تحليل تكتيكي: نابولي 1-1 ميلان


   خروج ميلان بنقطة من سان باولو، كان نتيجة أفضل من الإذلال الذي تعرض له بخسارته 4-0 أمام نابولي في سان سيرو. وإذا نظرنا إلى أداء الروسونيري من تلك المباراة، ميلان كان بأداء متحسن هذه المرة، أمام بارتينوبي انهزم أمام يوفنتوس وكان يريد استعادة الصدارة مستفيدًا من تعادل السيدة العجوز أمام بولونيا في وقت سابق.ربما تكون بداية لعودة غير متوقعة إلى المركز الثالث لفريق ميهايلوفتش، ونابولي سيبقى متقبلًا فارق النقطة الوحيدة مع اليوفي.
تشكيلة نابولي: اعتمد ماوريتسيو ساري على تشكيلته المعتادة في طريقة 4-3-3. السيد هيساي في مركز الظهير الأيمن وفوزي غولام الظهير الأيسر، راوول ألبيول وكاليدو كوليبالي في وسط الدفاع. في الوسط جورجينيو لاعب الارتكاز وعلى جانبيه ثنائي الوسط المساند ألان على اليمين والقائد ماريك هامسيك على اليسار.  خوسي كاييخون على الجناح الأيمن ولورينزو إنسينيي على الأيسر، وفي قلب الهجوم غونزالو هيغوايين.
تشكيلة ميلان: بالمقابل، اعتمد ميهايلوفيتش طريقة 4-4-2 بوجود كريستيان أباتي، أليكس، كريستيان زاباتا وأنتونيلي في خط الدفاع. ريكاردو مونتوليفو وكوتشكا في الارتكاز، كيسوكي هوندا وبونافنتورا على الطرفين. في الهجوم الثنائي نيانغ وكارلوس باكا.

تغير فريق ميهايلوفيتش كثيرًا مقارنة مع مباراة الدور الأول: دوناروما بدل دييغو لوبيز في حراسة المرمى، تم التخلي عن الماسة في خط الوسط لصالح اللعب بخطين متقاربين، ومن الثنائي لويز أدريانو مع باكا لباكا لكن مع نيانغ. في 4-4-2، وجد ميهايلوفيتش شكل متماسك مع مبادئ اللعب الخاصة به: فريق يدافع عن بضعة أمتار إلى الخلف ولكن يغطي معظم الملعب، وقد يختار عمدًا منح الاستحواذ على الكرة للسيطرة على المساحات. والنتيجة هي أنه في 19 مباراة بين المباراة الأولى أمام نابولي وهذه، استقبل ميلان 15 هدفًا، أسوأ فقط بهدف من البارتينوبي الذي دخل مرماه 14 هدفًا ويوفنتوس (7).

 أمام ميلان في سان سيرو،وجد لاعبو نابولي أنفسهم أمام دفاع مكشوف بابتعاد الظهيرين ماتيا دي تشيليو ولوكا أنتونيلي عن مركزيهما وتواضع قلبي الدفاع كريستيان زاباتا ورودريغو إلي.


بشكل عام تمركزك في الملعب يُظهر ما أنت قادر عليه في أي مرحلة من المباراة، لأن التمركز الجماعي أمر مهم جداً. إجبار الخصم على التمركز بشكل سيء بينما يكون تمركزك جيداً في أي مرحلة هو مفتاح لعب كرة قدم أفضل. 

*ثمار تحسين الانضباط واضحة مقارنة مع المباراة الاولى: عانى ميلان في سان سيرو للدفاع أمام هجمات نابولي، وخاصة أمام المثلث الأيسر للبارتينوبي، الذي سيطر على المواجهة وسجل التأثير الحاسم على النتيجة؛ كان إنسينيي قد سجل هدفين وصنع آخر، تسبب غلام في هدف رودريغو إلي في مرماه عن طريق الخطأ. في سان بول، لم تكن لديهم هذه المشاكل. خطا وسط ودفاع ميلان منحا تغطية جيدة لوسط الملعب  وعندما كان نابولي يحول الكرة على الجناح، يتحرك فريق ميهايلوفيتش بكيفية دقيقة جدًا.
بالبقاء في مثلث وسلسلة النابوليتان على اليسار، الأكثر خطورة والذي يتطور فيه أسلوب لعب ساري (لكن نفس الأمر صحيح أيضًا مع نظرائهم على الطرف المقابل): هوندا أمام غولام، كوتشكا أمام هامسيك وأباتي أمام إنسينيي. طبق الثلاثة تغطية مع عناية كبيرة ومهاراتهم في الحد من الجانب الأكثر خطورة في نابولي وهو من أهم مفاتيح فهم المباراة. كان أباتي وكوتشكا الأفضل في هذا الملعب في افتكاك الكرة (15: 12، على التوالي).

إضافة إلى ذلك، حاول ميهايلوفيتش إخفاء التفوق العددي في منتصف الملعب بالتضحية بثنائي الهجوم، الذي كان عليهما مراقبة جورجينيو والضغط على قلب الدفاع في الاستحواذ على الكرة. ولكن نابولي لم يكن يراقب فقط، وتمكنت من التفوق على ذلك بفضل تميز لاعبيه في الاستحواذ وكوليبالي وألبيول، اللذان استغلا الحرية الممنوحة لإحباط ضغط ميلان.

90 دقيقة يمكن تلخيصها في صورة ثابتة. ميلان الدفاعي منتشر في حين نابولي يبني اللعبة من الوراء. ترى: وسط الروسونيري في خط مع هدف دفع النابوليتان على الجناحين. نيانغ أمام جورجينيو لإبعاد خيار تمريرة مباشرة من قلب الدفاع. رد فريق ساري مع التدريب المستمر للمثلثات لتعزيز إخراج الكرة من قبل الدفاع. تراجع لاعب خط الوسط، في هذه الحالة من ألان، كثيرا ما أحبط ضغط الميلانيستا، مما يضطر لاعب الارتكاز، مونتوليفو في اللقطة أعلاه، أن يختار بين متابعة الخصم أو البقاء في المكان. كان الخيار الأكثر هو الثاني وكان لفريق ساري التفوق العددي لبناء اللعب من الخلف.
الصورة أعلاه وكما هو معروف بأن موقف مدافعي ميلان يتأثر بلاعبي الخصم. كان أباتي وأنتونيلي في عرض الملعب وذلك لمراقبة إنسينيي وكاييخون، وخصوصا عندما يكون اللعب على الطرف المقابل يصبح الظهيران معنيين للدفاع عن الجانب الضعيف. لعب أليكس وزاباتا قريبين جدًا من بعضهما البعض لمراقبة هيغوايين، وثنائي قلب الدفاع لعب مباراة مثالية تقريبًا، بضمانهما التغطية المتبادلة والسماح بالقليل جدًا للبيبيتا، الذي كانت له تسديدة على المرمى.

*لا بد من القول، مع ذلك، أن تحسن ميلان في الدفاع لم يكن جنبا إلى جنب مع الذي في الهجوم. في الاستحواذ على الكرة، أظهر فريق ميهايلوفيتش نفس المشاكل من المباراة السابقة أمام نابولي في سان سيرو، عندما حاول الخروج من ضغط نابولي خاطر أكثر من مرة في أن تستقبل شباكه هدف (كما حدث في مباراة الذهاب، هدف ألان) من خلال كرة فقدت في عملية بناء اللعب.

ضغط جورجينيو أجبر مينيز اتخاذ عدة أمتار إلى الخلف مع الكرة بين قدميه، لم يساعده زملائه لا واضطر الفرنسي لإعادتها إلى دوناروما. هاجم هيغوايين حارس المرمى، دعم خاطئ لزاباتا، ولكن ميرتينز لن يستطيع السيطرة على الكرة، وتبديد عملية يحتمل أن تكون خطرة جدًا.
في هذه الحالة الانتقال من الماسة خط الوسط للترتيب في خط أبعد ممرات تمرير مفيدة في جعل الانتقال يكون على نحو سلس والتقدم للأمام. كان ميلان حذرًا للغاية لتجنب أن يفقد تماسكه الدفاعي في حالة خسارة الاستحواذ، يدعم مونتوليفو الذي يتراجع لبدء العملية، في حين يسعى كوتشكا، بونافنتورا وهوندا للمساحة خلف خط وسط نابولي. ولكن المسافات الشاسعة كانت في صالح ضغط نابولي، ودائمًا في الوقت المناسب لجلب العديد من اللاعبين بجانب الكرة وبسهولة يتفوق عدديًا.

مونتوليفو يحاول إعداد الهجمة، ولكنه محاصر بسبب ضغط من فريق ساري. ثلاثة أمامه لمنع التمرير نحو كوتشكا وهوندا، في حين يبقى أنتونيلي وأباتي متراجعين، تقريبا في نفس الخط مع قائد ميلان. اعترضت الكرة من قبل إنسينيي ونابولي سيبدأ من جديد، ولكن إيجاد انتشار دفاع الروسونيري.
حتى في الهدف الأول، على الرغم من أنه يرجع إلى كمية معينة من العشوائية لحركة أباتي وبطء رد فعل دوناروما، لكن يبقى من وضع كلاسيكي لنابولي.

جاء هدف التعادل من عملية معزولة، التي استغل فيها ميلان واحدة من العيوب القليلة لنابولي: تغطية الجانب ضعيفة.
باكا ونيانغ يراقبان ثنائي قلب دفاع نابولي، مونتوليفو مع جورجينيو. بونافنتورا يتابع في البداية تحرك ألان المتراجع، ولكن بعد ذلك يتوقف لمتابعة تحرك هيساي. رينا يبحث عن الظهير، يمرر الكرة حتى تصل لهيغوايين، كان قد استبدل مركزه مع كاييخون. الجناح الإسباني أمام أليكس في مساحة مفتوحة، يأخذ الكرة بسهولة بقدمه اليسرى، ولكن التسديدة لم تشكل خطرًا على دوناروما الذي تصدى لها دون مشاكل.
للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad