الأرجنتين 0-0 هولندا: ركلات الترجيح رجحت كفة الأرجنتين وقادتهم للنهائي




الأرجنتين وصلت لنهائي كأس العالم بالبرازيل بعد الفوز في نصف النهائي بركلات الترجيح أمام هولندا في ساو باولو مساء الأربعاء.

مباراة انتهت مثلما بدأت بنتيجة 0-0 بعد تمديد الوقت ل 120 دقيقة، قبل أن يرجِّح الحارس سيرجيو روميرو منتخب التانغو ويقوم بدور البطل، بعد تصديه لركلتي جزاء من رون فلار وفيسلي شنايدر.

أليخاندرو سابيا اختار خطة 4-3-1-2 ليؤكد مرونته وقدرته على التغيير والتطور مباراة بعد مباراة، ميسي كان اللاعب الحر، إنزو بيريز ولوكاس بيليا في الارتكاز أمام ماسكيرانو أو كاتشيرانو الذي لعب أمام المدافعين، بينما ماركوس روخو عاد من الإيقاف لشغل مكانه في الظهير الأيسر.

هولندا مع فان خال استمرت في ال 3-5-2. ديرك كويت كجناح-ظهير أيمن، شنايدر كلاعب رقم10 ونايجل دي يونج عاد لمكانه بعد الإصابة كلاعب وسط دفاعي، مما عنى أن دالي بليند سيعود لمركزه كجناح-ظهير أيسر -wing-back- مكان ممفيس ديباي.

نسق وتمبو المباراة كان ضعيفا، ولم يحدث شيء كبير. فالمباراة هي الأقل بالنسبة للتسديدات وأيضا التمريرات في الثلث الأخير من الملعب من مجموع 62 مباراة في المونديال.

فرص قليلة في المباراة

غريب فعلا كيف لا تجد تسديدات عديدة في 120 دقيقة بل التسديدات كانت في المجمل بعدد أصابع اليد الواحدة، واحدة للهولنديين وأربعة للأرجنتينيين.

تسديدة هولندا الوحيدة كانت عبر الجناح الطائر آريين روبين، بينما الأرجنتين عبر ضربة حرة من ليونيل ميسي باتجاه أحضان ياسبر سيليسين، وتسديدة  من روخو كانت سهلة باتجاه الحارس، ثم في الشوطين الإضافيين من رأسية ضعيفة من رودريغو بالاثيو وتسديدة من البديل الآخر ماكسي رودريغيز.

خطة هولندا

لويس فان خال كان يعتمد على رد الفعل reactive بخطته 3-5-2 في البطولة، ثم 3-4-3 أمام كوستاريكا، لكن أمام التانغو كانت أقرب لـ 3-4-1-2 وهو المتساوي لعدد لاعبي وسط الأرجنتين والاعتماد على المراقبة man-mark وعدم القيام بالضغط العالي والانتظار في الخلف، ثم عندما تكون بحوزتهم الكرة فالهجوم يكون ب4 لاعبين على الأكثر، بالاعتماد على روبن فان بيرسي، آريين روبن وشنايدر ولاعب إضافي غير ثابت.

الأرجنتين والاعتماد على الهجوم من اليمين

الأرجنتين في البداية اعتمدت على جس نبض الخصم، واختبار رغبتهم في الضغط بشكل عال والهدف كان هو إخراج الهولنديين من مناطقهم للبحث عن المساحات وفتح الخطوط لميسي وزملائه.
تركيز الأرجنتين على الهجوم من الجهة اليمنى

الجهة اليسرى لهولندا مابين قلب الدفاع برونو مارتينز إندي ودالي بليند الذي لعب كجناح-ظهير، وبالتالي عانت هولندا من تناوب هيغوايين، لافيدزي، ميسي وزاباليتا ومن خلفهم إنزو بيريز  على مارتينز إندي.

استراتيجية الأرجنتين في الشوط الأول كانت بالتركيز على الجهة اليمنى والاستفادة من معاناة مدافع فينورد الذي لم يجد حماية من دي يونغ الذي كان مكلفا بإيقاف ميسي وبليند الذي كان يترك المساحات خلفه قبل أن يتفرغ فقط للدفاع دون مساندة هجومية منه.

تغييرات الشوط الثاني

     في الشوط الثاني، فان خال أخرج ماتينز إندي الذي نال بطاقة صفراء وكان يعاني وأشرك داريل يانمات اللاعب الذي يحمل رقم7 والذي يتحول لليمين بينما تحول كويت لليسار، فيما عاد بليند للدفاع.

لكن التغييرات لم تساعد هولندا، فالخطوط لم تكن مترابطة والتباعد كبير بين خط الهجوم والدفاع كأنهما منفصلان، المسافات كانت كبيرة وشنايدر لم يستطع الهروب من الرقابة اللصيقة، دي يونغ لم يكن يساعد هجوميا ولم يكمل المباراة للإصابة، فينالدوم كان يقوم بشيء ما.

                                             تمريرات هولندا الطويلة لم تكن ناجحة ولكنهم أيضا لم يستطيعوا البناء من الوسط


 البرتقالي لم يقدم أي شيء هجوميا في 60 دقيقة ثم في بقية المباراة في سيناريو شبيه لمباراتهم أمام أستراليا لكن حينها فان خال عدًّل ذلك بتغييرات هجومية، لكن في هذه المباراة لم يكن كذلك ربما لخطورة ذلك واكتفى بالتعديا في الدفاع.  


مباراة كانت مخيبة للآمال، فالفريقان اعتمدا أكثر على تصيُّد أخطاء الخصم أكثر من اللعب على مهارات الفريق وقوته.

صحيح أن هولندا غادرت البطولة، لكن هذا لا يمنع بأن نعطي فان خال حقه فيما قدمًّه مع هذا الفريق واعتماده على استراتيجية الman-marking وتغييراته التكتيكية في كل مباراة حسب خط وسط المنافس. الفوز أمام تشيلي 2-0 كان أكبر مثال لذلك لكن منذ تلك المباراة لم نشاهد ذلك الأداء.

الأرجنتين وصلت للنهائي بعد 5 انتصارات بفارق هدف فقط، ثم بركلات الترجيح. تطور كبير من مباراة لأخرى وأوج هذا التطور ظهر أمام الأراضي المنخفضة بأداء تكتيكي مميز دفاعيا وهجوميا

 

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا

 

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad