تحليل تكتيكي: هانوفر 0-1 بايرن ميونيخ


   آخر مباراة لبايرن في 2015، لم يكن التركيز بشكل كبير عليها مقارنة باهتمام الإعلام بمستقبل غوارديولا مع البافاري وخليفته في حال عدم تجديد عقد المدرب الإسباني. إدارة البافاري قامت بتهدئة الأمور بتجديد عقود 4 لاعبين قبل مباراة هانوفر بيوم واحد. تشابي ألونسو (2017)، خافي مارتينيث (2021)، جيروم بواتينغ (2021) وتوماس مولر (2021). بعد يوم من الفوز في هانوفر 1-0، تم إعلان عدم تجديد عقد غوارديولا وخروجه مع نهاية الموسم وقدوم الإيطالي كارلو أنشيلوتي لمدة 3 سنوات بداية من الموسم المُقبل.


انتقل بايرن لمواجهة هانوفر بقائمة تضم 14 لاعباً، في قائمة تقلصت بعد ابتعاد فيليب لام للإصابة. يوشوا كيميش بدأ في دكة البدلاء ليشارك بادشتوبر وتياغو ألكانتارا أساسيين. بدأ بيب غوارديولا بطريقة 3-1-4-2: بواتينغ كقلب دفاع أوسط، مارتينيث قلب دفاع أيمن وبادشتوبر قلب دفاع أيسر. رافينيا ظهير-جناح أيمن لكنه متأخر مقارنة بكومان على الجهة المُقابلة

بالمقابل، بدأ فرونتسيك الذي يعيش موسماً سيئاً مع هانوفر بـ 4-4-1-1 بتواجد إندرياسين وميلفوت إيردينغ أمام دفاع بايرن.

*كان يُريد فرونتسيك أن يقوم مثل ما قام به إنغولشتات بضغط معقول وليس ضغط عالي مع الحفاظ على الاستقرار الدفاع والتركيز على المرتدات الهجومية. فرق أخرى مثل إينتراخت فرانكفورت كان لديها لاعبون أكثر في الخط الخلفي بينما هانوفر كان يركز على الوسط.
طريقة 4-4-1-1 كانت مثيرة، لأن ثلاثي وسط بايرن كان في مواجهة أمام 4 لاعبين من هانوفر متمركزين في الوسط جاهزين للتدخل بقوة في المواجهات الثنائية ووضع لاعبي بايرن تحت الضغط بالإضافة لرافينيا وبادشتوبر والدفاع.
التركيز كان أكثر على تشابي ألونسو ومحاولة حد إمكانية لعبه الكرات القُطرية. وهذا ما كان يسعى له بتمركز المهاجمين سواء بشكل قُطري أو حتى على نفس الخط وصولاً لـ 4-4-2-0 التي لا يتواجد فيها المهاجم في الثلث الأخير بل حيث يتواجد الخط الثاني لبايرن الذي يتمركز فيه ألونسو.

*بايرن كان يلعب دون جناح أيمن، لذلك كان رافينيا بدور هجومي أيضاً مما جعله بعيداً عن مركز مناسب في الحالة الدفاعية.
في الدقيقة الـ8، كانت هناك أفضلية عددية لهانوفر على الطرف الأيمن من ميكو ألبورنوس وإدغار بريب. تقدم ألبورنوس للأمام ولعب كرة جيدة لرأس أندرياسين صدَّها نوير مع مساهمة العارضة في ذلك قبل أن تصل لإيردينك الذي سدَّدَ كرة بعيدة عن المرمى.
بايرن عانى من نفس المشكل قبل أسبوعين أمام بروسيا مونشنغلادباخ، المهور استفادوا من ضعف جهة بايرن اليمنى والهدف الأول أتى من هذا الطرف. هذه المرة لم يتأخر، بيب غوارديولا كثيراً ليقوم بتغيير تكتيكي قبل أن يستفيد هانوفر من نفس الوضع.

التغيير التكتيكي من غوارديولا

في الدقيقة الـ25، نادى غوارديولا على تشابي ألونسو لإعطائه بعض التغييرات؛ تحول كومان على اليمين لتقليل الضغط على رافينيا، بادشتوبر كظهير أيسر متقدم مقارنة برافينيا وتياغو على الطرف الأيسر.
المباراة تغيرت وهانوفر لم يعد قادراً على إيجاد المساحة في الطرف الأيمن لبايرن وبايرن بدأ بالهجوم بشكل أفضل. صحيح أن هدف بايرن أتى من ركلة جزاء، لكنه كان من عمل مميز من كومان على الطرف الأيمن.
مع تواجد كومان وتياغو على الطرف أصبح لمولر وليفاندوفسكي تمركز واضح في الوسط مع قدرتهما على عمل ترابطات مع الجناحين. من هذه المرحلة سيطر بايرن كليا ولم يعد لضغط هانوفر في الخطين الأولين وجود بل أصبح تمركزهم في منطقة الجزاء الحاصة بهم. تراجع المهاجمان أكثر للخلف ولم تكن لديهما القدرة على التقدم مع تحركات لاعبي بايرن الجيدة التي نادراً ما أتاحت لهم التراجع في حالة التحول.
للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@tacticalmagazin

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad