خمسة نجوم من الدوري الهولندي بوجهة محتملة نحو البرميرليغ


  انتقال لاعب ما من الدوري الهولندي إلى نادي كبير في دوري قوي، أمر قد لا يكون دائما سهلا. لاعبون كثر تألقوا في هولندا لكن فشلوا في فعل ذلك على مستوى أعلى. في حالات أخرى، لاعب مثل ويلفريد بوني احتاج ناديا من مستوى متوسط حتى ينتقل لنادي أكبر في البرميرليغ، بينما آخر مثل رود فان نيستلروي لم يكن لديهم أي مشاكل في التأقلم، لكن "الإيريديفيزي" يبقى هو الخزان الذي لا ينضب بالمواهب التي تنتقل في كل سوق انتقالات باتجاه باقي الدوريات الأوروبية.



ممفيس ديباي - إيندهوفن



كان من المفاجئ عدم تواجد إسم ممفيس ديباي في قائمة 40 لاعب تحت سن 21 عامًا لجائزة "الغولدن بوي" لسنة 2014 -التي تُوِّج بها رحيم ستيرلينغ جناح ليفربول- رغم أنه لم يتعدى 21 عامًا وتألق مع إيندهوفن وشارك مع منتخب هولندا في مونديال البرازيل، بل تألق معه في كل مرة شارك فيها من دكة البدلاء وسجَّل أيضًا.

صاحب ال20 عامًا تألق مع إيندهوفن في موسم 2013|2014 الذي وجد فيه فرص لعب أكبر برحيل دريس ميرتنز لـنابولي وسجل فيه 12 هدفًا و8 أسيست في الدوري لينضم بذلك لمنتخب بلاده، ثم استمر تألقه في الموسم الحالي بشكل أكبر بتسجيله 11 هدفًا و 4 أسيست حتى الآن في "الإيريديفيزي" و5 أهداف وتمريرة حاسمة في 6 مباريات في الدوري الأوروبي.

تألق الشاب الهولندي –غير المفاجئ- هذا الموسم جعله تحت أنظار واهتمام أندية البرميرليغ أبرزها: مانشستر يونايتد بتواجد المدرب لويس فان خال الذي ضم سابقًا دالي بليند من هولندا، والذي ربما لن يكون اللاعب الهولندي الوحيد الذي سعى وسيسعى فان خال لضمه، توتنهام أيضا مهتم بجناح إيندهوفن خصوصًا  بعد تألق كريستيان إيركسن، وناصر الشاذلي الذين قدما من الدوري الهولندي.

 رغم تجديد عقده مع إيندهوفن في أغسطس لأربع سنوات، إلا أن ديباي لن يبقى في هولندا لموسم آخر خصوصًا وأنه كان من الممكن أن ينتقل بعد نهاية كأس العالم وهو ما أكده المدرب فيليب كوكو في تصريح سابق بأن اللاعب سيتم بيعه رغم توقيعه عقدًا جديدًا: "من الرائع أن تطور لاعبًا مثله ويتألق وينجح في إيندهوفن ثم يرحل عن النادي حين يكون جاهزًا لخطوة أكبر".

الوجهة المحتملة: مانشستر يونايتد.



يوردي كلاسي - فينورد



 لم يكن متألقًا في الموسمين الماضيين ولم يلعب سوى مرة واحدة كبديل في مونديال البرازيل، لكن في الموسم الحالي تطور أداؤه كثيرًا مما جعله من اللاعبين القلائل الجاهزين للرحيل عن هولندا واللعب في فريق أكبر من فينورد فريق يوردي كلاسي.

فينورد محظوظ ببقاء صاحب ال23 عامًا في الفريق بعد عدم انتقاله لـبورتو الذي كان قريبًا من الانضمام إليه في الصيف، لكن ربما يكون ذلك أفضل للاعب في ظل التجارب الفاشلة للاعبين انتقلوا للبرتغال مثل أولا جون، ريكي فان فولفسفينكل، فيليب ديوريشيتش وميراليم سوليماني. والبقاء لمساعدة فريقه الذي خسر ستيفان دي فري، برونو مارتينز إندي، داريل يانمات، غرازيانو بيلي والمدرب رونالد كومان.

بقامة لا يتعدى طولها 169 سنتيمترًا تجعله مميزًا في صناعة اللعب من الخلف والتحكم في نسق المباراة ولقب جديد أطلق عليه هو "تشافي الهولندي"، لكنه رغم قصر قامته جيد في القيام بدور لاعب الوسط الدفاعي الذي يحتاجه فريق من البرميرليغ مثل آرسنال منذ فترة ليست قصيرة -كوكلان لوحده غير قادر على سد حاجة آرسنال في هذا المركز- لاعب مثل كلاسي يستطيع استجاع وافتكاك الكرة وتمريرها للاعبين مثل سانتي كاثورلا وأليكسيس سانشيز.

 كومان قد يكون سببًا مباشرًا في تسريع انتقاله لإنجلترا في ظل الانتقال المحتمل للاعب الارتكاز الفرنسي مورغان شنايدرلان في الصيف، ويبدو أن ساوثهامتون سيستمر في الاتجاه نحو "الإيريديفيزي" لتعاقدات محتملة بعد نجاح توبي ألدرفيريلد، دوزان تاديتش وغرازيانو بيلي في ملعب السانت ماري.

في وداع كومان لجماهير فينورد بعد آخر مباراة له في كأس هولندا، شوهِد كلاسي حزينًا وقد بكى لفراق مدربه وقال لكاميرات التلفزيون: "لن أنساه أبدًا، لقد علَّمني أن أكون قائدًا وأراني كيف ومتى يمكنني أن أقوم بالضغط على الكرة والخصم، فسَّر كيف يمكن أن أكون أفضل تكتيكيا في المباراة، أساسًا هو من جعلني أفضل!".

كومان جعل من لاعب قد جعل من كلاسي قائدًا ونجمًا في فينورد وربما سيكون من المدرب حكيمًا إن دفع من أجل ما يكنه اللاعب لمدربه من تقدير، مع الأخذ بعين الاعتبار الرحيل المتوقع لشنايدرلان وأيضًا جاك كورك الذي رفض عقدًا جديدًا من ساوثهامتون.

الوجهة المحتملة: ساوثهامتون، آرسنال.



دافي كلاسين – أياكس

عندما نتحدث عن المواهب الهولندية فأول نادي يأتي على بالنا هو أياكس، النادي المعروف بأكاديميته المميزة ولاعبيه الكثر خصوصا لاعبي الوسط المهاجمين (أكثر من باقي المراكز الأخرى) الذين بدؤوا مسيرتهم في نادي العاصمة الهولندية قبل الانتقال إلى أندية أكبر في دوريات أفضل.

بانتقال الدانمراكي كريستيان إريكسن لتوتنهام وسييم دي يونج لنيوكاسل في صيف 2013 ، بحث أياكس عن بديل مناسب فوجده في دافي كلاسين الذي نال شهرة كبير الموسم الماضي بعد تسجيله هدفًا على طريقة دينيس بيركامب من تمريرة طويلة من نيكلاس موازاندر على طريقة دي بور. صاحب ال21 عامًا تطور بشكل كبير في الموسم الماضي بعد رحيل إيركسن ودي يونغ وتشكيله ثلاثي مميز مع لاس شونه وريكاردو فان ريين، مُظهِرًا حسا تهدفيا رائعا ومهارات مميزة في التمرير أو صناعة اللعب.

عانى كلاسين سابقًا من إصابة في الفخذ كادت أن تنهي مسيرته مبكرا، لكنها ربما قد جعلته لاعبا هادئا عندما تكون الكرة بحوزته مما يعطي حرية أكبر للاعبين مثل شونه ولوكاس أنديرسن لإبراز مهاراتهم في الأمام بوجود لاعب يتمركز بشكل صحيح عندما يفقد فريقه الكرة.

 قارنه يوهان كرويف بتوني كروس وتشافي، لكنه حتى الآن لم يصبح قائد خط وسط أياكس وضابط الإيقاع بحكم مهاراته الهجومية وتألقه خلف المهاجم وربما يمكن أن يلعب كمهاجم صريح. آرسنال يبدو النادي المناسب له في المستقبل.

الوجهة المحتملة: آرسنال، تشيلسي، يوفنتوس.



جورجينيو فينالدوم – إيندهوفن

صاحب ال24 عامًا بدأ مسيرته في الدوري الهولندي بسن ال16 عامًا مع فينورد، 8 سنوات لعب فيها فينالدوم حوالي 300 مباراة للنادي ومباريات عديدة مع المنتخب. في بداية مسيرته قارنه مدربه الأول كينيث بوتر بـرود خوليت عندما كان متألقا مع فينورد قبل أن يغادره باتجاه إيندهوفن في 2011 من أجل التطور أكثر والتتويج بالألقاب.

تألق في المركز رقم 10 في أول موسمين له في إيندهوفن بوجود حماية كيفن ستروتمان ومارك فان بوميل من خلفه كما يتميز بتمريراته وربطه بين المهاجمين مثل ميمفيس ديباي ولوسيانو نارسينغ . لكن بانتقال الأول واعتزال الأخير كان من اللازم أن يصبح لاعبا دفاعيا أكثر بوجود ثلاثي غير متوازن في خط الوسط فينالدوم-غواردادو-ماهر حتى يقود إيندهوفن للقب الدوري.

 الوجهة المحتملة: ليفربول، باريس سان جيرمان( فينالدوم رفض عرضهم في الصيف الماضي للبقاء في إندهوفن)، إنتر ميلان.



تيرينس كونغولو – فينورد

يُنظر إليه على أنه واحد من أفضل المواهب الدفاعية في هولندا وربما أيضًا في أوروبا، أندية عديدة تبعث بشكل دوري من يراقب تيرينس كونغولو عن قرب خصوصًا بعد تألق زميليه السابقَين في قلب دفاع فينورد الذين انتقلوا في الصيف الماضي لأندية جديدة (برونو مارتينز إندي انتقل لـبورتو وستيفان دي فري لـلاتسيو).

كونغولو وجد فرصة اللعب أساسيا مع فريقه في بداية سنة  2014 بعد إصابة المدافع الخبير يوريس ماتيسين ولم يتركها تفلت من يديه، مدافع مميز في المواجهات الثنائية وافتكاك الكرة من دون ارتكاب أخطاء -كان قد تحصل على إنذارين فقط في 2000 دقيقة-. المدافع الشاب لعب أيضًا في بداية الموسم كظهير أيسر مع المدرب الجديد فريد روتين لكنه عاد كقائد للدفاع مع تراجع مستوى ماتيسين وتواجد مدافع شاب آخر هو فان بيك بجانبه.

صاحب ال20 عامًا كان مفاجأة قائمة لويس فان خال لمونديال البرازيل في الصيف الماضي والذي أحرز معه المركز الثالث في البطولة. ورغم لعبه دقائق قليلة أمام تشيلي في دور المجموعات، إلا أن المدافع الذي يستطيع اللعب كقلب دفاع وفي مركز الظهير الأيسر يمكن أن يلحق بزملائه السابقين وينتقل خارج هولندا.

الوجهة المحتملة: ساوثهامتون، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad