تحليل تكتيكي: بايرن ميونيخ 5-1 بروسيا دورتموند




  تمكن بايرن ميونيخ من تحقيق فوز كبير ومستحق بهزيمته ضيفه بروسيا دورتموند بنتيجة 5-1 في المباراة التي جمعتهما مساء الأحد على ملعب الآليانتس آرينا. يجب أن يكون هذا رقماً قياسيا جديداً في حسم لقب البوندسليغا، ابتعاد بايرن في الصدارة بفارق 7 نقاط يجعله كذلك.
FC BAYERN MUeNCHEN vs Borussia Dortmund - Bundesliga - 4th October 2015 - Football tactics and formations
مع إصابة مارسيل شميلتسر والقلق حول الأداء الدفاعي من ماتياس غينتر، كانت هناك تغييرات من توماس توخيل في تشكيلة دورتموند الأساسية.  لاعب الارتكاز زفين بيندر وماتس هوميلس في قلب الدفاع، قلب الدفاع سوكراتيس في مركز الظهير الأيمن من أجل إيقاف دوغلاس كوستا والظهير الأيمن لوكاس بيتشيك كظهير أيسر. ثلاثي خط الوسط المكون من يوليان فايغل الوسط الدفاعي، إلكاي غوندوغان وغونزالو كاسترو كمساندين. في الهجوم الثلاثي هينريخ مخيتاريان، شينجي كاغاوا وبيير-إمريك أوباميانغ.


في الأسابيع الماضية لعب دورتموند بـ 4-2-3-1 و 4-1-4-1، هذه المرة كانت 4-3-1-2 و 4-3-3. أمام الكرة، كان شينجي كاغاوا يتقدم من الرقم 10 للهجوم بجانب مخيتاريان وأوباميانغ كثلاثي في الخط الأمامي وبالتالي تكون الطريقة 4-3-3|4-3-3-0 في شكل قريب لما حاوله يورغن كلوب أمام غوارديولا بايرن سابقاً.


في 4-3-1-2 هذه ببدء أوباميانغ ومخيتاريان من الجناح وتقدم كاغاوا في الضغط قبل أن يعود أوباميانغ لمركزه المعتاد، لكن بشكل عام حضور دورتموند هجومياً في البداية كان محدوداً.





*بالتشكيلة التي بدأ بها بايرن والتي لم تكن مختلفة عما كان متوقعاً، من السهل أن نقول أن البافاري سيلعب بأربعة لاعبين في الدفاع لام، بواتينغ، مارتينيث وألابا. ألونسو، تياغو وغوتسه ثم كوستا، مولر ولام في طريقة 4-3-3|4-1-4-1 أو 4-4-2 كما يُفضل أن يصفها غوارديولا –ربما لأنه يمتلك مهاجمين ولكن ما نراه مختلف.

بالنسبة للاعبين فالتشكيلة كانت متوقعة، لكن بيب غوارديولا يفاجؤنا مرة أخرى بتغييراته التكتيكية. بدأ بايرن بثلاثي في الدفاع: جيروم بواتينغ ودافيد ألابا كقلبي دفاع في الجهتين اليمنى واليسري وبينهما خافي مارتينيث.

تواجد مارتينيث وسط الدفاع لم يكن يُساعد في إرسال الكرة للأمام عكس ما يمكن أن يحدث لو كان بواتينغ مكانه، لذلك بالأخذ بعين الاعتبار ضغط دورتموند وكيف صدوا مسارات التمرير على بناء لعب بايرن من الخلف بكل تأكيد جعل ذلك بيب يُغير مركزي بواتينغ مع مارتينيث والاعتماد على الكرات الطويلة.


ألونسو كان يقوم بتغطية المساحات التي يمكن أن يتركها الدفاع، وبشكل مفاجئ كان لام مساندا له. لام لم يلعب كـ ظهير-جناح، لكن كلاعب ارتكاز ثانٍ بل غوتسه من كان متواجداً على اليمين في 3-1-4-2|3-2-4-1. دفاعياً كان ألونسو يتراجع ويغطي مساحة قلب الدفاع.


تواجد 3 لاعبين في الأمام يجب أن يصد مسارات التمرير للارتكاز وأنصاف المساحات بالنسبة للخصم.  لهذا كانت هناك مشاكل لبايرن في بناء اللعب في البداية، لأن شينجي كاغاوا يظل قريباً من تشابي ألونسو وبالتالي لاعب الارتكاز كان خارج المباراة.
 التغيير الذي أربك حسابات دورتموند


 بعد أقل من ربع ساعة، بدأ بيب في تعديل ذلك. مارتينيث على اليمين وبواتينغ كقلب دفاع أوسط بتبادلهما مركزيهما. عودة بواتينغ وسط الدفاع كانت مهمة بحكم تميزه في لعب الكرات الطويلة وطبعاً مولر نجح بامتياز في التسجيل .




على العموم، كانت كرة طويلة من بواتينغ لتوماس مولر ما قاد بايرن للتقدم 1-0. ركلة جزاء احتسب لصالح تياغو قادت للتقدم 2-1 في الشوط الأول، بعد هدف سريع من دورتموند من مرتدة هجومية.



ضغط بايرن كان عالياً كالعادة مولر وليفاندوفسكي كانا يضغطان مرات عديدة معاً كثنائي على قلب الدفاع، لكن غالباً ما كان أحدهما يتقدم والآخر يتراجع في طريقة 3-4-1-1. 
 
الشوط الثاني

FC BAYERN MUeNCHEN vs Borussia Dortmund - Bundesliga - 4th October 2015 - Football tactics and formations


مع بداية الشوط الثاني بدأ توخيل بالتغييرات بتحول كاسترو على الطرف ولعب كجناح وليس كلاعب ارتكاز، مما منح العودة لـ 4-2-3-1|4-1-4-1.



بدوره تحول بايرن لـ 4-1-4-1 ثم 4-4-2، بتواجد مولر وليفاندوفسكي في الهجوم وعودة لام كظهير أيمن للعب برباعي في الدفاع أمام جناح إضافي من دورتموند.


في  غالب الأحيان كان دورتموند في الأسابيع القليلة الماضية كانت خطة اللعب تتحول لـ 4-4-1-1 و 4-1-4-1. أمام بايرن، كانت غالباً 4-2-3-1 أمام الكرة، حيث يمكن لغوندوغان وفايغل التقدم في مواقف للأمام أو شغل الجناح.
 بعد هدف سريع من دورتموند، كان هناك هدف مباشرة بعد بداية الشوط الثاني -مرة أخرى من كرة طويلة من بواتينغ برِجله الضعيفة- حسم المباراة مبكراً.

 يجب على دورتموند وتوخيل إعادة التفكير في عدم الاستجابة لخطر تمريرات بواتينغ. مدافع بايرن كان يرسل تمريراته دون عودة الخط الخلفي والوسط لعدم ترك فراغات لانطلاقات ليفاندوفسكي وباقي لاعبي بايرن.


 8 كرات طويلة من بواتينغ في 46 دقيقة: 2 أسيست وصنع فرصة أخرى. فقط كرة واحدة خاطئة. 
 على العموم صرَّح توخيل بعد المباراة:"فاجأنا بايرن باستعمال الكرات الطويلة من قلب الدفاع"، وهذه ليست المرة الأولى التي يعتمد فيها غوارديولا ذلك خصوصاً أمام دورتموند.



خلاصة

بيب غوارديولا ولاعبوه استطاعوا إدارة المباراة بشكل ممتاز. في الجانب المقابل، توماس توخيل وبروسيا دورتموند قامروا ودفعوا كثيراً مقابل ذلك بالفشل في التعامل مع الظروف في مباراة يمكن أن تُحدد الصراع على لقب البوندسليغا الذي يمكن أن نقول بأنه انتهى من بداية أكتوبر.
للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad