تحليل تكتيكي: سيلتا فيغو 1-3 ريال مدريد



  بعد تعادله خارج ملعبه أمام باريس سان جيرمان في وسط الأسبوع، تمنى ريال مدريد مواجهة سهلة في نهاية الأسبوع لكن لم يكن الحظ بجانبهم. رحلة الريال كانت لملعب بالايدوس من أجل مواجهة سيلتا فيغو الذي بدأ الموسم بشكل مميز ولم ينهزم حتى هذه المباراة، سحق برشلونة 4-1 في سبتمبر وفاز خارج ملعبه على إشبيلية وفياريال ولديه فرصة جيدة جداً لتكرار ذلك أمام خصم يُعاني من الإصابات. 

*رافا بينيتث دون كريم بنزيما، غاريث بيل، خاميس رودريغيث، داني كاربخال وبيبي، بينما ماتيو كوفاشيتش كان جاهزاً فقط للجلوس على مقاعد البدلاء، بالمقابل كان لوكا مودريتش وسيرخيو راموس جاهزين للعب من البداية. الميرينغي تحول من طريقة 4-4-2 في باريس للعب بطريقة 4-3-3 مع تواجد كاسيميرو، كروس ومودريتش في الوسط، لوكاس فاثكيث، خيسي ورونالدو في الهجوم وغياب إيسكو عن التشكيلة الأساسية.

*بالمقابل، استمر إدواردو بيريسُّو بطريقته المعتادة والناجحة 4-3-3 بوجود قلب دفاع مكون من غوستافو كابرال وأندرو فونتاس، الذي مر من أكاديمية لاماسيا، ثنائي لديه القدرة والمهارة لبداية الهجمات بتمريرات مُريحة، وأوغوستو فيرنانديث الذي يتواجد أمامهما يلعب دوراً كبيراً في جعل بناء اللعب غير متوقع وبالتالي إيقاف قدرة فريقه على الوصول بالكيفية التي يقوم بها لمنطقة الخصم. دقة تمريراته العمودية من مركز لاعب الوسط المتأخر في طريقتهم 4-3-3 تجعله لاعباً أساسياً في الربط من الثلث الأول للأوسط والثلث الأخير. دون التركيز على هذه التمريرات التي تكون على طول الملعب وأيضاً من كابرال وفونتاس، فإن الاستحواذ سيكون أمام خطر أن يصبح دون جدوى، لكنهم يجعلون الكرة تستمر بالتحرك ويُضيفون سرعة ضرورية للعب سيلتا الهجومي.
 بحكم ما يقدمه فيرنانديث في مركزه كلاعب ارتكاز وحيد -وهو جيد جداً في كسر هجمات الخصم واستعادة الكرة- من النادر تقدمه للهجوم بل يقوم بذلك لاعبا الوسط الآخران بابلو إيرنانديث ودانييل واس. إيرنانديث ليس صانع لعب لكنه يتمركز جيداً لفتح خيارات التمرير، بينما واس القادم من إيفيان الفرنسي في الصيف، مميز أكثر عندما تكون لديه الكرة.
 في الثلث الأخير من الملعب، يتواجد ثلاثي الهجوم. نوليتو، نجم النادي منذ انتقاله إليه في 2013، وقدم بداية رائعة هذا الموسم، بينما إياغو أسباس وفابيان أوريانا يكملان الثلاثي الذي عند تواجدهم في الملعب في نفس الوقت يشكلون خطورة كبيرة على الخصم بحكم الترابطات التي يقومون بها وتعاونهم في ما بينهم.
 تمركزهم المبدئي هو نوليتو على اليسار، أوريانا على اليمين، وأسباس في الوسط، لكن هناك مرونة كبيرة وتبادل المراكز. غالباً ما يتحول أسباس لليسار –الجهة التي ترتكز عليها هجمات سيلتا- لإتاحة تقدم نوليتو ودخوله للعمق كي يستفيد من التسديدات برجله اليمنى القوية. أوريانا لديه حرية أقل ويكون أكثر على اليمين، لكن يتمركز في نصف المساحة على جهته.
 نوليتو وأوريانا يبتعدان أيضاً عن خط التماس ليتيحا للظهيرين الشابين المميزين خوني وأوغو مايو مع حرية أكبر للهجوم بفضل بقاء فيرنانديث في الخلف. الظهيران يندفعان للأمام على الطرف الأيمن والأيسر لإضافة عمق في الهجوم. لكن الربح الأكبر هو اقتراب أوريانا من نوليتو لتكون هناك سهولة في عمل الترابطات بينهما.
ثلاثي هجوم سلتا رائع خصوصاً في المرتدات الهجومية، حيث تكون الترابطات بينهم سريعة مع مساحات كبيرة لاستغلالها. كل واحد من الثلاثة يتميز بالسرعة وقادر على التفوق في مواقف واحد ضد واحد.

*أسلوب لعب سيلتا يجعله في مقارنة أتليتيك بيلباو عندما كان يدربه مارسيلو بييلسا: لاعبون كثر في الهجوم، لعب الكرة بسرعة للهجوم والدفاع من للأمام عند خسارتها. لكن التشابه الأكبر في طريقة الدفاع، بدلاً من مراقبة المنطقة، أسلوب بييلسا يعتمد مراقبة لاعب للاعب. بيريسُّو الذي كان سابقاً مساعد "إل لوكو –المجنون" لا يختلف عنه كثيرأ، هذا يعني أن اللاعب الذي يمتلك الكرة يجد نفسه تحت الضغط من مراقبه. لكن مع تحركات ذكية من الخصم يمكنه فتح مساحات كبيرة ومعاقبة سيلتا.
ذلك ما حدث في الهدف الثاني، لوكاس فاثكيث كان على اليمين وجعل الظهير الأيسر خوني كاسترو الذي يراقبه يستمر في ذلك حتى عندما تحول للوسط مما جعل يتقدم حراً في المساحة التي وجدها أمامه.
خوني كاسترو (النقطة الحمراء) يراقب فاثكيث، تاركاً مساحة كبيرة بينه وبين باقي الدفاع، يمكن أن يستفيد منها لاعب منطلق من الوسط
فاثكيث يبتعد عن الجهة اليمنى وخوني يراقبه
دانيلو (الأصفر) ينطلق بعدما فتح تحرك فاثكيث مساحة كبيرة أمامه من أجل إنهاء تمريرة خيسي

كان من النادر أن يقوم دانيلو بمثل هذه الانطلاقات في الشوط الأول. كان أكثر ارتباطاً بإيقاف نوليتو ومودريتش من كان يمكنه القيام بانطلاقات قُطرية خلف خوني ، الذي يُمكنه متابعة فاثكيث حتى عندما بتراجع للخلف. ركَّز ريال مدريد أكثر على هذه المنطقة في الشوط الثاني، رونالدو وفاثكيث يتبادلان المراكز ودانيلو يتقدم أكثر.
دفاع ريال مدريد بـ 4-1-4-1 كاسيميرو أمام خط الدفاع

*تقدم الريال المبكر كان تأثيره سلبياً على أصحاب الأرض. بدأ لاعبو بينيتث سريعاً بالضغط العالي قبل أن يبدؤوا بالتراجع بالدفاع  بطريقة 4-1-4-1 وتواجد كاسيميرو أمام الدفاع للمساندة.
 إجابة سيلتا كانت بنقل الكرة للأمام ولعب عرضيات، التي تعامل معها دفاع الملكي بسهولة، حتى بدفاع سلبي دون ضغط ساهم في إتاحة الفرصة للاعبي سيلتا للفوز بالكرات الثانية والتسديد على المرمى. ريال مدريد محظوظ بكيلور نافاس الذي كان في مستوى ممتاز، وقام بسلسلة من التصديات وكان سريعاً في الخروج من مرماه لتعديل أخطاء مُدافعيه.
مع الأخذ بالحسبان أن التراجع للخلف سيكون له تأثير سلبي –سيلتا أضاع فرص للتعديل- بدأ الريال يتقدم أكثر في الشوط الثاني، بالمقابل طرد غوستافو كابرال وعدة إنذارات أخرى للاعبي سيلتا قلصت من فرصهم في العودة للمباراة مع بداية الملكي الشوط بشكل جيد.
رغم أن دانيلو لعب جيداً، نوليتو استمر في كونه نجم سيلتا، وأعاد لفريقه أمل تحقيق التعادل مع بقاء 10 دقائق على النهاية بهدف من تسديدة من خارج منطقة الجزاء، لكن مارسيلو أمَّن الانتصار في آخر لحظات  المباراة.

لم يكن ذلك الفوز المُبهر، لكن يبقى فوزاً ثميناً بعد مباراة صعبة وسط الأسبوع ومعاناته من عدة إصابات وسيلتا فيغو القوي الذي كان قادراً على جعل ريال مدريد يفقد نقاطاً. 
للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad