موسم جديد لبروسيا دورتموند وكلوب عينه على تحقيق الألقاب !


 
عندما نعود بالذاكرة لعام 2005 فإننا سنجد بالكرة الألمانية كالعادة بايرن ميونيخ أبطال ألمانيا، لكننا لا نجد بروسيا دورتموند الذي نعرفه اليوم لأنه كان يعاني آنذاك منذ دخول الفريق لبورصة فرانكفورت -وهو الوحيد حتى اليوم-. الأموال كانت تخرج بسرعة لكنها لم تتكن تتدفق بالسرعة نفسها مما أدًّى لوضع اقتصادي غير طبيعي.

في فبراير 2005 تسلم هانز يواخيم فاتسكه إدارة النادي وحاول تعديل الأوضاع وجعل الفريق ينفق أقل مما يجني، ثم أتى يورجن كلوب كمدرب للفريق في 2008 بالاعتماد على اللاعبين الشباب وتطويرهم حسب الفلسفة التي نراها اليوم، ليصبح الفريق في موسم 2012-2013 بدون ديون ويعود اليوم للقيام بتعاقدات مثالية.




بالتعاقد مع ماتياس غينتر يكون بروسيا دورتموند قد أنهى تقاداته استعداد للموسم الجديد 2014-2015، أو على الأقل ضم كل اللاعبين الذين كانوا أهدف رئيسية لتعزيز صفوف الفريق الأصفر. بالمناسبة ذلك لا يعني بأن الفريق لن يكون جاهزا للتعاقد مع لاعبين آخرين إن كانوا متاحين بصفقات مناسبة، لكن الأهم يبقى بأنه ليس هناك لاعب آخر سيغادر.

التعاقد الأخير لكتيبة كلوب كان مع المدافع ماتياس غينتر صاحب ال20 عاما -مقابل 10 مليون يورو ل5 سنوات - قادما من فرايبورغ، يؤكد بأن الفريق لا يريد أن يسقط في نفس خندق الموسم الماضي مجددا، ليس من ناحية العدد ولكن أيضا في جودة اللاعبين. الأمر الذي سيجعل الفريق ينافس في أعلى مستوى، بإضافات مميزة هجوميا كـشيرو إيموبيلي، آدريان راموس، ودون وون جي تتماشى مع عمق الفريق دفاعيا.


غينتر الذي كان ضمن قائمة ألمانيا في المونديال، ربما نشاهده كبديل لماتس هوميلس، هو بمثابة ضربة كلوب التي أسقط بها عصفورين -أو ربما ثلاثة- بحجر واحد، رغم كونها خطوة محفوفة المخاطر بالنسبة للاعب إن لعب فقط كقلب دفاع ولم يتحول للوسط أو كظهير أيسر.

 المدير الرياضي ميشيل زورك صرًّح بأن غينتر وهوميلس لاعبان متشابهان بشكل كبير، ليس بجودة ماتس لكنه يتميز بتفوقه في صنع اللعب من الخلف وقدرته على اللعب بكلتا القدمين.

نيفين سوبوتيتش وسوقراطيس لاعبان مختلفان يمتازان بالقوة البدنية والقدرة على القيام بعرقلات ناجحة وافتكاك الكرة، بينما غينتر وهوميلس أكثر مهارة، نموذج المدافع الذي يستطيع أن يكون صانع لعب من الخلف.

دورتموند مع كلوب الموسم الماضي لم تكن لديه القدرة على المنافسة في أكثر من بطولة في نفس الوقت، بسبب الخصاص في دكة البدلاء، فالفيلسوف عند إصابة هوميلس وتكررها لم يجد بديلا له، دفع بالصغير ماريان سار لعدم وجود خيار آخر ثم الاستنجاد بمدافع كبير في السن وخبير هو مانويل فريدريش.

نفس الأمر تكرر مع مراكز مختلفة، حيث لعب كيفن جروسكرويتس في مركز الظهير الأيمن، الظهير الأيسر، الارتكاز، الجناح الأيمن والأيسر.
  

30 مليون يورو كانت كافية لضمان بديلين للمهاجم البولندي ليفاندوفسكي الذي انتقل لبايرن ميونيخ:

بداية بآدريان راموس -29 عام- المهاجم الكولومبي قدم من هيرتا برلين مقابل 10 مليون يورو، وينتظر منه كلوب أن يسجل أهدافا في كافة البطولات. راموس ينتظر منه أيضا أن يعطي حرية أكبر للشاب إيموبيلي ليتطور ويصبح مهاجم من الطراز الأول.

كلوب سيكون باستطاعته أن يعتمد على مهاجمين اثنين إن أراد ذلك، بعد أن كان يوليان شيبر لاعبا إضافيا في قائمة الفيلسوف ولم يكن خيارا هجوميا بالنسبة له. وسيعد من اللاعبين القلائل الذين فشل كلوب في أن يطورهم. شيبر أنقذ نفسه من دكة البدلاء لموسم آخر بانتقاله إلى هيرتا برلين، و2.5 مليون يورو صفقة ممتازة.

دورتموند أيضا وجد حلا رائعا للواعد مارفين دوكش، الذي سيجد وقتا للعب مع الصاعد للدرجة الأولى بادربورن.

مشروع كلوب مع دورتموند منذ عام 2008 ما زال مستمرا بتواجده مع مدير رياضي كـميشيل زورك و المدير الإداري هانتس يواخيم فاتسكه ولا شك أن تصريحات الفيلسوف السابقة خير دليل بطموح الفريق: "إن هدفنا الأول في مشروعنا هو نهائي دوري الأبطال 2015 الذي سيقام في الملعب الأولمبي ببرلين".

 

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا

 

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad