تحليل تكتيكي: ارسنال 2-0 بايرن ميونيخ



  استطاع آرسنال تحقيق أول نقاط له في دوري الأبطال هذا الموسم بهزيمته بايرن ميونيخ 2-0 ليلة الثلاثاء على ملعب الإمارات بلندن. سيطر بايرن على الكرة لكنه خسر بواحدة من أفضل الخطط التكتيكية لآرسين فينغر، حتى وإن احتاج لبعض الحظ في هدفي الفوز من أوليفييه جيرو ومسعود أوزيل.
 مقارنة مع الفوز أمام واتفورد 3-0 الأسبوع الماضي لم يتغير شيء في تشكيلة آرسنال. استمر تشيك فيحراسة المرمى مع رباعي الدفاع: بيليرين، ميرتيساكر، كوسيلني، مونريال. يانتي كاثورلا وفرانسيس كوكلان معاً في الارتكاز، بينما آرون رامزي على الجناح الأيمن ولأبيكسيس سانشيز على الأيسر. مسعود أوزيل خلف المهاجم الوحيد تيو والكوت في طريقة 4-2-3-1.

بالمقابل، كان هناك تغيير في تشكيلة بايرن عن مباراة فيردر بريمن. استبعد رافينيا من التشكيلة الأساسية، ليعود فيليب لام لمركز الظهير الأيمن واستمر خوان بيرنات ظهيراً أيسرَ مع جيروم بواتينغ ودافيد ألابا في قلب الدفاع. تشابي ألونسو في الارتكاز بينما تحول تياغو من اليسار للوسط مع أرتورو فيدال، وعاد دوغلاس كوستا للتشكيلة كجناح أيسر وتوماس مولر على الأيسر وروبيرت ليفاندوسكي مهاجم صريح في 4-3-3.
......... 


خطة آرسنال لم تكن ترتكز على منافسة بايرن في الاستحواذ على الكرة. كان التركيز من البداية على الدفاع بشكل قوي والهجوم على بناء اللعب من بايرن وزملائه بالضغط العالي. غالباً ما ركَّز على بواتينغ، بينما اوزيل على المتقدم دافيد ألابا الذي كان يتقدم للوسط في المرحلة الأولى من بناء اللعب بينما يظل بواتينغ في الخلف.

فينغر كان حذراً من هجوم بايرن وتركيزه على الجناحين، لذلك جهز فريقه حتى يصل لأفضلية عددية على الجناح. حاول آرسنال باستمرار التوفر على أفضلية عددية سواء 3 أمام 3 أو 4 أمام 3، أو حتى في بعض الأحيان وضع دوغلاس كوستا أمام 3 أو 4 لاعبين على الطرف الأيمن. الجهة التي يتواجد فيها دوغلاس كوستا من الصعب أن تتركها في مواقف 1 أمام 1، لأن البرازيلي مميز في استغلال هذه المواقف لصالحه بفضل سرعة انطلاقاته ومراوغاته. بينما تمكن آرسنال من تغطية المنطقة، لكن كوستا جعل مهمة بيليرين في إيقافه  صعبة جداً.

أليكسيس سانشيز كان يتمركز متقدماً عن باقي لاعبي الوسط الثلاثة، مما يمنح في المقابل بعض الوقت للوصول بسرعة لمنطقة بايرن. الشوط الأول أمام مانشستر يونايتد كان المثال الأمثل لهذه المسألة. 
 في هذه المباراة تواجد تياغو في الجهة اليمنى بينما كان أرتورو فيدال في الجهة المقابلة لكن بشكل أعلى وساند روبيرت ليفاندوفسكي في الهجوم. لكن هذا تغير كثيراً، فعندما يتقدم فيدال في الجهة اليسرى يتحرك تياغو مباشرة للأمام أو يتحول للطرف الأيمن عند تحرك توماس مولر منه.
فيليب لام كان يتحرك بشكل ذكي مستغلا الدفاع السلبي لآرسنال، خصوصاً عندما يستلم تمريرات تياغو على الطرف أو عندما يتحول للوسط فيفتح هذا مساحات لم تجد تحركات مناسبة للاستفادة منها.

-كانت تصل نسبة استحواذ بايرن أكثر من 70 % خلال الشوط الأول، لكن بشكل عام كانت الهجمات بطيئة مما ساهم في عدم ضغط آرسنال وارتياحهم في الوضع الدفاعي الذي كان مناسباً لخطتهم في المباراة. البطء كان في الهجمات وأيضاً خلال الاستحواذ، عند الوصول للوسط لم تكن هناك حلول لإيصال الكرة للهجوم. 
 عند خسارة بايرن الكرة لم يكن هناك ضغط عالي سريع لاستعادتها خصوصاً عند التقدم الكبير للاعبين. لا فيدال ولا تياغو كانا يضغطان على كوكلان وكاثورلا وأيضاً الفراغات كانت كبيرة أمام تشابي ألونسو الذي لم يستطع تغطيتها. مولر أيضاً لم يكن مؤثراً بشكل إيجابي في المباراة، في ظل استمراره غالباً على الأطراف فقط وعدم قيامه بالتحركات التي يتميز بها.
 
الشوط الثاني
 
 دوغلاس كوستا وجد فرصة اللعب أكثر في الوسط والطرف الأيمن. مولر الذي كان يتمركز في الجهة اليمنى أصبح بتحرك أكثر في الوسط أو على اليسار، بتغيير مكانه مع كوستا. ليفاندوفسكي وفيدال هما اللاعبان اللذان غالباً ما يقومان بالتواجد في في الفراغات التي يتركها دفاع آرسنال، لكن عندما يستلم المهاجم البولندي الكرة في الهجوم يجد بالقرب منه فيدال فقط. الجناحان بعيدان جداً بحكم تمركزهما قرب خط التماس، والخطة الهجومية تصبح أضعف لبعد لاعبي الوسط والدفاع عن ليفاندوفسكي.

-قام غوارديولا بتغيير مزدوج بعد الدقيقة الـ70. يوشوا كيميش بدل ألونسو ولعب في مركز تشابي. رافينيا بدل فيدال، والبرازيلي تحول لمركزه الأساسي ظهيراً أيمن، بينما تحول لام للوسط. تغييران كان يجب أن يحسنا من التوازن في الوسط وفي نفس الوقت السيطرة على تدوير الكرة والضغط العالي.


خلاصة
من الجيد التذكير أن الفرق الجيدة، التي تقوم بأخطاء قليلة مع مزيج من الدفاع المتماسك والمرتدات السريعة يمكن أن تكون أخطر على بايرن. آرسنال ذكر بايرن بالمباراة التي واجه فيها أوليمبياكوس في اليونان، التي فاز بها بايرن بنتيجة 3-0 لكن قبل هدف مولر كان من الصعب جداً التفوق على دفاع أصحاب الأرض.
عرف آرسين فينغر كيف يضع الخطة المناسبة أمام بايرن دون الاعتماد على الاستحواذ، بل بالدفاع المتماسك وقوة لاعبي الوسط ومشاهدة أوزيل يدافع بشكل جيد بجانب كاثورلا وكوكلان مع تمريراته المميزة وصناعته الفرص.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad