تحليل تشيلسي 1-0 مانشستر يونايتد




   قَدِم مانشستر يونايتد إلى ستامفورد بريدج بطموحات من أجل أن يكون منافس تشيلسي الأقرب، لكنهم عادوا مهزومين. قدموا بمروان فيلايني، آندير هيريرا، آشلي يونغ وخوان ماتا في قمة مستوياتهم مع اليونايتد، لكنهم عجزوا عن هزم المتصدر. رغم كل ما يمكن أن ننتقد تشيلسي وأسلوب لعبهم، لكنهم يستحقون أن يكونوا الأبطال هذا الموسم، بعدما أصبح "المُهر" "حصاناً" وسيكون من الصعب إيقافهم الموسم المقبل أيضاً. 

تشكيلة تشيلسي: اختار جوزيه مورينيو الاعتماد على رباعي دفاعه المتوقع والمكون من ثنائية تيري-كاهيل في قلب الدفاع وإيفانوفيتش-أثبيلكويتا كظهيرين، ماتيتش كلاعب وسط دفاعي يمكن أن نصف دوره بـ "المدمر".

زوما كمساند للاعب الصربي في الارتكاز وفابريغاس بدور دفاعي بين الخطوط بينما دروغبا في الأمام كمهاجم صريح مع تواجد أوسكار وهازارد على الطرفين.

تشكيلة مانشستر يونايتد: في ظل الغيابات التي يعانيا اليونايتد، اعتمد فان خال على دفاع مكون من سمالينغ-ماكنير في قلب الدفاع، فالنسيا-شاو كظهيرين، بالمقابل هيريرا في مركز كاريك في وسط الميدان الدفاع مع تواجد روني أيضاً لمساندته.

استمر فيلاني في دوره بالجهة اليسرى كلاعب رقم 10 بينما شغل يونغ وماتا الجناحين وراداميل فالكاو أخذ فرصته باللعب من البداية في مركز المهاجم الصريح.



  * 18 سنة مرت على منح فان خال جوزيه مورينيو عملاً في برشلونة. كان البرتغالي متأثراً بالسير بوبي قبل أن يأتي فان خال إلى البرسا. بعد 3 سنوات مع الخال رحل مورينيو عن برشلونة إلى العاصمة البرتغالية لشبونة وإلى ناديها بنفيكا من أجل بدء مسيرته التدريبية.

هذه ثالث مرة يلتقيان فيها كمدربين. الأولى كانت في نهائي دوري الأبطال في 2010، التي فاز فيها إنتر ميلانو تحت قيادة مورينيو على بايرن فان خال في ملعب سانتياغو برنابيو. الثانية كانت التعادل 1-1 على الأولد ترافورد هذا الموسم. فان خال ما زال ينتظر أن يعيد مساعده السابق إلى مكانه.

في ظل عدم مشاركة الأندية الإنجليزية في دوري الأبطال وسط الأسبوع، كانت أنظار الصحافة الرياضية في إنجلترا كلها مصوبة نحو غيابات الشياطين الحمر للمباراة القوية أمام البلوز في ظل الخيارات التي تقلصت أمام الخال.

فان خال أعلن :"كاريك مصاب، لا يستطيع اللعب. لكن ليس فقط مايكل كاريك – دالي بليند، فيل جونز وماركوس روخو لا يستطيعون اللعب. لا يمكن أن تكون الأمور أسوأ لأن إثنين في الجهة اليسرى، وجوني إيفانز ما زال معاقباً. بليند وكاريك يلعبان في الارتكاز  الدفاعي بخط الوسط، لذلك علي أن أغير تشكيلتي الأساسية كثيراً أمام تشيلسي".

والتغييرات تمت، راداميل فالكاو أخذ فرصته ليلعب في مركز واين روني، مع عودة روني للارتكاز الدفاعي في ظل الغيابات. لوك شاو عوَّض دالي بليند في مركز الظهير الأيسر، بالمقابل بادي مكنير في مركز فيل جونز.

فان خال لم يكن الوحيد الذي يعاني من مشكل الإصابات. فشل لويك ريمي -البديل الأول لدييغو كوشتا المصاب- من الشفاء بعد إصابة في الكاحل جعل ديدييه دروغبا يلعب مباراتين متتاليتين في البرميرليغ للمرة الأولى منذ عودته إلى تشيلسي. مورينيو أيضاً اختار أن يضيف صلابة أكثر لخط الارتكاز لمساندة نيمانيا ماتيتش. المفاجأة كانت إشراكه كورت زوما بدل راميريس للقيام بهذا الدور.

*بدأ اليونايتد اللقاء بشكل قوي، سيطر على الكرة ودفع تشيلسي للبقاء في منطقته. في الثلاثين دقيقة الأولى من المباراة، كان لدى أصحاب الأرض 30% من الكرة. تسديدة ماكنير من على بعد 30 متر كانت أولى علامات وصول الضيوف لمنطقة تشيلسي.

الفرصة الأولى كانت لليونايتد. تقدم شاو وعرضيته من الأيسر وجدت واين روني على مشارف منطقة الجزاء الذي كان قادراً على تسديد الكرة برجله اليسرى. التسديدة كانت قريبة من المرمى حتى ظن العيديدون أنها في طريقها للشباك لكنها ظلته، وبالتالي لم تكن هناك صافرة مايك دين لتعلن عن هدف التقدم للشياطين الحمر.

 
هذا السيناريو لم يكن ليقلق تشيلسي الذي ظل لاعبوه منضبطين ودن أخطاء خصوصا في النصف ساعة الأولى. تسديدة روني كانت الأقرب لمرمى كورتوا من بين 5 محاولات لليونايتد في الشوط الأول، كلها كانت من مسافة بعيدة، ولا واحدة كانت على المرمى.

أن تكون تحت الضغط لا يعني بالضرورة أن تكون سلبيا في مواجهة الخطر. ربما قد تكون تعويذة مورينيو: لا تعد اللحظات، بل اجعل اللحظات معدودة.

مثل ملاكم يستعد تلقي لكمة على الجسد تلو اللكمة الأخرى قبل أن ينتقل للهجوم في الجول الثامنة، كان تشيلسي من سجل الأول. في الحقيقة، قاموا بذلك مرات عديدة حتى تكون شيئاً آخر غير استراتيجية معتادة، وحتى الآن لا يزال العديدون يدَّعُون خلاف ذلك.

*قبل 5 دقائق من تقديم إيدين هازارد الأفضلية لتشيلسي، بدأ أصحاب الأرض أخيراً تمرير الكرة باتجاه الوسط، ودروغبا يمكنه أن يبدأ الحفاظ على الكرة في الأمام ويجعل الآخرين ينخرطون في اللعب للمرة الأولى في المباراة.

الهدف كان بطريقة ممتازة. جون تيري تفوق على راداميل فالكاو قبل أن يمرر الكرة لسيسك فابريغاس، هذا الأخير مرر الكرة باتجاه قدمي أوسكار الذي كانت له رؤية مدهشة من أجل عمل تمريرة مثالية لهازارد المنطلق بين دفاع اليونايتد. ما تبقى كان فقط لاعب رائع يفعل ما بفعله اللاعبون الرائعون.

كانت هناك تساؤلات حول وجود خطأ في صناعة الهدف، لكن كان ليكون من المجحف معاقبة جون تيري في تحدي جسدي مع فالكاو. لقطة أخرى شهدت جدلاً أيضاً كانت قبل نهاية الشوط الأول ولمس غريب باليد من دي خيا.

إعادة اللقطة تظهر أن دي خيا كان خارج منطقة الجزاء عندما لمس الكرة، لم يلاحظها الحكم المساعد الذي افتقد التمركز المثالي. لم تكن لتستحق البطاقة الحمراء والطرد، لكن كان يجب إنذار الحارس ومنح تشيلسي ركلة حرة في مكان خطير.

*اعترف لوك شاو هذا الأسبوع أنه يشر بالخيبة في ظل البداية التي بصم عليها كلاعب مع مانشستر يونايتد. "لقد كانت بداية مؤلمة بحكم الإصابات التي تلقيتها. إن كنت سأقوم بكتابة تقرير للمدرسة عن أول مواسمي هنا سأعطي نفسي اقل درجة".
لكن بعدما وجد نفسه في التشكيلة الأساسية في السبت بعد الإصابات التي تعرض لها بعض زملائه في الفريق، شاو استطاع التألق وتقديم أداء ممتاز كما أنه قدم لبرانيسلاف إيفانوفيتش درس حياته.

في كل مرة يتقدم فيها شاو عبر الطرف الأيسر كان يتفوق على الظهير الصربي ويقوم بعرضيات خطيرة. لو كان خط وسطه بأداء كبير في المباراة لاستطاع أن يقوم بتمريرة حاسمة لأحد اللاعبين. الظهير الأيسر كان ثاني أفضل لاعب في المباراة، وأكثر لاعبي اليونايتد أداءاً مميزاً وهو ما جعل مورينيو يشرك راميريز لاحقاً لمساندة إيفانوفيتش.

دالي بليند كان ممتازاً في مركز الظهير الأيسر بالنسبة لفان خال، لكن الأظهر الهجومية من الأمور المهمة للنجاح في البرميرليغ. حضور شاو ومساندته آشلي يونغ جعل اليونايتد يضمن الانطلاق من الجهة اليسرى، مع ترك إيفانوفيتش في وضعية صعبة. على خلاف أنطونيو فالنسيا في اليمين، عرضيات شاو أيضاً أفضل.

فقط خوان ماتا من قام بصنع فرص أكثر من شاو أمام تشيلسي، لكن تأثير المدافع في السيطرة على الكرة ما كان واضحاً. شاو قام بـ52 تمريرة منها 51 صحيحة. فان خال لديه بعض القرارات الصعبة ليتخذها هذا الصيف.

* لكن كان هناك لاعب وحيد من تلقى أغلب التصفيقات. الترشيحات تختلف حول أفضل لاعب في البرميرليغ هذا الموسم، لكن بكل تأكيد يمكننا الاتفاق حول أحقية هازارد بها؟ كان حتى الآن اللاعب الأهم في مسيرة تشيلسي في الاستمرار في الصدارة، 13 هدفاً و8 أسيست تؤكد أهميته.

 هازارد سجل 5 أهداف في آخر 7 مباريات  و4 منها كانت هدف الفوز. هذا الأداء جعل مورينيو يركز على باقي الفريق دفاعياً. حتى أمام اليونايتد لاعبون مثل فابريغاس وأوسكار تم إعطاؤهم واجبات دفاعية مما لم يسمح لهم بحرية التأثير في المباراة هجومياً. كانت الأمور معلقة على هازارد هجومياً وقام بذلك عبر أسلوب رائع بهدف وكرة على القائم مرة. 

شاهدوه في 10 دقائق وسترون خدعته المفضلة. عندما ينطلق بالكرة وبجانبه لاعب الخصم، فإن البلجيكي يغير تحركه ويعطي الطابع بأنه سيقوم بلفة 180 درجة. بدلاً من ذلك، يستمر في انطلاقته ويمنح نفسه المساحة والوقت الكافيين من أجل عمل تمريرة أو الاستمرار في انطلاقته نحو المرمى. 

خدعة يعيدها هازارد غالباً حتى يصبح على لاعبي الخصم معرفة ما ينتظرونه. مهارة هازارد لا تجعل للمدافعيت الوقت للقيام بالفعل، فقط رد الفعل.  وسرعته غالباً ما تجعل ردة الفعل تأتي متأخرة من أجل إبعاد الخطر.

 
*قبل بداية المباراة، توقع العديد مراقبة فردية لكورت زوما على مروان فيلايني بحكم أنها مفاجأة مورينيو لخطة فن خال الذي يعتمد على البلجيكي في خطة لعبه. 

في آخر 6 مباريات لعبها فيلايني بالدوري كانت لديه 10 تسديدات، لكن أمام تشيلسي فشل في القيام بواحدة. لاعب الوسط استطاع صنع فرصتين، لكن كلتا الفرصتين جاءتا عبر تقدمه نحو منطقة الجزاء وتركه زوما لزميل آخر. فيلايني أرهق ليفربول، توتنهام ومانشستر سيتي في أسابيع متوالية، لكن في الستامفورد بريدج الوضع كان مختلف.

زوما لم يكن دائماً يحاول أن يدخل في صراع ثنائي مع فيلايني، لكن بدلاً من ذلك وضع ضغط جسدي على البلجيكي في كل تحدي عندما يحاول استلام الكرة، وبالتالي كان يتم إبعاد الخطر من البداية. أداء رائع حتى الآن للمدافع الشاب الفرنسي الذي قدم من سانت إيتيان مقابل 12 مليون جنيه إسترليني وفي أول موسم له في إنجلترا، مقارنة بصفقة كلفت 40 مليون باوند في شخص مواطنه إلياكيم مانغالا المنتقل من بورتو إلى مانشستر سيتي. 

اليونايتد يحتاج لبناء فريق حول لاعب رقم 10 بمهارات مختلفة عن البلجيكي، فيلايني ناجح جداً كخطة ب وأيضاً يقدم أفضلية لفريقه في الركلات الثابتة. لكن من لفريق يريد الفوز بالبرميرليغ الموسم المقبل وأن يسير بعيداً في دوري الأبطال، يحتاجون إيجاد رقم 10 جديد.

*دروغبا هو أسطورة من أساطير تشيلسي، ومشجعو البلوز قد يرغبون برؤيته يلعب مع الفريق موسماً آخر، لكن ربما يكون ذلك صعباً بحكم التقدم في السن بغض النظر عن الطموح والرغبة في الاستمرار التي لا تموت لكن القدرات تتقلص.

في لقطة من الشوط الثاني، دروغبا كان متجها بالكرة نحو المرمى وأمامه كريس سمالينغ. تسديدة المهاجم الإيفواري اتجهت نحو هازراد المنطلق في القائم البعيد والذي وصل الكرة بصعوبة ولكن مجهوده واجه العارضة. 

دروغبا خسر الكرة 25 مرة. أكمل 7 تمريرات في نصف ملعب اليونايتد وفشل في تسديدة كرة على المرمى أو صنع فرصة. 

*روني حاول وأراد أن يكون جيدا في خط الوسط عندما لعب هناك. المشكل هو أنه عندما يريد مساندة الهجوم، ليس جيداً في اللعب كارتكاز. روني لا يمتلك حس التمركز أو كيف يقوم بردة الفعل عما يدور حوله في هذا المركز، وذلك قاد إلى لحظات حاول فيها زملاؤه في مانشستر يونايتد من أجل  تعديل الأمور. لكن لنكون منصفين، روني كان أفضل قليلاً في مباراة تشيلسي مقارنة مع تجاربه السابقة في هذا المركز، لكن هذا لا يعني أنه كان جيداً جداً.

*من الصعب جداً على أي لاعب آخر أن يؤدي دور مايكل كاريك، فحتى دالي بليند لم يستطع فعل ذلك وعانى عندما لعب في الوسط. دور كاريك في العودة بين قلبي الدفاع ولعب تمريرات قصيرة وسريعة قد لا تملأ العين، لكن غيابه أزعج توازن اليونايتد. كانت هناك بعض المناسبات التي كان ظهر فيها هيريرا ضائعاً وأضاع الكرة مما قاد فراً لمرتدات من تشيلسي. روني وهيريرا تبادلا معاً هذا الدور لكن بادي ماكنير من كان يجد نفسه يخرج الكرة من الدفاع في غالب الأمر. اليونايتد يحتاج لإيجاد بديل لكاريك الذي يمكن أن يأخذ الدور عندما يعتزل الإنجليزي.

خلاصة

*رغم الإصابات التي يعانيها فريقه، إلا أن فان خال تحدث قبل المباراة عن رغبته أن يرى تحسن من جانب اليونايتد. "نحن نتطور ونلعب أكثر كفريق، أعتقد أننا يمكن أن نلعب بشكل جيد جداً لكن لم نلعب سابقاً 90 دقيقة بشكل جيد جداً. أولا علينا أن نلعب 90 دقيقة جيدة جدا. أمام السيتي لم نستطع فعل ذلك".

المدرب الهولندي ما زال ينتظر ذلك، لكنه قال بعد المباراة:"لماذا أكون قلقاً؟ أنا فخور بلاعبي. لعبنا أفضل مباراة هذا الموسم.".

فان خال ليس أول مدرب يخرج منهاراً بعد الخسارة أمام تشيلسي، ولن يكون الأخير-فينغر سأل الصحفيين في ويمبلي عمَّا حدث في ستامفورد بريدج فأجابوه :"1-0، آرسين"فقال:"آه، كالعادة"-. لكن إن كانت هذه فعلا "أفضل مباراة" لليونايتد هذا الموسم ومع ذلك خرجوا من دون شيء، فإن هناك عمل كبير ليقوموا به.

تشيلسي سيحقق اللقب بـ3 انتصارات أخرى، ويمكنهم الوصول لمجموع 94 نقطة. وهو أكثر ما استطاع تحقيقه أي فريق آخر منذ بداية البرميرليغ، ومورينيو في طريقه لتحقيقه اللقب الثامن في الدوري في 13 موسم.


للتواصل مع (شرف الدين عبيد) عبر تويتر  - اضغط هنا
@charafed09

وللتواصل مع شرف الدين عبيد عبر صفحته على الفيس بوك اضغط هنا
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad