تقديم مباراة: بايرن ميونيخ × بروسيا دورتموند

 
   يستضيف بايرن ميونيخ ضيفه بروسيا دورتموند هذا المساء في مواجهة قوية بين المتصدر والثاني في ترتيب البوندسليغا. دورتموند تحت قيادة توماس توخيل لم ينهزم هذا الموسم، وهو نفس الأمر لبايرن مع بيب غوارديولا، لكن مع الاختلاف في كون بايرن لديه سجل 100% في كل المسابقات لكن دورتموند عانى مؤخراً، وتعادل في آخر 3 مباريات.

أول مباراة لدورتموند أمام بايرن دون كلوب في آخر 7 سنوات، سقوط الفريق في دوامة النتائج السلبية في البوندسليغا في النصف الأول من الموسم الماضي عجَّل رحيل يورغن كلوب ومجيء بديله الذي قدم بداية ممتازة حتى الآن هو توماس توخيل. تحت قيادته استعادهينريخ مخيتاريان وإيلكاي غوندوغان مستواهما بينما أصبح مارسيل شميلتسر الظهير الأيسر الذي كان يعرف كل عشاق دورتموند أنه يمكن أن يكونه.

الشاب يوليان فايغل قدم بداية مميزة كلاعب ارتكاز وحيد في أول موسم له في البوندسليغا بعد انتقاله من ميونيخ 1860 هذا الموسم، والمدافع ماتياس غينتر وجد المركز المُناسب له كظهير أيمن بدل لوكاس بيتشيك، وبيير-إمريك إوباميانغ وجد الأسلوب الذي يناسبه ليكون مهاجم وهداف دورتموند.



بداية مميزة لتوخيل مع دورتموند بعدما أتى لفريق عانى من أجل التأهل للدوري الأوروبي، وحتى الآن لم يخسر مباراة رسمية. الأصفر والأسود أضاع نقاط في آخر 3 مباريات بالتعادل أمام هوفنهايم، دارمشتات وباوك سالونيكي لعوامل مختلفة. هوفنهايم كان خصماً قوياً حتى أمام بايرن والأخير انتصر عليه بهدف في الدقيقة الـ90، نتيجة دارمشتات كانت لأخطاء دفاعية، بينما مباراة اليوروبا ليغ يوم الثلاثاء في اليونان شهدت 8 تغييرات في التشكيلة الأساسية استعداداً لمواجهة بايرن.



يعتبر بايرن الفريق الوحيد في ألمانيا وأوروبا أيضاً بتحقيقه الفوز في كل مبارياته هذا الموسم من دون هزيمة أو حتى تعادل. هذا الموسم مع بيب غوارديولا تميز ببداية بطيئة في الشوط الأول من مبارياته، لكن مع التغييرات المناسبة والناجحة في الشوط الثاني يتم إنجاز المهمة –مباراة دينامو زغرب الأخيرة كان الاستثناء بكل تأكيد. الإحصائيات: 4 أهداف في 7 أشواط أولى، و19 هدف في الأشواط الثانية.

إضافة دوغلاس كوستا وكينغسلي كومان جعلت البافاري لا يتحسَّر كما الموسم الماضي على إصابة آريين روبين وفرانك ريبيري بحيث أصبح لديهم "كو-كو" بدل "الروبيري". انتقال باستيان شفاينشتايغر إلى مانشستر يونايتد قابله ضم آرتورو فيدال لإضافة قوة دفاعية أكبر في الوسط.
 


أسلوب لعب دورتموند وبايرن فيه أوجه تشابه وبالتالي طريقة الفوز على الخصم تتمثل في رؤية الفريق لنفسه في المرآة وإيجاد طرق لهزيمة نفسه.

يلعب توماس توخيل بطريقة 4-2-3-1 أو 4-3-3 أو 4-1-4-1 توماس توخيل: مسيرته وأسراره التكتيكية. ويعتمد على الاستحواذ في الوسط و ذلك بحضور لاعب الوسط الدفاعي يوليان فايغل الذي يتميز بمهارات كبيرة في التمرير ويتمركز غالباً أمام الدفاع بينما إلكاي غوندوغان يركز أكثر على الهجوم.

مئات من التمريرات وعمق أكبر على الطرفين وإرسال الكرة للطرفين ثم البحث عن أوباميانغ الذي يعتمد على سرعته في الانطلاق وإيجاد الكرة حيث لا يستطيع المدافع، مع تواجد لاعب آخر في الطرف المقابل –غالباً شميلتسر- في حال لم تصل الكرة للمهاجم.

إن اعتمد بايرن ضغطاً عالياً ولم يتراجع للخلف،  فإن دورتموند لديهم الإمكانية لاستعمال سرعتهم. بناء لعب من الخلف، ثم تمريرات عمودية للأمام من هوميلس بين خطوط بايرن والتي يمكنها صنع خطورة. أيضاً إضافة مهارة الحارس رومان بوركي يمكن أن تُفيدهم في النجاح أمام الضغط كما مباراة باير ليفركوزن.



* يعتمد توخيل على خط دفاع عالٍ بحكم اللعب الهجومي والاستحواذ، يستعمل الدفاع لمساندة الوسط والمساهمة في التفوق على دفاع الخصم عبر هوميلس وتمريراته وتمركز الظهيرين بشكل متقدم هجومياً. لكن ذلك مع خطر كبير متمثل في المرتدات الهجومية، والأخطر أنه أمام دورتموند يجد الخصم فرص ممتازة للتسجيل من هذه المرتدات.
 تمريرة جيدة للأجنحة ثم المهاجمين ولمسة أخيرة جيدة تمكنك التسجيل، ومع تواجد جناح سريع جداً مثل دوغلاس كوستا سيكون لبايرن فرصة القيام بمتردات خطيرة ثم إيجاد ليفاندوفسكي.

إن أراد دورتموند تجنب ذلك فيجب عليه غلق الأطراف والتركيز على الارتكاز لكونه نقطة الضعف الممكنة في بايرن. ألونسو قد يتراجع بين المُدافعين حسب تعليمات غوارديولا وبالتالي فرصة دورتموند ستكون من هناك.

يجب على توماس توخيل مدرب دورتموند أن ينتظر استجابة غوارديولا وقيامه بتعديلات سريعة، كما يتوقع من الأول أن يقون بنفس الشيء.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad