تحليل تكتيكي: بايرن ميونيخ 5-1 ارسنال




  تمكن بايرن ميونيخ من الثأر لنفسه بعد هزيمته في الجولة الماضية أمام آرسنال في ملعب الإمارات، محققاً فوز كبيراً على النادي الإنجليزي بأداء رائع ونتيجة ساحقة 5-1 في اليانتس آرينا. ضمن الفوز لبايرن الاستمرار في صدارة المجموعة متفوقاً على أوليمبياكوس، بينما يحتاج الغنرز الفوز في مباراتيهم المقبلتين ومباراتهم في اليونان بفارق أكثر من هدفين.

Bayern vs Arsenal - Football tactics and formations


*خطة غوارديولا هي نفس الخطة للمرة الثانية. هذه المرة بدأ بايرن بنفس التشكيلة التي لعب بها أمام فولفسبورغ، دوغلاس كوستا في مركز أكثر في قلب الملعب وكان مع تياغو في الاستحواذ على الكرة كلاعبين في المركز رقم 8. كان يبحث الدولي الإسباني عن تمريرات قطرية كثيرة خلف الدفاع مما نتج عنه التقدم 1-0. تياغو كان يتمركز غالباً في الارتكاز أو في نصف المساحة الهجومية اليمنى، وأيضاً غالباً على اليسار في بناء اللعب. كان بإمكان كومان نقل مراوغاته في مناطق متقدمة في الملعب تاركاً الحرية لتياغو مرة أخرى في الوسط لتوزيع الكرات، وهو ما استفاد منه الأخير في الهدف الأول بكرته لليفاندوفسكي.

أظهرالإسباني لماذا كان يحتاجه بايرن خلال فترة إصابته الطويلة. أداء تياغو في الشوط الأول يذكرنا بقوة صاحب الـ24 عاماً وقدرته على السيطرة على المباراة إن كان كل شيء جيداً. لا يقدم دائماً نفس المستوى، لكنه في دوري الأبطال يحاول تقديم أفضل ما لديه وحتى في المباراة الأولى أمام بايرن كان قادراً بسهولة على مساعدة فريقه على إخراج الكرة من الخلف وصناعة اللعب.

في هذه المباراة: صنع 4 فرص وأسيست، 3 تسديدات على المرمى، إضافة لـ 145 لمسة. تمريره كان صحيحاً لقيادة اللعب خلال المباراة. قدم أيضاً أداءاً دفاعياً قويا، أنهاه بسبع عرقلات و5 اعتراضات!

كوستا يتحرك على اليمين ويمكنه مشاركة المركز مع الجناح الأيمن توماس مولر أو يمكنه البحث عن مراوغة المدافع ومحاولة الدخول لمنطقة الجزاء. بالمقابل، يتحرك تياغو تقريباً بشكل مختلف حيث يتراجع لشغل المساحات التي يتركها ألونسو أو حتى يكون قريباً من قلب الدفاع. على اليسار مرة أخرى نشاهد الترابطات بين ألابا وكومان. كومان كان أكثر بالقرب من خط التماس في تمركز متقدم، بالمقابل كان يتحرك ألابا خلفه انطلاقا من الارتكاز.
على العموم، التغيير الأكبر مقارنة بمباراة فولفسبورغ كان دور لام، الذي لم يبقى على نفس الخط تقريباً مع قلبي الدفاع في بناء اللعب بل كان أكثر تقدماً. هذه المرة مثل ألابا، كانت لديه انطلاقات أكثر على الجناح الأيمن وتحركات متقدمة في الأمام. ترابطاته مع كوستا كانت أكثر من مثيلتها بين ألابا وكومان. ذلك عائد لأن ألابا  كان مشغولاً أكثر في التواجد في مناطق الارتكاز، لكن فاعلية لام في تقدمه للأمام لا يمكن إغفالها. مباراة أخرى كبيرى لواحد من أكثر لاعبي بايرن استقراراً في المستوى.
أيضاً تغيير آخر حدث بين خافي مارتينيز وجيروم بواتينغ. لم يلعب بواتنيغ كقلب دفاع في الجهة اليسرى بل في الجهة اليمنى. هذا ربما كان تغييراً بحكم تقدم لام وبالتالي من الأفضل تواجده في مواجهة الجهة اليسرى الأفضل في آرسنال ومحاولاتهم من المرتدات. بواتينغ كان يتقدم أيضاً للوسط في بناء اللعب.

*لم يجد بايرن مشاكل دفاعياً رغم التمريرات الخاطئة العديدة مبكراً في الشوط الأول، خصوصاً عند استهدافهم الثلث الأخير. آرسنال وجد مشاكل في الضغط مع استحواذ قليلة وهجمات حقيقية قليلة أيضاً.

أظهر البافاري تحركات ذكية أمام الكرة بمرونة دفاعية انطلاقاً من 4-1-4-1. ومع مولر في الوسط كانت 4-2-3-1 بتواجد تياغو بجانب ألونسو وضغط ليفاندوفسكي في الأمام.
*خسر من أوليمبياكوس ودينامو زغرب، صحيح أنه فاز على بايرن لكن الأخير استطاع الانتقام على طريقته. آرسنال لم يخرج بعد من دوري الأبطال حسابياً، لكن آمالهم تتمسك بخيط رفيع. يجب عليهم الفوز في المباراتين المتبقيتين، وبفارق هدفين على الأقل في اليونان، مع استمرار أملهم في سير النتائج الأخرى في صالحهم. واحد من الأرقام التي يفتخر بها آرسين فينغر، تأهل آرسنال في 15 موسماً على التوالي لدوري خروج المغلوب، أمام خطر كبير.
فقط فينغر ومشجعو آرسنال لا يمكنهم الجلوس والاستمتاع ببايرن في أفضل حالاته. قبل الأربعاء، سجل فريق بيب غوارديولا 29 هدفاً في آخر 7 مباريات على ملعبهم هذا الموسم، ثاني وثالث أفضل فريقين في البوندسليغا تلقت شباكهما 5 أهداف في اليانتس آرينا. أفضل دفاع في البرميرليغ لم يكن أفضل حالاً. 5-1 أمام دورتموند. 5-1 أمام فولفسبورغ. 5-1 أمام آرسنال.
الخسارة ستجعل الأسئلة تستمر حول عمق تشكيلة آرسنال –سؤال يتكرر في كل موسم. دون تيو والكوت، كوسينلي وبيليرين الخيارات الأخرى لم تكن في مستوى مواجهة خصم مثل بايرن. جويل كامبل لم يثبت جدارته في هذه المرحلة، في حين يبدو ديبوشي عاجزاً. دكة بدلاء آرسنال تضم أربعة مدافعين وحارس مرمى صاعد ومهاجم في سن 19 عاماً دون خبرة ومساحة حيث يجب أن يكونهناك  خيار هجومي آخر.
توقع العديد لعب الغنرز بشكل دفاعي وسلبي. في مناسبات، حاولوا الضغط عالياً، لكن في غالب الوقت يكون الضغط مع بقاء خط الدفاع بالقرب من منطقة الجزاء. المشكل في الضغط العالي من آرسنال كان في ضعف التماسك الذي ظهر في الفراغات التي تواجدت في الخلف. لذلك كان من الأفضل لهم التراجع والضغط من العمق لإيجاد التماسك أمام سرعة بايرن.

ظهر آرسنال في أكثر من طريقة من 4-4-2 باقتراب لاعبي الوسط من بعضهم البعض وتواجد أوزيل على الجناح الأيسر. أليكسيس كان يتحول مكان أوزيل عندما يكون الأخير متقدماً. 4-5-1 كانت بتواجد أوزيل بجانب أليكسيس سانشيز. لكن على العموم حتى بتراجع الغنرز للخلف افتقدوا الكثافة والتحركات الصحيحة.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad