تحليل تكتيكي: برشلونة 2-1 باير ليفركوزن



  كان برشلونة متأخراً في النتيجة 0-1 أمام باير ليفركوزن خلال معظم دقائق مباراة الثلاثاء من دوري الأبطال على ملعب كامب نو، وعانوا في التفوق على خصمهم دون حضور الُمُصاب ليونيل ميسي. خلال فترات، بدى وكأن برشلونة قد يسقط ضحية نتيجة مُخيبة للمرة الثانية على التوالي. بالمُقابل،عادوا بقوة للتسجيل مرتين في العشر دقائق الأخيرة والفوز 2-1 على ليفركوزن.
Barcelona vs Bayer Leverkusen - Champions League - 29th September 2015 - Football tactics and formations



ظهر ليفركوزن بطريقته المعتادة 4-2-2-2 والتي تصبح غالباً 4-2-4 عند الضغط، والتي تتحول أيضاً لـ 4-3-3 وتضع الخصم تحت الضغط بداية من مرماه والأطراف. بدأ روجر شميدت ببيرند لينو في حراسة المرمى. يوناثان تاه وكيرياكوس بابادوبولوس في قلب الدفاع، جوليو دوناتي وويندل كظهيرين أيمن وأيسر. لارس بيندر وكريستوف كرامر في الارتكاز.  كامبل وتشالهانوغلو خلف تشيتشاريتو ووبلعربي.



برشلونة اللعب من دون ليونيل ميسي، استمر في نفس خطته الاعتيادية 4-3-3. أشرك لويس إنريكي ساندرو بديلاً لميسي وماثيو في مركز الظهير الأيسر. الظهيران ماثيو وداني ألفيش كانا يتقدمان في صناعة اللعب للأمام رغم الضغط القوي من ليفركوزن. عمق برشلونة في الملعب، كان من الجناحين المهاجمين نيمار على اليسار، وساندرو على اليمين.


  في الدقيقة 22 تفاقمت الصعوبات عندما استطاع بابادوبولوس تسجيل هدف ليفركوزن بعد ركنية من تشالهانوغلو ودفاع ضعيف من سواريز وماثيو وتير شتيغن في المنطقة الصغيرة أمام المرمى.


ضغط باير في فترات أولى من المباراة بـ 4-4-2. مع محاولة تشيتشاريتو وبلعربي تصعيب مهمة خروج الكرة من بيكي وماتشيرانو. أحد أهداف شميدت كان عدم ترك المساحة لألفيش والمتقدم ماثيو على اليسار.المساحة بين الخطوط الثلاثة لبرشلونة كانت أكبر من المعتاد وحتى آندريس إنييستا لم يكن قادراً على قيادة الفريق في صناعة اللعب.



ضغط ليفركوزن كان بأسلوب قريب مما شاهدناه من برشلونة في خلال العقد الأخير، الهجوم على الكرة في الملعب بأكمله من أجل إجبارهم بالعودة للخلف واستعادة الكرة. الاختلاف كان بعد استعادة باير الكرة، كانوا ينطلقون مباشرة بدل بناء اللعب عبر الاستحواذ مثل ما يفعل برشلونة.
 خلال أول 35 دقيقة، كان برشلونة في فوضى. محاولة التأقلم مع نسق مباراة لم يتم استعمالها، ودون ميسي كرابط في التحول الهجومي، كانت هناك صعوبات عديدة لتحديدها.


باير أجبر برشلونة على لعب الكرة نحو الطرفين وتمريرات للخلف أكثر مما اعتدنا رؤيته. لم يجد برشلونة خطوط التمرير خلف كرامر وبيندر، في هذه الحالات كثيراً ما كان ميسي يستلم الكرة ثم ينطلق باحثاً عن تمريرة قُطرية أو ترابط قصير مع داني ألفيش للتفوق على ذلك. افتقد البرسا لمن يصنع الفارق ويحاول الاستفادة من مساحة المركز رقم 10.



تغييرات إنريكي
Barcelona vs Bayer Leverkusen - Champions League - 29th September 2015 - Football tactics and formations



جزء كبير من عودة برشلونة أتى من دكة البدلاء، نجح ذلك بشكل مثالي رغم أنها لم تكن حسب الخطة. إصابة آندريس إنييستا جعلت لويس إنريكي يُشرك مكانه جوردي ألبا ويُغير من خططه، بإخراج إنييستا بدل جيريمي ماثيو، ثم تعديل دفاعه بتحويل ماثيو لقلب دفاع وتقدم خافيير ماتشيرانو للوسط. ثم بعد ذلك استبدال إيفان راكيتيتش لتعويض غياب إنييستا في الأمام بسيرجي روبيرتو، وهذا القرار ربما كان الذي حوَّل المباراة لصالح برشلونة.
 

ليفركوزن كان يقدم مباراة جيدة حتى الدقيقة 70 وكل شيء كان بين يديه، وكان يتقدم أيضاً في إحصائيات التسجيل، وكان يمكن أن يتقدم 2-0 عبر تشيتشاريتو. بعد ذلك، لويس إنريكي أشرك سيرجي روبيرتو بدل إنييستا وجوردي ألبا بدل راكيتيتش. وأصبح بوسكيتس متقدماً بعد عودة جيريمي ماثيو لتشكيل الخط الدفاعي مع ماتشيرانو وبيكي.


 تغييرات لويس إنريكي ساهمت في فعالية أكبر في صناعة اللعب وتمركز ألبا في الأمام في نصف المساحة اليسرى مع تقدم سيرجي روبيرتو للأمام. بالمقابل تغييرات شميدت بإشراك شتيفان كيسلينغ ويوليان براندت بدل تشيتشاريتو وبلعربي أدت لتراجع الضغط العالي على دفاع البرسا خصوصاً من "البطيء" كيسلينغ وغياب محطة استلام وقيادة الهجوم المتمثلة في بلعربي وبالتالي أغلب الكرات من الدفاع كانت للاعبي برشلونة.
 
كما أشرنا سابقاً، المشكل الأكبر لبرشلونة في هذه المباراة كان إجباره على القيام بتمريرات أكثر للخلف بدل التقدم للأمام، مما أبطأ بناء لعبهم وأتاح لليفركوزن الإبقاء على الوسط والدفاع وضع متماسك. جزء كبير من التمرير ااخاف كان راكيتيتش، الذي كان مجبراً على التراجع في ظل ضغط ليفركوزن بدل قيادة اللعب كما يفعل عادة. 
 تمريرات راكيتيتش من بداية الشوط الثاني حتى تغييره

تمريرات الكرواتي، قليلاً جداً ما كانت تتحول للهجوم، والتمريرة الإيجابية باتجاه الهجوم كانت في وقت مبكر من المباراة والأخرى كانت تقريباً دائماً ما تؤدي لفقدان الاستحواذ. أغلب تمريراته كانت للطرفين أو الخلف، وهو أمر غير معتاد من راكيتيتس ولم يساعد برشلونة كثيراً. لكن مع دخول سيرجي روبيرتو للملعب، كل شيء تغير.

الإسباني الشاب بدأ مباشرة في التقدم للأمام وإضافة حضور عمودي في بناء لعب برشلونة. تقدمه وضغطه على دفاع ليفركوزن كان مهما. واحدة من تمريراته كانت مفتاح صناعة الفرصة التي أتيحت لسواريز في الدقيقة الـ80، وروبيرتو تابع التمريرة بانطلاقة داخل منطقة الجزاء في حالة ارتداد الكرة وذلك ما حدث مسجلا هدف التعادل.
 تمركز روبيرتو في المساحة قبل تمريره الككرة نحو ألبا



  حتى في هدف سواريز كان لروبيرتو دور أيضاً. منير استلم تمريرة من داني ألفيش قبل أن يُراوغ ويمرر الكرة لسواريز المتاح في منطقة الجزاء دون رقابة. روبيرتو قام بانطلاقة داخل منطقة الجزاء للمساندة وتمركز قرب القائم الثاني، بينما سواريز استغل المساحة وتمريرة منير لتسجيل هدف الفوز.


للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad