ألمانيا تضرب موعدا من جديد مع التاريخ بعد 24 عاما من الغياب عن اللقب العالمي



    بعد 24 عاما، حقق منتخب ألمانيا "الناسيونال مانشافت"  رابع ألقابه في كأس العالم، والأول منذ آخر لقب في مونديال 1990 بإيطاليا. مباراة كما توقع الكثيرون ابتسمت لمن استحق اللقب عن جدارة واستحقاق، بعد 12 عاما من العمل الدؤوب منذ خسارة نهائي 2002 ، وعمل الاتحاد الألماني الكبير منذ ذلك الوقت لتجهيز جيل ذهبي بدأت بوادره في 2010 يستطيع العودة بألمانيا لمنصات التتويج بعد الاكتفاء بمركز الوصافة أو المركز الثالث. اليوم هو يوم جيد لكرة القدم.

أول منتخب أوروبي يحقق المونديال في أمريكا الجنوبية، أمام منتخب لاتيني هو الأرجنتين لعب بروح كبيرة وبذكاء تكتيكي كبير، بالتمركز في الخلف وغلق المساحات بين الخطوط ثم التحول للأمام وخلق الفرص للتسجيل في توقيت المباراة الأصلي.

المباريات النهائية دائما ما يكون لها طابع خاص، بعيدا عن المسائل الفنية فهي تلعب على جزئيات صغيرة تلعب فيها نفسية اللاعبين دورا كبيرا، فمن غير المسموح أن تضيع تمريرة، أو تخطئ في طريقة استلامك الكرة بشكل جيد، أو تمنح الكرة للخصم. 


الفريقان معا يحاولان فرض طريقة لعبهما، ألمانيا تحاول أن تسيطر على نصف ملعب الأرجنتين وتحاول خلق الفرص أمام المرمى بالاعتماد على الاختراق من الجهة اليمنى عن طريق فيليب لام وأمامه توماس مولر، والبحث عن متر بين الخطوط للتقدم من خلاله والبحث عن مولر أو كلوزه أمام المرمى، أو شفاينشتايجر أو كروس من خارج منطقة الجزاء.

الأرجنتين استمرت في تحفظها الدفاعي بتواجد بيليا وماسكيرانو أمام خط الدفاع والتغيير ما بين إنزو بيريز وإيزيكييل لافيدزي في الجهة اليسرى للتغطية مع الظهير الأيسر ماركوس روخو. ثم التحول للأمام عن طريق المرتدات التي جعلت دفاع ألمانيا يعاني في أكثر من مناسبة خصوصا من جهة الظهير الأيسر الألماني هوفيديس-الذي في الأصل يلعب كقلب دفاع-. الألبي سيليستي أضاعوا فرص ذهبية لحسم المباراة فرصة هيجواين أو بالاثيو أو ميسي .

ألمانيا تركت الأرجنتين تسيطر على المباراة لفترة في الشوط الثاني، كلوزه ومولر يعودان 80 مترا للخلف للدفاع عند الضربات الركنية والوقوف أمام الهجمات المرتدة للأرجنتينيين.

كرووس يتحول للاعب وسط هولدينغ كلاسيكي لمساعدة باستيان شفاينشتايغر لاعب الارتكاز الدفاعي الصريح والوحيد. شورله وأوزيل يغلقان الأطراف أمام ليونيل ميسي، الذي ظهر سيئا بسبب المراقبة التي فرضها يواكيم لوف عليه تكتيكيا.

لوف غير طريقة على فترات بسبب عدم تواجد سامي خضيرة في الوسط ثم إصابة كريسوف كرامر أيضا فتحولتل 4-4-2 بعد أن كانت في البداية 4-2-3-1 ثم بدون مهاجم صريح مع إشراك غويتسه، بينما سابيلا بدأ بطريقته 4-4-1-1 المتحفظة بتواجد هيغوايين ومن خلفه ميسي ثم تحولت ل 4-3-2-1 ثم 4-3-1-2 بعد نزول أوغويرو وخروج لافيتزي لتتحول مرة أخرى لـ 4-3-3 صريحة بنزول بالاسيو .


 لوف انتظر الوقت المناسب لإشراك الغولدن بوي ماريو غويتسه صاحب ال22 عاما مكان ميروسلاف كلوزه، اختيار أكثر من رائع لأكثر مدرب تم انتقاده طيلة فترة تدريبه لألمانيا، غويتسه كان مثاليا أمام دفاع أرجنتيني منهك خصوصا الظهيرين، وبالتالي شورله استمر على الجناح الأيسر فيما غويسته كان المهاجم الوهمي false#9 ومنه استطاع أن يحسم المباراة بهدف في الشوط الإضافي الثاني. 

هدف أعاد للأذهان سيناريو 2010 حين سجل آندريس إنييستا هدف إسبانيا الوحيد أمام هولندا في النهائي بالدقيقة 116، فيما هدف ماريو قبله ب3 دقائق.

ألمانيا استحقت اللقب عن جدارة واستحقاقا تتويجا لهذا الجيل الذهبي الذي عانى من مركز الزصافة أو المركز الثالث، لكن الأرجنتين أيضا لم تستحق الخسارة عطفا على أدائها الجيد في المباراة.

 

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا

 

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad