تحليل تكتيكي: بروسيا مونشنغلادباخ 3-1 بايرن ميونيخ


  استطاع بروسيا مونشنغلادباخ من إضافة بايرن ميونيخ لقائمة ضحاياه في استمرار للفترة المميزة للنادي تحت قيادة المدرب آندري شوبيرت مع أول هزيمة لبايرن ميونيخ هذا الموسم في البوندسليغا.
تشكيلة بروسيا مونشنغلادباخ: كان من المتوقع أن يعتمد شوبيرت طريقة 4-4-2 الناجحة في الأسابيع الأخيرة، لكن النتيجة كانت 3-5-2 | 3-1-4-2. غلادباخ يعاني أيضاً من غيابات هيرمان، هان، تراوري، دومينغيث، شترانتسل ويفتقد لدكة بدلاء مميزة.
إلفيدي القادم من الفريق الثاني في كقلب دفاع أيمن، كريستنينسن كقلب دفاع أوسط وعلى اليسار هافارد نورفايت. يوليان كورب وأوسكار فيندت في مركز الظهير الجناح الأيمن والأيسر على الترتيب. غرانيت تشاكا في الارتكاز وأمام محمود داوود وفابيان جونسون. لارس شتيدل خلف البرازيلي رافاييل في خط الهجوم.

تشكيلة بايرن ميونيخ: مع إصابة دافيد ألابا، دوغلاس كوستا، تياغو وآريين روبين لاعبون يتواجدون دائماً في المباريات المهمة السابقة. كانت لغوارديولا خيارات أقل عن المعتاد، للمرة الأولى منذ يناير 2014، اعتمد المدب للمباراة الثانية على التوالي نفس التشكيلة –وهو أمر مفاجئ. مقارنة مع الفوز أمام هيرتا برلين، تبادل مارتينيث وبواتينغ مركزيهما. تقدم اللاعب الإسباني في الوسط بينما عاد بواتينغ لقلب الدفاع.



ضغط غلادباخ بداية بثنائي الهجوم الذي كان يضغط على قلبي دفاع بايرن، خلفهما كان 3 لاعبي وسط أمام 4-3-3 للبافاري. غلادباخ لعب بنسق عالٍ من البداية وضغط على بايرن في الخلف. وهي خطة خطيرة أمام فريق مثل بايرن بجودة لاعبيه حيث يمكن لخسارة واحدة للتركير أن تقود بايرن لإيجاد طريقهم لمرمى الخصم.


عندما تنتقل الكرة على الطرف، يقوم الظهير-الجناح بالتحول للدفاع وغلق المساحة أمام خصمه بينما يقوم اللاعب المقابل بالعودة وتشكيل خط دفاعي مكون من 4 لاعبين. المواقف التي كان فيها الدفاع بـ4 لاعبين لم يكن فقط بلاعبي الأطراف لكن أيضاً بحكم تراجع تشاكا. كان يتحرك قائد المهور ولا يستمر دائماً أمام الدفاع بل يصبح في الخط الخلفي.

*حتى باللعب بثلاثة قلوب دفاع فإنهم كانوا في مواجهات لاعب للاعب أمام ثلاثي بايرن، وكانوا أقوياء في الثنائيات في الخلف. كانوا قادرين بشكل كبير تجنب هجمات سريعة ومهم أيضاً أن بايرن لم يكن قادراً على على الوصول للعمق خلف الدفاع بكرات طويلة وعند العودة للخلف للدفاع كان هناك دائماً ضغط كافٍ على الكرة.

*في الفترات الأولى من مباريات بايرن دائماً ما يبحث البافاري عن تسيير هذه الدقائق قبل إيجاد السرعة والضغط المناسبين للدخول في المباراة. واجهوا هذه المرة خصماً لا يتراجع للخلف منتظراً المرتدات الهجومية، بل يضغط منذ الدقيقة الأولى بثلاثة لاعبين. مدافعو بايرن كانوا غير قادرين على السيطرة على الكرة في الخلف وإيجاد التمريرات الرأسية القصيرة المعتادة التي تتفوق على ضغط أغلب الخصوم. رافينيا يندفع خصوصاً في البداية بشكل قُطري للهجوم، لكنه يتمركز متأخراً مقارنة بفيليب لام.


اعتمد المهور هذه الخطة للضغط على بايرن في منطقة جزائه حتى عندما يريد حارس المرمى لعب الكرة. هذه الخطة لم تكن لإجبار بايرن على التراجع لكن أيضاً إجبارهم على الخروج من اللعب براحة أكبر. بايرن سيستمر في محاولة اللعب خلال هذا الضغط القوي ويرفض اللعب بطريقة مباشرة، غوارديولا معروف عنه أنه مدرب يستمر في مبادئه للعب وغير معروف بأنه يستسلم بسهولة لتغييرها.



الشوط الثاني
*كان يمكن لبايرن أن يتقدم في النتيجة في أول نصف ساعة، بعد الفرص التي له. غلادباخ بدأ الظهور هجومياً في آخر ربع ساعة من الشوط الأول ليكونوا خطيرين مع تركيزهم على تشابي ألونسو –وهو تركيز جيد، مع إعداد جيد  كانوا قادرين على استعادة الكرة الأمر الذي كان هاماً في محاولاتهم الهجومية.

استمر غلادباخ كما أنهى الشوط الأول، باللعب بـ3 لاعبين في الخط الأمامي. حرم هذا بايرن من تقدم ظهيريه معاً وأيضاً كما شاهدنا مؤخراً انضمام أحد قلبي الدفاع للهجوم.
 كان هناك تحسن أيضاً في مشاركة لاعبي الأطراف. هذا يضم أيضاً الأداء الدفاعي ضد الكرة كما التحركات الهجومية. هنا تحسن الأداء الدفاعي أكثر في ظل مساندة أكبر خصوصاً من أوسكار فيندت الذي كان يتراجع للخلف من وقت لآخر من أجل التمركز في المساحة التي تتواجد بين ظهير بايرن والجناح المتقدم.

هدف غلادباخ الثالث من آدم جونسون، دفاع متقدم من بايرن وعدم مراقبة اللاعب المنطلق من قلب الدفاع ولاعب الارتكاز

*حاول غوارديولا في الدقائق الأولى بعد إشراك روده طريقة بين 4-3-3 | 4-2-3-1 من أجل البحث عن تماسك أكبر والهجوم عبر تحولات أفضل.

لكن لم يكن منظماً جيداً مع تقارب كبير بين لاعبي الوسط، فيدال لعب مرات كلاعب الارتكاز المتأخر لكن الترابط مع خافي مارتينيث لم مثالياً لضيق المسافة بينهما. أفضل شيء كان لاحقاً مع فيدال متقدم، يضغط بشكل قوي ويبحث عن المساحات. تحركاته هذه ساهمت في كسر خطوط غلادباخ خلال عملية الهدف الأول والوحيد لبايرن، لكن هذا لم يكن كافياً لتسجيله أهداف أخرى بعد تلقيه ثلاثة.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad