ريكيلمي الساحر الكسول وآخر صناع اللعب الكلاسيكيين



ريكيلمي "اليوم الذي أتوقف فيه عن الاستمتاع بلعب كرة القدم هو اليوم الذي سأرحل فيه وأتناول الشاي مع أمي".
آخر مباراة شاهدتها لخوان رومان ريكيلمي كانت على ملعب البومبونيرا يوم 31 مارس|أذار 2014 عندما كان مع بوكا جونيورز في السوبر كلاسيكو أمام ريفر بليت، صحيح أن الريفر انتصر في المباراة (2-1) لكن "إل أولتيمو دييس" كان حاضرا في المباراة بلمساته السحرية التي أنهاها بهدف رائع من ركلة حرة مباشرة.

كانت تلك آخر مباراة شاهدتها لريكيلمي لكنه استمر في مشاركة سحره مع من يريدون الاستمتاع به حتى أعلن اعتزاله بعد 18 عامًا من اللعب، نهاية قصة لاعب لم يكن مناسبا لمتطلبات كرة القدم الحديثة التي تعتمد القوة والسرعة. لاعبون مثل ريكيلمي الذي لا يَجري طيلة التسعين دقيقة، من يستخدم عقله بدل العضلات، لا يتم تقديرهم كما ينبغي.

ريكيلمي في حديثه الذي أعلن فيه اعتزاله، أكد أنه رجل" يقوم بالقرارات بهدوء، ويفكر كثيرًا". كان فنَّانًا مسجونًا في زمن أصبح فيه الاعتماد على رياضيين يجرون مرتين أكثر عمَّا كانوا عليه سابقًا عندما وقَع في حب كرة القدم، لعبة تحول فيها الاعتماد على صانع اللعب التقليدي لـلاعبي الأطراف والمهاجم الوهمي.

تصريح آخر لخوان رومان ريكيلمي لـموقع كلارين الأرجنتيني كان بعنوان:"الجري أو الجري في أي مكان: كرة القدم أكثر تعقيدًا"

"بالنسبة لي، كرة القدم هي التمريرة، التحكم والاختيار الأفضل ... في بعض الأحيان أسمع ‘أركض أكثر‘ من المدرجات" ريكيلمي قال إن قام البوكا بعمل تمثال له خارج البومبونيرا،"آمل أن يسأل أحدٌ، ‘من كان هذا الشخص‘".

قال عنه خورخي فالدانو: "إن كان علينا الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب، أغلبنا سيختار الطريق السريع لنصل هناك بأسرع ما يمكن، ريكيلمي سيختار الطريق الجبلي الأصعب الذي سيستمع فيه بمشاهدة مناظرَ خلابة لكن عوض أن تكون مدة الرحلة ساعتين ستستغرق 6 ساعات".

قد يكون فشل في فترة لعبه مع برشلونة، أضاع ركلة جزاء في نصف نهائي دوري الأبطال 2006 أمام آرسنال ونهائي كوبا أميريكا 2007 . لكن من الصعب أن لا نتذكر واحدا من اللاعبين المهاريين القلائل الذين "يتمشون" ولا يجرون، ربما لا يحتاج للسرعة لفعل ما يريده بالكرة التي عاد من لأجلها للبوكا في 2007 ويضع بذلك "قانون ريكيلمي" الذي ينص على تمرير الكرة له حين يشاهد أي لاعب قدميه بغض النظر عن الموقف.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad