تحليل تكتيكي: بروسيا دورتموند 3-2 شالكه



    تمكن بروسيا دورتموند من حسم ديربي الرور رقم 147 أمام شالكه بنتيجة 3-2 في المباراة التي جمعتهما يوم الأحد على ملعب زيغنال إيدونا بارك. فوز مستحق للأصفر والأسود الذي كاد أن يضيعه بسبب أخطائه الدفاعية.
تشكيلة دورتموند: وصل توماس توخيل لتشكيلته المثالية التي أصبحح يعتمدها هذا الموسم. 4-3-3 بتواجد سوكراتيس مع ماتس هوميلز في قلب الدفاع، ماتياس غينتر ومارسيل شميلتسر في مركز الظهير الأيمن والأيسر على الترتيب. في الارتكاز يوليان فايغل مع مساندة إيلكاي غوندوغان وكاغاوا، كاسترو ومخيتاريان مع المهاجم بيير-إمريك أوباميانغ.
تشكيلة شالكه: اختار أندريه برايتنرايتر مدرب شالكه خطة دفاعية بـ 4-4-2. مرة أخرى سيد كولاسيناتش في ثنائية الارتكاز إضافة لليون غوريتسكا. المهاجم فرانكو دي سانتو غالباً على الجناح الأيمن، بينما ليروي ساني كمهاجم لإضافة سرعته في المرتدات الهجومية بجانب هونتيلار. دي سانتو وماكس ماير كانا كمدافعين إضافيين، وبالتالي كان يدافع شالكه غالباً بستة لاعبين في الخط الدفاعي. تقريبا نفس ما فعله دارمشتادت في زيغنال إيدونا بارك واستطاع الخروج بتعادل 2-2 في الجولة السابعة.

*منح شالكه مساحات عديدة، لكن مع ذلك لم يكن هناك سلبية في الدفاع وكانت هناك تحركات للضغط رغم أن اللعب بطريقة أقرب لـ 6-2-2 ليست محببة.
الظهير الأيمن جونيو كايسارا كان يتحرك لنصف المساحة لمتابعة هنريخ مخيتاريان. بشكل عام، المراقبة المباشرة لاعب للاعب كان لها دور كبير في خطة شالكه الدفاعية. على سبيل المثال، غوريتسكا كان يراقب شينجي كاغاوا وحتى عند تراجع الياباني يتقدم غوريتسكا من الارتكاز، وشالكه ركز على المواقف واحد ضد واحد بدل البحث عن التماسك في منطقته. عندما يأخذ لاعبو وسط دورتموند وقتاً كثيراً على الكرة قرب الثلث الأخير، يقوم لاعبو شالكه بزيادة الضغط أكثر.
شالكه بـ6 لاعبين في الخط الخلفي وغوندوغان أمامه ساني وهونتيلار

صناع لعب دورتموند، فايغل، غوندوغان وكاغاوا واجهوا اللاعبين الذين براقبونهم غالباً على نفس الخط.  بدل التقدم ومحاولة الوصول خلف لاعبي شالكه، تراجع هؤلاء مع تقدم مدافعي دورتموند. شينجي كاغاوا كان يتراجع في بناء اللعب ليتمركز في نصف المساحة اليسرى محاولاً لعب كرات طويلة خلف دفاع شالكه.
كاغاوا يتراجع ويتمركز على اليسار من أجل لعب تمريرة طويلة خلف دفاع شالكه

*الأزرق الملكي كان قويا في الوسط، لكن لم يكن كذلك على الأطراف. مركز الظهير الأيسر كان الأضعف بحكم عدم قيام المدافعين بالتغطية هناك. وكنتيجة لذلك، ركز عليه دورتموند وكان قادرا على إرسال كرات عديدة منه.  

التمريرات الرأسية من دورتموند كانت متوقعة لذلك كان يجب أن تكون هناك سرعة أكبر في بناء اللعب. في الدقيقة الـ27، كان للأصفر والأسود أول فرصة بترابط سريع خلف دفاع شالكه. دقائق قليلة بعد ذلك تقدم أصحاب الأرض 1-0، بعد ترابط على الجهة اليمنى بين مخيتاريان، غونزالو كاسترو وماتياس غينتر الذي استطاع إرسال عرضية متقنة لكاغاوا الذي قابلها برأسية.
تمركز وتمرير لاعبي دورتموند أمام شالكه

* دفاعياً، لم يكن دوتموند مثالياً. قدم القائد ماتس هوميلس أدءاً للنسيان، وكان سبباً في تلقي فريقه هدفين. بدأ الأول بتمريرة خاطئة بعد 3 دقائق من وصول دورتموند لشباك الأزرق الملكي. قوة هوميلس في بناء اللعب، لذلك كان من المؤثر رؤيته يقوم بذلك الخطأ مع تقدمه من مركزه.
 كان أيضاً مشتركاً في الهدف الأول للضيوف، الذي أتى قبل نهاية المباراة بعشرين دقيقة. ترك مركزه في الدفاع لمحاولة إبعاد كرة قرب منتصف الملعب لكنه خسر مواجهة ثنائية مع ليون غوريتسكا لاعب شالكه، مما ترك دورتموند في وضع صعب أمام المرتدة. طبعاً، خطأ هوميلس كلن ليتم نسيانه لو قام سوكراتيس بابستاثوبولوس بعمل أفضل في محاولته إبعاد الكرة. أنقذ الدولي اليوناني فريقه وشريكه في قلب الدفاع مرات عديدة هذا الموسم، بفوزه بثنائيات مهمة مع ابتعاد هوميلس عن مركزه، لكن هذه المرة أخطأ سوكراتيس. توماس توخيل وصف الهدف الثاني في مؤتمره الصحفي بعد المباراة، بأنه أمر يحدث كل ستة أشهر.
 هوميلس يعاني هذا الموسم، وأصبح خطراً على دفاع دورتموند. يحاول الدفاع غالباً بشكل متقدم بدل التراجع للخلف وجعل الخط الدفاعي متماسكاً بدل ترك مساحات كبيرة أمام من يتفوق عليه. كان يمكن للحالة الدفاعية التي كان عليها دورتموند أن تجعله يخسر فوزاً مستحقاً أمام شالكه.  هجوم الأصفر والأسود جيد جداً لكنه يقبل أهداف أكثر من المتوقع.
 في سلسلة انتصاراتهم التي بلغت 7 انتصاراتبين فترتي التوقف الدولي في أكتوبر ونوفمبر، استطاعوا المحافظة على نظافة شباكهم مرتين فقط: أمام ماينتس في البوندسليغا، وكابالا في الدوري الأوروبي. مع تسجيلهم 27 هدفاً في هذه المباريات، و 45 هدف على ملعبهم هذا الموسم  أي أكثر من 4 أهداف في المباراة الواحدة. 
*ليروي ساني أصبح واحداً من أبرز المواهب الشابة في البوندسليغا. تألقه بدأ أمام ريال مدريد الموسم الماضي في دوري الأبطال، وهذا الموسم هو نجم شالكه الأول. سريع وذكي وإن أخطأ الخصم في تركه ينطلق خلف الدفاع مثلما حدث مع هوميلس فستكون على موعد مع استقبال الأهداف.
للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad