تحليل تكتيكي شالكه 0-1 باير ليفركوزن



قمة شالكه وباير ليفركوزن كانت مباراة من أجل التأهل لدوري الأبطال، الأزرق الملكي كان بتأخر بفارق 3 نقاط عن الأسود لكن الخسارة 1-0 جعلته يتأخر بفارق 6 نقاط ورما قد تصبح حظوظه أقل في ضمان تأهله هذا الموسم.



تشكيلة شالكه


روبيرتو دي ماتيو دخل بثلاثي قلب دفاع مكون من آيهان-ماتيب-ناستازيتش بينما استمر في الاعتماد على ترانكيلو بارنيتا وكريستيان فوكس في مركز الجناح-الظهير الأيمن والأيسر.



المثير كان حضور الواعد لوروي  ساني كبديل لشوبو موتينغ في خط الهجوم، واحد من أهم أسماء الشهر في ألمانيا بعد تألقه في البرنابيو وأدائه في الأسبوع الماضي أمام هيرتا برلين بتسجيله للمباراة التانية على التوالي. دي ماتيو استبدله قبل نهاية الشوط الأول بعد تفوق سباهيتش عليه.



تشكيلة باير ليفركوزن


روجر شميدت قام بتغييرات على التشكيلة التي كانت في إقصاء الفريق الثلاثاء الماضي على ملعب بيثنتي كالديرون، دفاعيا تم إشراك كيرياكوس بابادوبولوس من البداية بدل توبراك ليكون بجانب أمير سباهيتش ورولفز في الارتكاز بدل لارس بيندر.



بينما اعتمد على يوليان براندت بدل تشالهانوغلو وكيسلينغ بدل درميتش.


Bayer Leverkusen vs FC Schalke 04 - Football tactics and formations

ليفركوزن 4-3-3|4-4-2



لأول مرة هذا الموسم، ليفركوزن يلعب بـبلعربي سون، براندت وكيسلينغ في الأمام وبالتالي لم يكن واضحا قبل المباراة الأدوار التي يمكن أن يلعبها اللاعبون. نظريا، كان ممكنا أن نجد براندت أو سون في مركز المهاجم الثاني والآخر كجناح أيسر. لكن براندت كان الجناح الأيمن وسون الأيسر وبلعربي كمهاجم ثان خلف كيسلينغ.

ليس هناك شك في تميز روجر شميدت تكتيكيا خصوصا في تحركات اللاعبين. الخطة المبدئية كانت 4-4-2|4-2-4|4-2-2-2 ولكن تحولت إلى 4-3-3 عندما تكون الكرة تحت سيطرة شالكه. فعندما تكون الكرة عند مدافع من شالكه لا نجد فقط مهاجمين من ليفركوزن يمارسان الضغط بل بـ 3.



براندت كان يتراجع للوسط بينما سون يبقى متقدما على الجناح الأيسر، بلعربي يتحول على اليمين لتصبح الخطة 4-3-3.  عندما تكون تحت سيطرة ليفركوزن على الجهة اليمنى ففي الغالب تجد بلعربي وبراندت وبالتالي الخطة تتحول دائما بين 4-3-3 و4-4-2. بالمقابل الظهير الأيسر البرازيلي ويندل قام بانطلاقات أكثر من هيلبيرت بحكم تواجد خيارات أكثر.



مشاكل في هجوم شالكه والمرتدات



في الحقيقة، تشكيلة شالكه وخطته لم تكن سيئة. هونتيلار وساني في الهجوم في مواجهة 2 أمام 2 في أغلب الأحيان مع سباهيتش وبابادوبولوس، قلوب الدفاع الثلاثة كان بإمكانهم تمرير الكرة باتجاه الوسط لـماير وهوغر ونويشتيتر. شالكه أتيحت له فرص في الفترات الأولى من المباراة بعد هجمات سريعة وانطلاقا عبر الأطراف لكن مع مرور دقائق المباراة اتضحت معاناته هجوميا.



رغم محاولة شالكه اللعب بشكل مباشر وتحركات مثالية من نويشتيتر وماير إلا أنه مع ذلك لم يكن الفريق يشكل خطورة كبيرة في منطقة جزاء الخصم. مع تفوق ليفركوزن عبر فترات في الشوط الأول وفي بداية الشوط الثاني لم تكن هناك هجمات على الإطلاق لأصحاب الأرض بسبب معاناة المرتدات مع الضغط العالي الذي مارسه لاعبو باير. حتى عندما يقوم اللاعبون ببعض التمريرات الجيدة إلا أن الافتقاد للسيطرة على الكرة وتحركات ذكية من اللاعبين لتمرير الكرة في المساحات جعل الفريق يستمر في الخضوع لضغط الخصم.




الشوط الثاني



في الشوط الثاني تغيرت الأمور شيئا ما، ليفركوزن أصبح يدافع بلاعبين أقل وكان حضوره ممثلا في الضغط العالي. إشراك بواتينغ بدل ساني كان لـ "أسباب تكتيكية" حسب تصريح دي ماتيو، هونتيلار يتحرك في المساحات في الثلث الأخير من الملعب وماكس ماير أصبح يلعب في دور هجومي ثم يتراجع للخلف مع مساندة من هوغر ونويشتيتر في المساندة.




ماير عاد لتحركاته جيدة جدا ومشاركته في صناعة اللعب بعد تغير طريقة ضغط ليفركوزن في الخلف وليس بشكل عال، ماكس كانت له ايضا بعض المحاولات الفردية الممتازة وليس فقط تحركات ولكن ذلك لم يكن كافيا للتفوق على دفاع ليفركوزن وحارسه لينو. بينما بواتينغ عانى على الطرف الأيمن بسبب تواجده في وضعية 1 ضد 3 و 2 ضد 2 في الارتكاز كانت أسباب تغير ليفركوزن بالنسبة لطريقة الضغط ومع ذلك ظل ناجحا في الخلف.



تحول ليفركوزن من الضغط العالي للتركيز على تحصين الدفاع والارتكاز، كان سببا في وجود مشاكل بالهجوم. تغيير المراكز المرن  أصبح أقل بسبب كيسليغ أو تشالهانوغلو ليسا مناسبين لهذا، وبالتالي من الضغط العالي والرمتدات السريعة أصبح الاعتماد على الانطلاق من الخلف ثم الوصول للأمام. صحيح أن الليفر كانت لديه هجمات ومرتدات هجومية جيدة لكنها افتقدت للنسق الذي كان في الشوط الأول.



شالكه تغير شيئا ما مرة أخرى في آخر دقائق للمباراة، فارفان دخل مكان ماير وقبله غوريتسكا مكان نويشتيتر. بعد ذلك كانت هناك بعض الكرات الطويلة من ناستازيتش قلب الدفاع في الجهة اليسرى باتجاه فارفان، بارنيتا، هوغر وبواتينغ من أجل الوصول بسرعة للثلث الأخير من الملعب.



شالكه لعب الكل في الكل، ولكن تغير القليل فقط رغم سيطرته في آخر فترات اللقاء ولكن مع ذلك لم يكن دفاعيا متماسكا أمام مرتدات ليفركوزن الهجومية. خطة ليفركوزن كانت سلبية وأيضا تغيير كيسلينغ بإشراك بيندر غير القليل وعلى العموم التغيير كان من أجل إنهاء المباراة بخطة 4-3-3 وتأمين الوسط.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad