكهم ولكن حتى قبل نهاية المباراة بقليل عند نيل تشابي ألونسو بطاقة صفراء ثانية كان يمكنه تحقيق الفوز وربما ليفركوزن كان سيخطف هدفًا عند اندفاعه في ظل أفضليته العددية في آخر الدقائق.
للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad