تحليل تكتيكي بايرن 1-1 فولفسبورغ (4-5)


 
  أثناء تحضيرات الناديين للموسم الجديد، التقي بطل الدوري بايرن ميونيخ مع فولفسبورغ بطل الكأس في لقاء السوبر الألماني. الفولفي في آخر لقاء استطاع الفوز مع ضغط ممتاز وهجمات مرتدة مميزة، هذه المباراة كانت مختلفة لكن في الأخير استطاع الذئاب تحقيق الفوز وحرمان البافاري من اللقب.
مبدئياً، تمركز بايرن بـ 4-1-4-1،على العموم هذا كان واضحاً في فترات قليلة وبايرن كان يتحول بمرونة بين عدة خطط. في المرمى كان مانويل نوير، ويقوم بحمايته دفاع مكون من فيليب لام، جيروم بواتينغ، مهدي بن عطية ودافيد ألابا. تشابي ألونسو كلاعب ارتكاز في المركز رقم 6.


 الجناح يبقى غالباً متقدماً عن مولر وتياغو. مولر في مركز صانع اللعب أيضاً يؤمِّن نتائج جيدة. التحرر من الهجوم بجانب روبيرت ليفاندوفسكي، مولر يمكنه أن يستخدم مهاراته في إيجاد المساحات. انطلاقاته وقدرته على التمرير أفضل بهذه الطريقة. يمكنه أيضاً أن يساعد في الربط بين الدفاع والهجوم.

غالباً ما يجد روبيرت ليفاندوفسكي بتمريرات رأسية لينطلق خلق الدفاع. مع الكرة في الوسط، ليفاندوفسكي يمكنه خلق فوضى في منطقة الجزاء ويجد دوغلاس كوستا على الطرف الأيسر. كوستا أضاع فرصة التسجيل بإعادته الكرة للوراء بدل التسديد.


انتقاد كبير كان على استخدام فيليب لام كلاعب وسط بدل ظهير أيمن. في الشوط الأول، لعب بمزيج بين الظهير الأيمن والظهير-الجناح، مع تأثير مميز على الفريق. بايرن في بعض الأحيان كان لديه دفاع من 4 لاعبين، لمواجهة مجهودات فولفسبورغ الهجومية مبكراً.

الذئاب استمروا في خطتهم المعتادة 4-4-1-1. أمام المرمى تواجد كاستيلز وأمامه في الدفاع فيرينيا، نالدو، كلوزه وريكاردو رودريغيس. ثنائي ارتكاز من جوشوا غيلافوغي وماكسيميليان ارنولد، على الطرفين بيريزيتش وشورله. اللعب في المركز رقم 10 كان لكيفن دي بروين. في الأمام كان المهاجم التقليدي باس دوست.

بناءً على التموضع الدفاعي يمكن توقع أن بايرن سيبني اللعب مع بواتينغ وبن عطية وأيضاً تراجع ألونسو. بالمقابل، كان ألابا من كان متراجعاً وهذا الخط مكون من 3 لاعبين. نادراً ما كان ألونسو يتراجع مثلما تعودنا عليه وهنا كان متقدماً عن ألابا. غالباً تم القيام بهذا للابتعاد من ضغط الفولفي أو لأن ألابا بدأ انطلاقاته الهجومية، مرات في نصف المساحة ومرات على الجناح.
المساحات المفتوحة لم تجد استغلالاً مميزاً من لاعبي بايرن خصوصاً تمركزهم في الوسط. لام ومولر لم نادراً ما قاما بانطلاقات من أجل ذلك في البداية، مما جعلنا نشاهد الفريق معزولا. الارتكاز كان فارغاً بحكم تقدم تياغو غالباً أو تحوله إلى اليسار، بينما ألونسو لم يكن له تأثير في الأمام.

لام يُعطي عمقاً إضافياً في خيارات التمرير عندما يتقدم للأمام. يمكنه مساندة آريين روبين بانطلاقاته على الطرف الايمن. الجناح الطائر يمكنه أن يتحول للعمق من أجل استلام تمريرة طويلة. عندما يعود ليدافع، حضور لام يُسهِّل بناء اللعب من الخلف ، حيث يجب على فولفسبورغ الخروج من منطقتهم عند الضغط. سبب آخر لاستخدام لام على اليمين هو قدرته الدفاعية، حيث يمكنه بذكاء أن يشكل حماية جيدة لمنطقة تواجده.

*كوستا هو خليفة فرانك ريبيري على الجناح الأيمن –أنا لا اقول أن ريبيري انتهى لكن سرعة كوستا تضيف قوة لهجوم بايرن عندما يراوغ ويمطلق في مواجهة مدافع.

*واجه فولفسبورغ في أول 15 دقيقة مشاكل. تياغو كرّر تحوله لليسار، وألابا كان يتقدم بشكل ذكي للأمام ودوغلاس كوستا استطاع بضع مرات المرور من مواجهة 1 ضد 1، التي ربحها بمراوغاته وسرعته. ليفاندوفسكي كان يشغل قلبي الدفاع على اليسار، مما يعطي مساحة لروبين للتقدم أكثر ومولر يتحرك بين المركز رقم 8 ومركز المهاجم الصريح.
*خلال فترة جوسيب غوارديولا في برشلونة، فاز بـ14 لقبا في 4 مواسم، هذا جعله أنجح مدرب مر على النادي. عندما كان في النادي، غوارديولا استعمل أسلوب خاص في كرة القدم. ليس التيكي تاكا حسب الرجل نفسه، التيكي تاكا مجرد هراء. أسلوب اللعب الذي اتبعه بيب " Juego De Posicion" "لعبة المراكز".  


 لعبة المراكز تتركز حول هجوم الفريق يجب أن يكون وفق تعليمات يجب اتباعها. إن قام لام بالتحرك للعمق ومولر يتقدم عبر الجناح، هذا يعني أن روبين يتحرك لنصف المساحة ليستلم الكرة من بواتينغ.

تنظيم فولفسبورغ دفاعياً

 
فولفسبورغ يتحول دفاعيا لـ 4-4-2 بعد أن يكون في 4-4-1-1| 4-3-3 هجوميا، كيفن دي بروين يتحول بجانب دوست ليشكل ثنائي في المقدمة. التحول لـ 4-4-2 غالباً يعني الضغط على فلبي دفاع الخصم لكن هنا، دي بروين يتحول بجانب دوست لإضافة التماسك  العمودي للخطة. الخطة لم تكن فقط متماسكة عمودياً بل أيضاً متماسكة أفقياً.
يمكن أن نشاهد هنا فولفسبورغ متماسكين أفقيا، ليس بشكل كبير عمودياً لكن هذا ليس مشكلاً بحكم أن بايرن ليس لديه لاعب بين خطوط فولفسبورغ. المشكل الوحيد لتماسك فولفسبورغ أفقياً كان في عزل كوستا أمام الظهير الأيمن فيرينيا.
بحكم تراجع ألابا على الطرف الأيسر ليبدأ هجمات بايرن، فولفسبورغ كان مجبراً على وضع ضغط خفيف عليه في مناطق لا يركزون فيها على الضغط لمنعه من التقدم لنصف ملعب فولفسبورغ من دون ضغط عليه. فولفسبورغ استخدم مصيدة ضغط خلال المباراة للتفوق على بايرن في منطقة الارتكاز. عندما تصل الكرة للاعبي وسط بايرن يقوم أقرب 3 لاعبين من فولفسبورغ بالضغط بأسرع وقت ممكن.  هذا جعل لام وتياغو من دون خيارات بضع مرات.

كيفن دي بروين

لعب فريق بيب غوارديولا بخطة 4-3-3 في أغلب الوقت، اللاعب المحوري في هذه الخطة هو لاعب الوسط المتأخر من الثلاثة/ والذي يجب عليه أن يقوم بالتغطية مع قلبي الدفاع. إن ضغط لاعب الوسط يظل قلبا الدفاع في مكانهما، إن ضغط أحد قلبي الدفاع يقوم لاعب الوسط بملء الفراغ المتروك. هذا حدَّ من المساحة أمام نجم الذئاب كيفن دي بروين في منطقة المركز رقم 10، وهي الممطقة التي يقدم فيها أفضل ما لديه. هذا عنى أن دي بروين يجب أن يعمل بشكل مختلف، لذلك قرر أن يلعب بمزيج بين المهاجم الوهمي ولاعب في مركز الرقم 10 وهمي أيضاً، دي بروين كان يقوم بانطلاقات بهدف الاستفادة من الخط العالي لدفاع بايرن.

أفضل لاعب في البوندسليغا الموسم الماضي انطلق قبل نهاية المباراة وقام بعرضية باتجاه المهاجم الدنماركي نيكلس بينتنر، اللورد سجَّل هدف التعادل ثم عاد وسجَّل ركلة الجزاء الاخيرة.

ملاحظات أخيرة

مجدداً، غوارديولا لا يستطيع الفوز بكأس السوبر الألماني. بالمقابل ديتر هيكينغ استطاع الوصول مع فولفسبورغ لنجاح آخر والتتويج بالكأس للمرة الأولى في تاريخ النادي. مشكلة بيب أنه يحاول كثيراً أن يأتي بأفكار جديدة وأن يكون ثوريا مما يجعله يسقط في التفكير الزائد، بدل التركيز على تعديل مشاكل الفريق الدفاعية في خط الدفاع المتقدم مما يسمح للخصم بالقيام بهجمات مرتدة خطيرة، وبطء التمرير وسوء تمريرات ألونسو عند تعرضه للضغط. بالإضافة لتغييراته التي عليها علامات استفهام.

استبدال ليفاندوفسكي برافينيا يعني الدفاع أكثر. تغيير مولر أيضاً يعني استبعاد عنصرين من أربعة لاعبين هجوميين يشكلون خطورة. فولفسبورغ توقف من احترام بايرن واستطاع تعديل النتيجة قبل النهاية.

بايرن أيضاً خسر في ركلات الجزاء مرة أخرى، بعد نصف نهائي كأس ألمانيا الموسم الماضي -ويمكن أن نضيف مباراة غوانزهو الصيني في المباريات التحضيرية. هذا يعني أن الفريق تنقصه الثقة.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad