تحليل تكتيكي: بايرن ميونيخ 5-0 هامبورغ

    
   افتتح بايرن ميونيخ الموسم الجديد من البوندسليغا بالفوز 5-0 أمام هامبورغ وهي نتيجة غير مفاجئة لمن اعتاد مشاهدة البافاري أمام هامبورغ في الدوري الألماني، ودلَّت على ما استطاع البطل تحقيقه في المباراة.

في موسم يجب أن نرى فيه بيب غوارديولا وفريقه يتم انتقادهما كما لم يحدث من قبل، بحكم أنها آخر سنة له في النادي، بايرن قام بكل شيء لتذكير العالم بأنه حقاً أحد أفضل الأندية في العالم.

هامبورغ، النادي الذي يُتوقع منه -حسب العديد- أن يُنافس على البقاء أيضاً هذا الموسم، لم يكن قادراً على الوقوف أمام الماكينة البافارية التي تبحث عن لقب الدوري الرابع على التوالي.

رغم الشوط الأول الذي تميز بالبطء حتى وإن كان الاستحواذ السيطرة لصالحه بفارق كبير، لكن ذلك لم ينتج عنه فرص حقيقية عديدة، لاعبو غوارديولا قدَّموا شوطاً ثانياً رائعاً. بايرن سجَّل خلال النصف الثاني من اللقاء أربعة أهداف أخرى ويستمر في عادته الحديثة في جعل هامبورغ يتلقى أهدافاً عديدة. المشاهدون استمتعوا بنسق عالٍ لفريق وجد نفسه بعد تسجيله الهدف الثاني وجعل المباراة جحيماً أمام هامبورغ المستسلم.




*بدأ بايرن المباراة بخطة 4-1-4-1 بتواجد ألابا ولام ظهيرين. كلاهما كان لديهما كالعادة أدوار مختلفة خصوصاً في بداية المباراة، حيث كانا متقدمين للعمق أيضاً في حالة الاستحواذ على الكرة وتواجد رباعي في صناعة اللعب أمام ألونسو. لم يكن هناك حضور في الارتكاز، فألونسو بدأ في التراجع أكثر لكن الفريق استمر كتلة واحدة أشبه بكتلة دفاعية في مساحة 50 متر بين الدفاع والهجوم

 الفريق يتحرك كتلة واحدة وهو ما أصبح أساسياً في كرة القدم الحديثة، والقيام بذلك طيلة 90 دقيقة ليس سهلاً على الإطلاق. بايرن استمر في الحفاظ على كتلته في هذه المباراة، وذلك أمر جيد بوجود لاعبين مثل دوغلاس كوستا يستطيع القيام بانطلاقة سريعة وكسر خطوط الخصم. بايرن يبقى في شكل متماسك حتى إن لم تسر الأمور كما يريد لا يتضرر من ذلك.



لكن هذا لم يغير من مشاكل بايرن. الترابطات كانت مفقودة في الهجوم، خصوصاً من الوسط. هامبورغ يمكنهم عدم مواجهة صعوبات لفترة طويلة مع إبعاد البافاري عن مرماهم. المساحات كانت منعدمة، وذلك جعل بواتينغ يتقدم للوسط.

الفكرة كانت تعتمد فتح مساحات واسعة في منطقة هامبورغ من أجل انطلاق روبين في نصف المساحة.

تغيير غوارديولا كان بسيطا، روبين تحول لجناح أيمن وألابا كان مسانداً أكثر للجناح، مولر كان أقرب لليفاندوفسكي وحاول القيام بالترابطات فيالوسط الهجومي. أمام الكرة كانت 4-4-1-1 | 4-4-2 من السابقة 4-1-4-1 | 4-1-3-2.


غوارديولا أراد أن يشرك لاعبين أكثر في الأمام، وخلق حركية أكثر واللعب على مواقف 1 ضد 1. عموما، استمر الجناح متقدما وفي العمق، الظهير في الوسط. ذلك لم يأتي بتغيير حقيقي. بايرن تقدم 1-0 من كرة ثابتة وكانت لديه بعض المحاولات للوصل لمنطقة جزاء الخصم في مباراة كانت قليلة الفرص حتى ذلك الوقت.


*في الشوط الثاني، عدل غوارديولا الأمور مرة أخرى. كان هناك ثنائي ارتكاز، أيضاً في صناعة اللعب. كان يتم تدوير الكرة بشكل جيد جداً في الوسط وتمركز الجناح في نصف المساحة. لام وألابا الآن تقدما وظلا أقرب لخط التماس. هذا التعديل كان نتيجة واضحة لتفوق بايرن، وهامبورغ لم يعد قادراً على اللعب بنفس طريقته اللي بدأ بها المباراة.



كوستا



  الرقم 11 الجديد في بايرن، بدأ المباراة على اليسار. في الشوط الثاني، ازدادت ثقة كوستا في نفسه وأضحى خطراً حقيقياً على خطوط هامبورغ من الطرفين معاً، لكن خصوصاً على الأيمن.

من الطرف الأيمن، استطاع أن يقوم بصناعة هدف بخارج القدم من رأسية مولر، والثاني كان هدفه الشخصي



 كوستا قدَّم بداية مدهشة في البوندسليغا، ومن المرجح أن يكون لاعبا أساسيا في تشكيلة بايرن تحت قيادة غوارديولا مع ما شاهدناه من حضور في الثلث الأخير والوسط الهجومي معاً. كوستا يفضل أن يمرر ثم ينطلق في المساحة المتواجدة مباشرة أمامه، يكسر الخطوط من دون كرة كما يكسرها معها. تمريراته باتجاه منطقة الجزاء وعرضياته يمكن أن تصبح أفضل خلال المباراة، والتمريرة الحاسمة الرائعة تؤكد ذلك. هدف وأسيست في أول مباراة يجعل الكل ينتظر ما سيقدمه هذا الموسم.



فيدال





يبدو أن التعاقد مع أرتورو فيدال من يوفنتوس كان لجلب حضور بدني أكبر، ارتكاز دفاعي، وبالتالي بإمكانه أيضاً أن يُعيد قائد النادي فيليب لام لمركزه المفضل. أداء "المحارب" كان جيداً رغم أنه يمكننا أن نتفق على أن حضوره في المباراة كان ينقصه شيء ما.
 لمسات فيدال خلال المباراة

 فيدال كان صلباً دفاعياً كما أن تمريراته كانت تنقذ الهجوم من الضغط الذي كان يحاول هامبورغ القيام به. في الثلث الهجومي، بكل تأكيد تم افتقاد التشيلي، ومحاولاته على المرمى  وتمريراته التي يمكن أن تكسر الخطوط. كلاعب في المركز رقم 6، أداؤه كان جيداً.

 ربما غوارديولا يحتاج لأن يضيف بعض خصوصيات أسلوب لعبه إلى فيدال، لكن على العموم فإن أداءه كان مشجعاً ويجعله يستمر خياراً أول في خط وسط يضم مع تياغو وألونسو.



خلاصة

خمسة أهداف من دون مقابل تبدو نتيجة عادية في مباراة بين هامبورغ وبايرن في وقتنا هذا، لكن هذه المباراة كانت إنذاراً لباقي الخصوم في البوندسليغا وأن لاعبي غوارديولا جاهزون للقتال من أجل اللقب الرابع في الدوري على التوالي.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad