تحليل تكتيكي: نابولي 2-1 إنتر



تمكن نابولي من الفوز 2-1 على انتر ميلانو في قمة الجولة الـ14 من السيري آ. سيطر أصحاب الأرض لوقت طويل على ستاديو سان باولو، واستفاد من أخطاء إنتر الدفاعية، لكن كان يمكن أن يفرض في الفوز في آخر الدقائق.
بعد إضاعة فيورنتينا فرصة تحقيق الفوز والصدارة باكتفائه بالتعادل 1-1 أمام ساسوولو صاحب المركز السادس في المباراة الأولى  ليلة الإثنين، كانت الصدارة في مباراة سان باولو. نابولي أراد خطف المركز الأول أمام جمهوره أمام ضيفه القادم من ميلان.

تشكيلة نابولي: عاد المدافع كاليدو كوليبالي للتشكيلة الأساسية، مما جعل المدرب ماوريسيو ساري يعود لتشكيلته المثالية هذا الموسم ماوريتسيو ساري: مسيرته وأسراره التكتيكية. هذا يعني أن نابولي يلعب بطريقة 4-3-3، بتواجد جورجينيو في الارتكاز مع ألان والقائد ماريك هامشيك كلاعبي وسط مساندين. خوسي كاييخون ولورينسو إنسينيي على الجناحين والمهاجم الصريح غونسالو إيغوايين.

تشكيلة إنتر: بالمقابل اعتمد روبيرتو مانشيني على جواو ميراندا ومورييو في قلب الدفاع مع دانيلو دامبروزيو وناغاتومو كظهيرين أيمن وأيسر. في الارتكاز غاري ميديل مع فريدي غوارين ومارسيلو بروزوفيتش كلاعبي وسط مساندين بعد إصابى ديوفري كوندوغبيا. استغنى مانشيني عن خدمات ستيفان يوفيتيتش من أجل إيفان بيريزيتش الذي لعب على الجناح الأيمن وآدم لياييتش على الأيسر والمهاجم ماورو إيكاردي. إنتر كان أيضاَ بطريقة 4-3-3.

Napoli vs Inter - Football tactics and formations

* بدأ بيريزيتش ولياييتش معاً على الطرفين بالقرب من خط التماس واستمراً طويلاً هناك دون وجود مساندة لهما. إيكاردي استمر في الوسط. فقط في آخر دقائق الشوط الأول ترك بيريزيتش ولياييتش مركزيهما حيث ظهر الكرواتي في الوسط بعد انطلاق لياييتش نحو منطقة الجزاء محاولاً المراوغة، كان ذلك في الدقيقة 41.
لكن فجأة  سجل إيغوايين هدف التقدم. عرضية سريعة ومنخفضة من إنسينيي لم يتعامل معها هيسون مورييو جيداً. اخطأ المدافع الكولومبي في إبعاد الكرة، وبالتالي استطاع كاييخون استلام الكرة الذي كان قادراً على إيصالها لإيغوايين القريب منه.
كان النيرازوري مطالباً بالعودة في النتيجة، لكن كانت لديه مشاكل كبيرة في الوصول للأمام. كان بروزوفيتش يتراجع بجانب ميديل في كثير من الأحيان عن البناء المبكر للعب، من أجل الابتعاد عن ألان. رغم ذلك، وجد نابولي معاناة في الضغط أمام 4-4-2 واقتراب الخط الأمامي من خط الوسط لزيادة الضغط على مساحة ارتكاز الإنتر.
بدأ الضيوف سريعاً في محاولة تسجيل هدف مبكر، بعد موقف غير ناجح من فوزي غلام ظهير أيسر نابولي وماورو إيكاردي كان قريباً من الوصول للكرة في منطقة الجزاء. لكن أصحاب الأرض كانوا قادرين على تحرير أنفسهم. إنترناسيونالي بدأ بالضغط المضاد ما يبدو غير معقول لأن الطريقة الأولية التي يلعب بها انتر ولاعبي الوسط لا تبدو بأنها تتيح ذلك.
*اللاعب الأساسي في بناء لعب نابولي كان جورجينيو مرة أخرى. البرازيلي يتحرك باستمرار في مركز الارتكاز ويكون متاحا من أجل تحول تدوير الكرة للهجوم.
غالباً ما استمر إنتر بـ 4-1-4-1 أمام الكرة وبروزوفيتش كان يتقدم للاقتراب من جورجينيو. غوارين يستمر قرب هامشيك. يوتو ناغاتومو يتابع كاييخون حتى العمق عند نصف المساحة. الضغط والزيادة العددية، كانا سر تقدم البارتينوبي السريع 1-0 عبر إيغوايين، الذي سجل بعد 64 ثانية من انطلاق المباراة.
عادة ما يتقدم كوليبالي مقارنة براوول ألبيول. المدافع السينغالي يتيح إمكانية مساندة لاعبي الوسط في مرحلة بناء اللعب الأولى وألبيول في الجهة الأخرى يكون خياراً أيضاً خصوصاً عند إعادة الكرة للخلف. أمام الكرة، كان كوليبالي كان يتدخل بعدوانية، لذلك لم يتأخر كثيراً في تلقي البطاقة الصفراء.


*قدرة ألان على التقدم أمام الخط الدفاعي لروبيرتو مانشيني بضغط قوي وانطلاقات هجومية باتجاه منطقة الجزاء جعلت إنتر يعاني. اللعب الذي يعتمد على الترابطات التي أصبحت أمراً طبيعياً بين اللاعبين ما أعطى البرازيلي إمكانية التألق.أمامه إيغوايين يعطي حضوراً هجومياً كبيراً، لورينسو إنسينيي لعب بين  الخطوط، هامشيك يقود اللعب من العمق وجورجينيو يقوم يتجميع كل هذا معاً.
اللاعب البرازيلي المولد والدولي الإيطالي في فئة أقل من 21 سنة كان مؤثراً في دوره، بقيامه بـ132 لمسة للكرة و106 تمريرة صحيحة مع 13 خاطئة فقط. لم يكن مهماً قي استعادة الكرة، لكن قدرته على اللعب رغم الضغط والحفاظ على الكرة أتاح لنابولي الأفضلية دائماً.
عندما لا تكون لدى أصحاب الأرض، يمكنهم أن يعولوا على ألان للفوز بها مرة أخرى والسماح لهم بالحفاظ عللا الضغط والبقاء في الهجوم. لاعب أودينيزي سابقاً استعاد 10 كرات في المباراة، أكثر من أي لاعب آخر.
بجانب مع عمله الدفاعي، كانت له انطلاقات في الهجوم – وخصوصاً عندما بدأ إنتر اللعب بعشرة لاعبين- تسبب فيها بمتاعب لإنتر الذي وجد نفسه فوق طاقته في بعض المناطق من أرض الملعب. 

إنسينيي استمر في عمله الثنائي مع هامشيك والأول أثبت بشكل خاص فعاليته بمساندته إيغوايين، مع فتح ألان للمساحات بالانطلاق من الخلف وإحبار الخط الخلفي للنيرازوري على التراجع.
الشوط الثاني

Napoli vs Inter - Football tactics and formations
قام مانشيني بإشراك الظهير الأيسر أليكس تيليس بدل إيكاردي، لإعادة رباعي الدفاع كما كان. لعب النيرازوري الآن بـ 4-4-1 مع لياييتش في الهجوم. بيريزيتش وبروزوفيتش على الطرفين.
تمركز خط وسط الضيوف على مستوى واحد خلق لهم مشاكل أكبر، التمريرات الطولية من نابولي يجب الدفاع أمامها. قلبا الدفاع أو جورجينيو كانوا يجدون الفرصة أمامهم للعب هذه التمريرات إضافة للاعبي الوسط. إيغوايين أصبح يبقى في مساحة تسمح له التفوق على قلبي الدفاع، استلم الكرة مرات عديدة في مساحة الارتكاز، ثم انتقل للمراوغة -والذي يبدو أنه تعلم كيف "يهاجم المساحة" ويقوم بانطلاقات أكثر نحو القائم القريب كما طلب منه ساري.
خاطر إنتر أكثر مع مرور الوقت. ميديل يتحول عندما تكون الكرة لنابولي ملعوبة على الجناح. في بعض المواقف، كان على مدافعي النيرازوري الدفاع لوحدهم، لأنه لاعبي الوسط يريدون بناء الضغط، لكن ليس في وقت يمكنهم الوصول. التمريرات الطولية الدقيقة من نابولي كانت السلاح المثالي أمام دفاع إنتر.
أشرك مانشيني الجناح جناتان بيابياني مكان غوارين في الدقيقة 62. ليعود بروزوفيتش للارتكاز. مباشرة بعد هذا التغيير، تقدم نابولي 2-0. رأسية المدافع راوول ألبيول من خط منتصف الملعب بين قلبي دفاع إنتر ولإيغوايين، الذي أنهاها في الزاوية البعيدة. ألهب ديسيبل بيليني المذيع الداخلي في ستاديو سان باولو الجمهور بتكرار إسم المهاجم الأرجنتيني 9 مرات وهو الرقم الذي يحمله على ظهره.
بدى أن المباراة انتهت. النيرازوري كان يلعب بـ10 لاعبين ويتأخر بهدفين. لكن قبل خسارة وشيكة للصدارة استطاعوا تقليص الفارق لهدف واحد في الدقيقة الـ67. انطلاقاً من ميديل، حاول إنتر أن يكسر تماسك البارتينوبي من اليمين. لياييتش كان تحت الضغط لكنه وجد الكرة أمامه بعد عودتها من فوزي غلام التي استفاد منها لياييتش بتسديدة قوية قرب داخل القائم القريب.

ومع ذلك لم يكن إنتر فعالاً بعد ذلك. حتى الوقت المحتسب بدل الضائع كان نابولي  يستحوذ على الكرة بأكثر من 60 في المئة مع بعض الفرص أمام دفاع مفتوح من الخصم. ولكن في الوقت بدل الضائع تغيرت الأمور في السان باولو. البديلا ستيفان يوفيتيتش  تمكن من تسديدة كرة بالرأس وجدت القائم بعد عرضية دامبروزيو. وبعد لحظات قليلة تمكن بيبي رينا من لمس كرةرأسية أخرى بأطراف أصابعه مع ارتطام الكرة بالقائم أيضاً. 

خلاصة
نابولي يتصدر السيري آ للمرة الأولى منذ موسم 1989-1990 الذي فاز فيه البارتينوبي بثاني وآخر سكوديتو لهم. منذ تصريح مارادونا بأن ماوريتسيو ساري الرجل غير المناسب لنابولي، (واعتذر لاحقاً) ونتائج وأداء الفريق تغيرت بشكل إيجابي مع الميستر ساري.

إنتر خسر 3 نقاط لكنه وصل لمرحلة مميزة في الجانب النفسي بلعبه بعشرة لاعبين واقترابه من التعادل في ملعب صعب. ميزة النيرازوري في عدم مشاركته في أي أي مسابقة أوروبية مقارنة بباقي المنافسين. في حالة صراعه من أجل اللقب، هذا قد يهم.

للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad